DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. صيادو الشرقية يطالبون بتقديم موسم «صيد الروبيان» إلى يوليو

فيديو.. صيادو الشرقية يطالبون بتقديم موسم «صيد الروبيان» إلى يوليو

أنهت مراكب الصيد بفرضات المنطقة الشرقية، تجهيزاتها الأساسية، استعدادًا لانطلاق موسم صيد الروبيان 2023، على ساحل الخليج، والذي يبدأ يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 1 أغسطس، ويستمر 6 أشهر.

وطالب عدد من الصيادين، الجهات المختصة، بتقديم موسم صيد الروبيان في الأعوام المقبلة، إلى شهر يوليو بدلاً من أغسطس، معتبرين أن الصيد في هذا الوقت من العام قليل الفائدة، بسبب حرارة الجو وارتفاع الرطوبة.

موسم صيد الروبيان 2023

وأوضح الصيادين أن الروبيان يخرج من مياه ”الخور“، مع ارتفاع درجات الحرارة، ويهاجر إلى الأماكن العميقة، ما يستدعي إعادة النظر في موعد فسح الصيد، من خلال تقديم الموعد شهرًا، مقترحين تعويض الشهر الفارق في نهاية السنة.

ودعا الصياد ”حجي الذوادي“، إدارة الثروة السمكية، إلى تقديم موسم صيد الروبيان؛ ليبدأ في الأول من يوليو من كل عام، بدلاً من الأول من أغسطس، نظرًا لصعوبة الاستفادة بالطريقة المثلى لصيد الروبيان مع ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة نسبة الرطوبة.

وأكد الصياد ”ناصر الفيحاني“، أن التقديم في موسم الصيد يصب في مصلحة الصيادين، خاصةً أن شهر أغسطس يسجل ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، ما يجبر أسراب الروبيان على الهجرة من المياه الضحلة، والذهاب إلى المياه العميقة، بحثًا عن البرودة.

ترحيل مواعيد موسم فسح الروبيان

وطالب الصياد ”ناصر الدحيم“، بترحيل مواعيد موسم فسح الروبيان من بداية أغسطس إلى سبتمبر، ويتم تعويض الشهر الفارق في نهاية السنة، فبدلًا من انتهاء الموسم في فبراير ينتهي في مارس.

وأبدى استغرابه من الإصرار على بدء موسم الروبيان في هذا الوقت من كل عام، منذ أكثر من 50 عامًا، رغم التغييرات الجيولوجية على سطح كوكب الأرض، وكذلك المتغيرات الحاصلة في البحار.