DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| بالأحمر والأصفر.. فاكهة "اللوز" تجذب أهالي القطيف

فيديو| بالأحمر والأصفر.. فاكهة "اللوز" تجذب أهالي القطيف

كشف المزارع حسن الجمعان، عن تفاصيل متعددة حول أنواع أشجار اللوز، وموعد مواسمها ومميزات كل نوع خلال فصل الصيف حتى بداية فصل الشتاء.

وأوضح لـ"اليوم" أن أشجار اللوز تنتشر بكثرة في محافظة القطيف بالمزارع والشوارع وحتى المنازل، لتزود الأسواق بمحصولها الوافر من الثمار بألوانها وأنواعها المختلفة المحبب أكلها للجميع.

ألوان فاكهة اللوز

لفت إلى أن شجرة اللوز تثمر في فصل الصيف بالتزامن مع موسم الرطب، بعدة أحجام وألوان مختلفة أشهرها الأحمر ثم الأصفر والأخضر والأرجواني، ومنها المعروف بالسكندري، وتتميز بتنوع الطعم حسب لون الثمرة.

وأوضح "الجمعان"، أن المزرعة التي يمتلكها مليئة بأشجار اللوز، وتتمتع بعدة مواسم مختلفة، مشيرا إلى أن هناك 3 أنواع من اللوز تتوافر في المزرعة.

وأضاف، أن الموسم يبدأ مع لوز الحبان الأحمر الصغير، ويستمر من شهر إلى شهر ونصف، وبعد ذلك يبدأ اللوز الإماراتي السكندري بالظهور، ويستمر من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويبدأ بعده اللوز البلدي ذات الحبة الكبرى بالظهور ويمتد إلى نهاية الصيف بل يصل إلى بداية الشتاء، ويطلق عليه اللوز الشتوي، ويتميز بأنه صلب قليلاً لكن طعمه لذيذ.

وأكد المزارع أن اللوز من الفواكه الموسمية التي يحبها الجميع ويأكلونها بكثرة في فصل الصيف، وتعد من الفواكه التي يفضلها الصغار قبل الكبار.

أسعار فاكهة اللوز

عن أسعار اللوز، أوضح "الجمعان" أنها تتفاوت من موسم لآخر وحسب النوعية، إذ يرتفع سعره في بداية ظهوره، وأكد أن الفترة الحالية ظهرت استخدامات كثيرة للوز من أبرزها اللوز المعروف بـ"الإسكريم".

وأوضح ان لوز "الحبان" يتميز بصغر حجمه ونضوجه الباكر، وانتشرت في الأسواق عدة أنواع منها البحريني والإماراتي والهندي، لكن يتفوق عليها اللوز القطيفي بطعمه المميز الذي يتشوّق لاقتنائه المتسوقون، مشيراً إلى أن الحبان يكون مدته للاستهلاك أقل من شهر وينتهي موسمه، ثم يبدأ الوز بالبلدي بالظهور حتى 3 أسابيع، ويبدأ معه اللوز البلدي.

وبين "الجمعان" أن اللوز البلدي يتميز برائحته وطعمه المميزين، وأضاف أنه حينما يجري أكله يترك لوناً في اليد يدل على جودته كأفضل الأنواع، لافتًا إلى أن اللوز في القطيف اكتسب جودة عالية بسبب أجوائها الحارة والرطبة، ما يساعد على نضوج الثمار مبكرًا،