DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

61.7 مليون ريال.. أرباح "إكسترا" في الربع الثاني من 2023

61.7 مليون ريال.. أرباح "إكسترا" في الربع الثاني من 2023
61.7 مليون ريال.. أرباح
تراجع أرباح الشركة المتحدة للإلكترونيات اكسترا 51.5 % - متداولة
61.7 مليون ريال.. أرباح
تراجع أرباح الشركة المتحدة للإلكترونيات اكسترا 51.5 % - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حققت الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا" صافي ربح يقدر بنحو 61.67 مليون ريال، في الربع الثاني من 2023، منخفضا بنسبة 51.49 %، مقارنة بـ 127.12 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

ووفقا لبيان الشركة على "تداول" يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تأثر صافي الربح سلباً بالارتفاع في أسعار الإقراض، التي أدت إلى زيادة مصاريف التمويل للشركة خلال الربع الثاني بـ 13.5 مليون ريال عن نفس الربع من العام السابق.

وقف خطط الشركة التوسعية

قالت الشركة إن من ضمن الأسباب: تسجيل خسائر غير متكررة خلال الربع الثاني بـ 38 مليون ريال نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية.

وأضافت أن بالرغم من ذلك، فقد ارتفعت إيرادات الربع الثاني بشكل طفيف بنسبة 2.9% مقابل نفس الربع من العام السابق، وبدعم من النمو في إيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي، ارتفع إجمالي الربح للربع الثاني للعام بـ 6% عن الربع المماثل من العام السابق، ليسجل 340 مليون ريال في مقابل 320.9 مليون ريال عن نفس الربع من العام السابق.

وأشارت إلى أن من الأسباب زيادة مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية مقابل الربع المماثل من العام السابق وانخفاض الايرادات الأخرى مقابل الربع المماثل من العام السابق.

ومن الجدير بالذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 49.7 مليون ريال عن الربع الثاني من العام الحالي في مقابل 45.1 مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي، محققاً نسبة نمو بـ 10.2%.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى التأثر سلباً بتسجيل خسائر غير متكررة خلال الربع الحالي بـ 38 مليون ريال نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية، بالرغم من زيادة إيرادات الربع الحالي عن الربع السابق بنسبة 21.7% بسبب التغييرات الموسمية لإيرادات الشركة والذي أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح مقابل الربع السابق.

الارتفاع في أسعار الإقراض

أرجعت الشركة سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تأثر صافي الربح سلباً بالارتفاع في أسعار الإقراض، التي أدت إلى زيادة مصاريف التمويل للشركة خلال النصف الأول بـ 28.3 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق.

وأشارت إلى أن من ضمن الأسباب: إلى تسجيل خسائر غير متكررة خلال الربع الثاني بـ 38 مليون ريال نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية.

وبالرغم من ذلك، فقد ارتفعت إيرادات النصف الأول بشكل طفيف بنسبة 2.4% مقابل نفس الفترة من العام السابق، وبدعم من النمو في إيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي و التغير في المزيج البيعي لقطاع التجزئة، ارتفع إجمالي الربح للنصف الأول من العام بـ 7.0% عن الفترة المماثلة من العام السابق، ليسجل 653.9 مليون ريال في مقابل 611.1 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق.

ونوهت بزيادة مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية عن الفترة المماثلة من العام السابق وانخفاض الايرادات الأخرى مقابل الفترة المماثلة من العام السابق.

ومن الجدير بالذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 103.8 مليون ريال عن النصف الأول من العام الحالي في مقابل 98.9 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، محققاً نسبة نمو بـ 4.9%.