DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تراجع أرباح "سابك" 85 % إلى 1.18 مليار ريال في 3 أشهر

تراجع أرباح "سابك" 85 % إلى 1.18 مليار ريال في 3 أشهر
تراجع أرباح
انخفاض أرباح «سابك» في الربع الثاني من 2023 - متداولة
تراجع أرباح
انخفاض أرباح «سابك» في الربع الثاني من 2023 - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" صافي ربح يقدر بنحو 1.18 مليار ريال، في الربع الثاني من العام الحالي، بانخفاض قدره 85.12 %، مقارنة بـ 7.93 مليار ريال في الربع المماثل من عام 2022.

ووفقا لـ"تداول"، أرجعت الشركة سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى أن الاقتصاد العالمي استمر في التباطؤ نتيجة لتشديد السياسات النقدية العالمية لمواجهة التضخم العالمي، مما أدي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة وانخفاض في الكميات المباعة.

انخفاض حاد

أضافت أن نتيجة لذلك، كان هناك انخفاضا حادا في إجمالي الربح والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب (EBIT)، على الرغم من انخفاض تكلفة مواد اللقيم وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع.

وعلى أساس سنوي، انخفضت حصة (سابك) في نتائج المشاريع المشتركة غير التكاملية والشركات الزميلة بشكل ملحوظ، فيما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تعرض الأسواق الرئيسية لشركة (سابك) لانخفاض مستمر في الطلب وزيادة المعروض لمعظم منتجات الشركة، مما أدى إلى انخفاض متوسط أسعار البيع، والذي قابله جزئيًا انخفاض في تكلفة اللقيم.

وأضافت أن نتيجة لذلك، انخفض إجمالي الربح والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب (EBIT) بمقدار معتدل مقارنة بالربع السابق.

وفي الربع الثاني، أثرت بشكل إيجابي إعادة تقييم المكاسب في حقوق الخيارات المتعلقة باتفاقيات المشاريع المشتركة على نتائج الشركة المالية، مما أدى إلى زيادة صافي الدخل مقارنة بالربع السابق.

تشديد السياسات النقدية العالمية

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى أن الاقتصاد العالمي استمر في التباطؤ نتيجة لتشديد السياسات النقدية العالمية لمواجهة التضخم العالمي، مما أدي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمنتجات الشركة وانخفاض في الكميات المباعة.

وأشارت إلى أن نتيجة لذلك، كان هناك انخفاض حاد في إجمالي الربح والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب (EBIT)، على الرغم من انخفاض تكلفة مواد اللقيم وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع.

وأفادت بأن منذ بداية العام وحتى تاريخه، انخفضت حصة (سابك) في نتائج المشاريع المشتركة غير التكاملية والشركات الزميلة مقارنة بالعام السابق. وقابل هذا التأثير السلبي إعادة تقييم مكاسب حقوق الخيار المتعلقة باتفاقيات المشاريع المشتركة وانخفاض مصاريف الزكاة والضرائب. وبالتالي، انخفض صافي الدخل مقارنة بالعام السابق.

وأعيد تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية مع عدم التأثير على الدخل من العمليات وصافي الدخل.