DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. استشارية أطفال: الرضاعة الطبيعية تعزز صحة الطفل والأم

فيديو.. استشارية أطفال: الرضاعة الطبيعية تعزز صحة الطفل والأم

نصحت الدكتورة غنيمة علي الزاهر، استشارية الأطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة، الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية لأطفالهن، مشددة على فوائدها الكبيرة لصحة الطفل، والأم والمجتمع.

وأشارت بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية إلى أن الرضاعة الطبيعية تعتبر عاملاً أساسياً في بناء صحة الإنسان، وتأتي ضمن خطة وزارة الصحة للوصول إلى رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى زيادة نسبة الرضاعة الطبيعية في المملكة.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

وأوضحت أن الرضاعة الطبيعية تعود بفوائد متعددة على الطفل والأم والأسرة والمجتمع والبيئة، وتساهم في الحفاظ على الصحة وتعزيزها.

فيما يتعلق بالطفل، يعتبر حليب الأم غذاءً متكاملاً سهل الهضم ويحميه من الالتهابات والأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيليات، بالإضافة إلى حمايته من الحساسية والأمراض السرطانية.

وأكدت "الزاهر" أن تأثير الرضاعة الطبيعية على صحة الطفل يستمر حتى مرحلة الكبر، حيث أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية خالصة يعانون أقل من أمراض ارتفاع الضغط والسكري وأمراض الشرايين وجلطات القلب والدماغ والأمراض السرطانية.

وأشارت إلى أن الرضاعة الطبيعية تؤثر بشكل كبير على النمو العصبي للطفل ونفسيته، حيث تساهم في تعزيز رابط نفسي بين الأم وطفلها يمنحه الطمأنينة والثقة بنفسه وبمحيطه.

وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية يتفوقون في ذكائهم على الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي.

الرضاعة الطبيعية تقي من السرطان

وأوضحت أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من أمراض السرطان، مثل سرطان الثدي والمبيض والرحم، وتعزز صحتها بشكل عام وتعيد جسمها إلى حالته الطبيعية قبل الحمل. كما تمنحها الوقت الكافي للراحة والاسترخاء وتقوية الروابط العاطفية مع طفلها.

وقالت، توفر الرضاعة الطبيعية فوائد اقتصادية وبيئية. فهي توفر تكاليف أقل للأسرة بشكل عام، حيث لا تحتاج لشراء حليب صناعي ومعدات رضاعة إضافية. وتقلل من النفايات البلاستيكية الناتجة عن زجاجات الحليب الصناعي، مما يعزز الاستدامة البيئية.

التشجيع على الرضاعة الطبيعية

ونصحت "الزاهر" بأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية وتوفير الدعم والتوجيه للأمهات من أجل تحقيق نجاحها.

وأكملت: "في الحالات التي يكون هناك صعوبات في الرضاعة الطبيعية، يمكن استشارة خبير في الرضاعة الطبيعية أو اللجوء إلى الرضاعة المختلطة".

وأشارت إلى أنه يجب أن تكون القرارات المتعلقة بالرضاعة مبنية على احتياجات الأم والطفل وظروفهما الفردية، ويجب على الأم أن تشعر بالدعم والتشجيع من الأسرة والمجتمع، بغض النظر عن اختيارها فيما يتعلق بالرضاعة.