DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إيلون ماسك سيواجه عشرات القضايا القانونية بسبب إعادة تسمية "تويتر"

إيلون ماسك سيواجه عشرات القضايا القانونية بسبب إعادة تسمية "تويتر"
إيلون ماسك سيواجه عشرات القضايا القانونية بسبب إعادة تسمية
إيلون ماسك
إيلون ماسك سيواجه عشرات القضايا القانونية بسبب إعادة تسمية
إيلون ماسك
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يرى خبراء في صناعة التكنولوجيا أن إعادة تسمية العلامة التجارية لشركة "تويتر"، التابعة لرجل الأعمال والمليادير إيلون ماسك، يمكن أن تهبط بها إلى الوحل ماليًا، بعد أن تكون تذوقت المرارة القانونية، في خضم المنافسة مع الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مارك زوكربيرج وآخرين، وفق ماذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

وبعدما أعلن إيلون ماسك أنه سيتخلص من علامة تويتر وشعارها الشهير. أكدت ليندا ياكارينو الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، إن منصة التواصل الاجتماعي أصبحت الآن باسم "إكس" “X”.

ونشرت ياكارينو،59 عامًا، على التطبيق تقول: إن"أكس هي الحالة المستقبلية للتفاعل غير المحدود - المتمحور حول الصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات/ الخدمات المصرفية- مما يخلق سوقًا عالميًا للأفكار والسلع والخدمات والفرص”، مضيفة أن ذلك كله يأتي "مدعومًا بـالذكاء الاصطناعي، وعلى هذا الطريق سيربطنا إكس جميعًا بطرق بدأنا للتو في تخيلها".

تكمن المشكلة، أن ميتا ومايكروسوفت تمتلكان وشركات أخرى بالفعل علامات تجارية لاسم تويتر الجديد. وترتبط علامة ميتا التجارية بعلامة إكس X بـ"خدمات الشبكات الاجتماعية في مجالات الترفيه والألعاب وتطوير التطبيقات". كما ترتبط العلامة التجارية لشركة مايكروسوفت بوحدات تحكم ألعاب إكس بوكس Xbox الخاصة بها، وهذا التشابه في الأسماء قد يثير مشكلات كذلك.

لا مفر من المواجهة القانونية

قد تكون المعركة القانونية حول حقوق الملكية الفكرية لـ "إكس" أمرًا لا مفر منه.

قال محامي العلامات التجارية جوش جيربن لرويترز: "بعد اكتشاف ما يقرب من 900 تسجيل نشط للعلامات التجارية الأمريكية تغطي بالفعل الحرف إكس.. هناك فرصة مؤكدة أن يرفع شخص ما دعوى قضائية على تويتر".

في هذا السيناريو، تكون احتمالات فوز ماسك عالية نسبيًا، كما تقول ستايسي و المحامية المختصة بالملكية الفكرية في نيويورك. وأضافت ستايسي: "بالنظر إلى مكانة ماسك الكبيرة، لن أتفاجأ إذا تمت مقاضاته من قبل شركات أصغر نسبيًا تبحث عن علاقات عامة جيدة أو دفع تعويضات، بناءً على احتمال حدوث ارتباك. لكن من غير المحتمل أن ينتصروا في النهاية".

الحصول على ترخيص

بينما يقول البعض، أنه يبدو أن الشعار مشتق من مجموعة خطوط تسمى سبيشيال آلفا بيتس 4 Special Alphabets 4 والتي تتطلب دفع ترخيص لمرة واحدة بقيمة 29.99 دولارًا.

ومن غير الواضح ما إذا كان ماسك أو المصمم قد حصلوا على الترخيص المناسب قبل نشر الشعار.

تطبيق كل شيء

وبغض النظر عن الأسئلة القانونية، فإن تحول توتير Twitter إلى إكس يبشر بحقبة جديدة للمنصة لتصبح "تطبيق كل شيء"، حيث تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات في مكان واحد، وفقًا لماسك.

وهذا يقود الأذهان، إلى حد ما إلى منصة وي شات WeChat، وهي تطبيق المراسلة الفوري ووسائل التواصل الاجتماعي والمدفوعات المشهور في الصين، المملوك لشركة التكنولوجيا العملاقة "تينسينت".

يأتي هذا الإعلان لماسك بعد أسابيع فقط من إطلاق ثريدز Thread، وهو تطبيق مملوك لشركة ميتا، ويعتبره البعض "استنساخًا لتويتر.

التزام أمام البيت الأبيض

كما يأتي بعد اجتماع الأسبوع الماضي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس وممثلي العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى لمناقشة إجراءات حماية الذكاء الاصطناعي.

وأعلن بايدن في بيان أن شركات: أمازون وميتا ومايكروسوفت وجوجل وأوبن إيه آي وإنفليكشن وآنثروبيك، وافقت جميعاً على الالتزامات الطوعية للابتكار المسؤول.

ختاماً، قد يُدعم إكس بالذكاء الاصطناعي في المستقبل، كما أشارت ياكارينو، لكن المرحلة الأولى من تغيير علامة "تويتر" التجارية بسيطة في الوقت الحالي.