DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

فيديو.. "العربية للهلال والصليب الأحمر": 4 مراكز للعمل الإنساني والاستعداد المبكر للكوارث

فيديو.. "العربية للهلال والصليب الأحمر": 4 مراكز للعمل الإنساني والاستعداد المبكر للكوارث

قالت ريم الحسن من المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، إن المنظمة حققت العديد من الانجازات التي استعرضتها خلال المصاحب للاجتماع التشاوري الخامس بجدة.

وأوضحت إن المنظمة تعني بالعمل الإنساني وهي منظمة إقليمية ودولية تضم 21 هيئة وجمعية وطنية للهلال الاحمر والصليب الاحمر وتأسست في 1975 ومقرها في الرياض، وتقع مسؤوليتها في نشر المبادئ الاساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وتعزيز قدرات بناء الجمعيات الوطنية والعمل الانساني.

مراكز لخدمة العمل الإنساني

ولفتت "الحسن" إلى أن المنظمة تضم 4 مراكز هي المركز العربي للقانون الدولي الانساني، والمركز العربي للاستعداد للكوارث، ومركز الاستشارات والتدريب والتطوع، ومركز المعلومات والدراسات والتوثيق؛ وكانت البداية الحقيقية لهذه المراكز عام 2020.

وبيّنت أنه تم إنشاء 5 منصات إلكترونية هي منصة المركز العربي للاستعداد للكوارث، ومنصة المركز العربي للقانون الدولي الإنساني، ومنصة البيانات الإنسانية، ومنصة التدريب، ومنصة التطوع.

الاستجابة للطوارئ

وأضافت أن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، استجابت للعديد من الحالات الطارئة مثل زلزال ولاية جيجل في الجزائر وزلزال منطقة إيلازيغ في تركيا والذي وصل تأثيره إلى الشمال السوري وانفجار مرفأ بيروت أغسطس 2020، وفيضانات السودان في سبتمبر 2020، وكذلك التفاعل مع زلزال سوريا في 6 من فبراير 2023، وتوقيع اتفاقية إنسانية لمساعدة متضرري النزاع المسلح بالسودان.

وأشارت "الحسن" إلى أن المنظمة أطلقت العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مكافحة العدوى والكوارث والأزمات واعداد مدربين في القانون الدولي الإنساني وتأهيل المتطوعين في المنظمات الإنسانية؛ فضلاً عن إعداد العديد من الدراسات منها دراسة عن آثار التغيرات المناخية على حقوق الإنسان، وأخرى بعنوان حماية اللاجئين في القانون الدولي الإنساني، وثالثة بعنوان الوضع البيئي والتنموي المستدام في الوطن العربي، بالغضافة إلى إطلاق المبادرات والمشاركة في المؤتمرات والندوات والفعاليات والملتقيات.