DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| لزيادة الطلب على الروبيان.. أسعار "ملتهبة" في ثاني أيام الموسم

فيديو| لزيادة الطلب على الروبيان.. أسعار "ملتهبة" في ثاني أيام الموسم

انتعشت أسواق المنطقة الشرقية وزادت حركة التداول بعد انطلاقة موسم الروبيان يوم أمس الثلاثاء.

وسيطر ارتفاع الأسعار على المعروض من الروبيان لزيادة الطلب، وذلك خلال اليوم الثاني من انطلاق الموسم، وتوقع المهتمون أن يكون موسماً مفرحاً للجميع بعد أيام.

وأدى انطلاق الموسم إلى زيادة الأنشطة الصيدية وتحرك المراكب الصيدية في المباحر القريبة من القطيف والدمام والخبر، وخاصة المراكب الصغيرة ”الطرادات“.

السوق الحضاري- اليوم

جزيرة الأسماك

وحتى الآن، يتم توريد الكميات من الروبيان من صيد الطرادات، ويتوقع الصيادين زيادة الكميات في الأيام المقبلة عندما تبدأ حمولات المراكب الكبيرة ”اللنشات“ بالتوافد على الأسواق.

وشهدت جزيرة الأسماك في محافظة القطيف، اليوم الثلاثاء إقبالا كبيراً للمتسوقين، من الأهالي والزوار من المحافظات الأخرى.

وأكد عدد من الزائرين حرصهم على زيارة جزيرة الأسماك والتي اكتسبت شهرة واسعة كأحد أهم المواقع الخدمية التي وفرتها الدولة، والتي يتوجه إليها الزائرون لشراء مختلف أنواع الأصناف البحرية، من الروبيان والأسماك الطازجة.

كميات من الروبيان في السوق الحضاري- اليوم

لنشات الصيد الكبيرة

وأوضح الصياد والبائع في جزيرة الأسماك بالقطيف فاضل الصيرفي، أن هذا الموسم بدأ بشكل ممتاز في المباحر القريبة، وأن الأحجام تعتبر ممتازة، ولكن الأسعار مرتفعة حالياً نظراً للطلب الكبير، ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار مع توافد اللنشات الكبيرة خلال الأيام القادمة.

وقال خلال حديثه لـ"اليوم" إن ما نجده في الأسواق من الروبيان في اليوم الثاني 2 أغسطس هو من صيد الطرادات، ونجد في اليوم الأول من عمل ليلا جاء بمعيه ثلاجتين بمعدل 80 كيلو، ولكن من عمل الليلة الثانية واليوم في مباحر القطيف أو الدمام منطقة الكاش زادت كمية صيد الطراد إذ وصل البعض إلى صيد 6 ثلاجات بمعدل من 200 إلى 250 كيلو جرامًا.

الصياد والبائع فاضل الصيرفي

وتابع: نتوقع أن تزداد الكميات في الأيام المقبلة، أما اللنشات الكبيرة التي تبحر في الشمال بعد 5 أيام من الموسم تأتي بحمولاتها فتزداد الكمية وتنزل الأسعار، فالمخزون متواجد من الروبيان وموسم يبشر بالخير، وأما الأحجام تعتبر ممتازة فهي متوسطة رغم أننا في ثاني أيام موسم الروبيان.

أسعار الروبيان

وقال المتسوق محمد البطران، إنه جاء لمتابعة أسعار الروبيان، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار حالياً، فإنه ينتظر قدوم اللنشات التي ستساعد على انخفاض الأسعار.

المواطن محمد البطران

وأضاف البائع رمزي المحروس، أن الإقبال على شراء الروبيان وشهية المشترين مرتفعة للغاية، وهناك توقعات بأن يزداد الطلب في الأيام القادمة.

وقال: "وفرت اليوم الثاني 25 ثلاجة تراوحت أسعارها من 650 ريال إلى 950 ريال من الأحجام الوسطية للروبيان بوزن 40 كيلو تقريبا، أي بمعدل 1000 كيلو وجميعها نفذت منذ الصباح".

البائع رمزي المحروس

تنافس بين الشركات

وبين البائع محمد البستاني، أن السوق توافد عليه حتى فجر اليوم الثاني من الموسم حوالي أكثر من 1000 ثلاجة أي بمعدل حوالي 35000 كيلو، وأن الشركات والمطاعم والفنادق ما زالت تترقب قدوم اللنشات لتنزل الأسعار.

ومع ذلك، يتوقع أن يكون هناك تنافس بين الشركات في الشراء مما يرفع الأسعار في المرحلة الأولى من الموسم.

البائع محمد البستاني