DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مراكب الشرقية تتأهب.. ساعات وينطلق موسم صيد الروبيان 2023

مراكب الشرقية تتأهب.. ساعات وينطلق موسم صيد الروبيان 2023
مراكب الشرقية تتأهب.. ساعات وينطلق موسم صيد الروبيان 2023
مراكب الصيد تترقب ساعة الصفر
مراكب الشرقية تتأهب.. ساعات وينطلق موسم صيد الروبيان 2023
مراكب الصيد تترقب ساعة الصفر

بعد ساعات قليلة من هذا اليوم الاثنين 31 يوليو وبعد غياب الشمس ووصول عقارب الساعة إلى منتصف الليل يدخل شهر أغسطس لهذا العام، وعندها يدشن الصيادون موسم الروبيان 2023 بشكل رسمي والذي يستمر هذا الموسم 6 أشهر وتحديدا حتى نهاية 31 يناير 2024 م.

وأكد عضو جمعية الصيادين بالشرقية والصياد بفرضة القطيف رضا حسن الفردان، أن موسم الروبيان 2023 الذي ينطلق بعد ساعات قليلة، ينتظره الجميع.

مهرجان موسم الروبيان
رضا الفردان

وأشار إلى أن الصياد ينتظر الموسم لأنه يعتبره لقمة عيش له خلال 6 أشهر، لذلك يعتبر مهرجان في الساحل الشرقي، كما تنتظره الأسواق، فيعتبر السوق الحضاري بالقطيف هو الأكبر في استقبال الروبيان والذي منه يتم توزيع الروبيان عل أسواق المنطقة، ثم يأتي سوق الجبيل الذي يعتبر الثاني في استقبال الروبيان ، ثم سوق الدمام ثالثا، حيث يتم الحراج على صناديق الروبيان التي يبلغ وزنها بين 32 كيلو و 40 كيلو وهي ما نسميه البانة أو الثلاجة ، كما ينتظر الكثير من الأفراد الموسم للعمل في البيع والشراء والتداول في صناديق الروبيان لكسب لقمة عيش طيلة 6 أشهر .

وبيّن عضو لجنة الغذاء بغرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام محمد علي المرخان، أن موسم الروبيان هذا يعتبر فرصة استثمارية للجميع، فهو مورد اقتصادي كبير، وفيه يتداول صناديق الروبيان بعد وصولها إلى السوق الحضاري بالقطيف في جزيرة الأسماك وبعد الحراج عليها في المفارش وذلك طيلة الموسم.

وأكمل قائلاً: "تتجه صناديق الروبيان إلى 4 جهات، الجهة الأولى الشركات وهي التي تحتل النصيب الأكبر من واردات الروبيان في السوق ويصل سحبها للروبيان بنسبة 45 % من منتوجات الروبيان، ثم يأتي ثانيا المطاعم وتسحب من السوق نسبة 25 %، ثم الفنادق وتسحب من الروبيان بنسبة 20 % ، ثم في المرحلة الأخيرة الأهالي حيث تسحب من الأسواق بنسبة 10 %، ومن هذه النسب يتجه بعض الروبيان لدول الخليج المجاورة ، وهذه النسبة تقريبية وتكون طيلة الموسم على امتداد 6 أشهر".

محمد المرخان

نسبة الإقبال على الروبيان

وقال المرخان إن بداية الموسم وفي الشهر الأول 30 يوما تقريبا يختلف سحب الروبيان من الأسواق، حيث تتفاوت النسبة تماما وذلك لأن الروبيان يكون صغير الحجم، فيكون سحب الأهالي كبير ويكون للتخزين لأن السعر يكون أرخص حيث تبلغ نسبة سحب الروبيان منهم تصل 30 % ، أما المطاعم يصل سحبها في بداية الموسم 20 % ، وسحب الفنادق 15 % ، وسحب الشركات في بداية الموسم يكون ضعيف جدا حيث يصل فقط إلى 10 % لأن الشركات عيونها على الروبيان الكبير الذي يأتي لاحقا ، كما يتم تصدير للروبيان إلى الدول المجاورة والذي يصل نسبته 25 %.

وأوضح: "نحن نعرف بأن المملكة وصلت إلى الاكتفاء الذاتي في الروبيان بل تقوم بتصدير ذلك لأكثر من 20 دولة تقريبا حول العالم".


وجدير بالذكر، أن موسم الروبيان يأتي بعد حظر استمر 6 أشهر، وذلك لإعطاء فرصة لتلك الكائنات كيّ تتكاثر حفاظًا على هذا المخزون الوطني.

وبلغت كمية إنتاج موسم الروبيان الماضي في 2022 م، نحو 10 آلاف طن طيلة 6 أشهر.