DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. مختصون: التدخين المسبب الأول لسرطان الرئة

فيديو.. مختصون: التدخين المسبب الأول لسرطان الرئة

أكد مختصون أن التدخين يُعد السبب الأول للإصابة بـ"سرطان الرئة"، خاصةً أن السجائر تحتوي على مادتي النيكوتين، والقطران، المحتويان على 60% من المسرطنات.

وأوضحوا بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الرئة، أن التدخين يتسبب في تلف الخلايا المبطنة للرئتين، ما ينتهي بالإصابة بالسرطان مع طول فترة التدخين.

التدخين وسرطان الرئة

أكد طبيب الأوبئة، د. جاسم المقرن، أن سرطان الرئة هو أحد مهددات الحياة، حسب تأكيدات منظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى تسببه في وفاة نحو مليون و800 ألف حالة من بين المصابين بكافة أنواع السرطانات سنويًا، ومؤكدًا أن التدخين يتسبب في 85% من هذه الحالات.

وأوضح أن الصحة العالمية تحاول مكافحة التبغ ومنتجاته، من خلال عدة خطوات، تضمن زيادة أسعاره، ووضع ملصقات تحذر من الأمراض على تلك المنتجات المهلكة.

وأشار إلى انتشار عيادات الإقلاع عن التدخين في مختلف مناطق المملكة، ناصحًا المدخنين باللجوء لهذه العيادات، لمساعدتهم وعلاجهم سلوكيًا ودوائيًا للإقلاع عن هذه العادة القاتلة.

التدخين يتسبب في 85% من إصابات سرطان الرئة- مشاع إبداعي

السجائر الإلكترونية ليست الحل

من جهته، بيّن استشاري الطب المهني، د. هاشم آل إسماعيل، أن التدخين يتسبب في أنواع أخرى من السرطانات، من بينها سرطان الفم والحنجرة و القصبة الهوائية وحتى الكبد والمثانة.

وأضاف أن الاتجاه لتدخين السجائر الإلكترونية بدلًا عن التبغ المحترق، ليس حلًا، إذ إن السجائر الإلكترونية تعد أخطر من السجائر المحترقة بسبب احتوائها على مادة ”داي ساتاي“، والتي تسبب تلف الحويصلات الهوائية.

تدخين السجائر الإلكترونية بدلًا عن التبغ المحترق يتسبب في مشاكل صحية أكبر- مشاع إبداعي

تلف الأنسجة وأعراض سرطان الرئة

كشفت استشارية أمراض الصدر والرئة، د. أمل العلي، أن التدخين يسبب سرطان الرئة بشكل مبسط، إذ يؤدي إلى تلف في الخلايا المبطنة للرئتين، ويزداد خطر الإصابة بالسرطان مع زيادة طول فترة التدخين.

وأكدت، أن أعراض الإصابة بسرطان الرئة تشمل: سعالًا شديدًا دون سبب، وسعالًا مع دم، وضيقًا في النفس، وألمًا في الحلق، وبحة في الصوت، وفقدان الوزن دون سبب، وآلام ف العظام والصداع.

وبينت أنه عند ظهور أي عرض من هذه الأعراض، يتوجب على الشخص التوجه إلى الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة.