DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

144.8 مليون دولار.. أرباح "أمريكانا" في 6 أشهر

144.8 مليون دولار.. أرباح "أمريكانا" في 6 أشهر
144.8 مليون دولار.. أرباح
ارتفاع أرباح أمريكانا في النصف الأول من العام الحالي - اليوم
144.8 مليون دولار.. أرباح
ارتفاع أرباح أمريكانا في النصف الأول من العام الحالي - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية "بي إل سي" نتائجها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023، وتسجيل إيرادات قدرها 1,24 مليار دولار، فيما ارتفع صافي أرباحها بنسبة 19,4٪ ليصل إلى 144,8 مليون دولار.

وحققت الشركة أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 291,7 مليون دولار خلال فترة النصف الأول من العام 2023، بنمو بنسبة 7,8٪ و7,7٪ على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، مدعومة بتوسيع محفظة المطاعم، وزيادة المبيعات على أساس المثل بالمثل وتعزيز الكفاءة التشغيلية.

دفعة ضريبية

تجدر الإشارة إلى أنه في النصف الأول من العام 2022، تم تسجيل دفعة ضريبية لمرة واحدة لتسوية ضريبة قديمة غير مباشرة في مصر بقيمة 25,5 مليون دولار.

وحققت الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 13,5٪ في الربع الثاني من العام 2023، مقارنة بالربع الثاني من العام 2022، مدعوماً بالتأثير الإيجابي لانخفاض عدد أيام شهر رمضان خلال الربع.

وبلغ صافي الربح 86,6 مليون دولار للربع الثاني من العام 2023، بزيادة قدرها 16,7٪ بعد التعديل الناتج عن تسجيل الدفعة الضريبية المذكورة أعلاه لمرة واحدة والبالغة 25,5 مليون دولار لتسوية مطالبة ضريبية غير مباشرة قديمة في مصر.

نمو قوي للإيرادات

كان الارتفاع القوي في إيرادات أمريكانا للمطاعم على أساس سنوي مدعوماً بالالتزام المستمر بتوسيع محفظة مطاعمها المتنوعة في عملياتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان.

وأضافت الشركة 108 متجراً جديداً خلال النصف الأول من العام 2023، ليصل إجمالي عدد مطاعمها في 30 يونيو 2023 إلى 2,277 مطعماً.

وكان نمو الإيرادات مدعوماً أيضاً بالتطور الإيجابي في المبيعات على أساس المثل بالمثل، حيث تقيس المقارنة نمو إيرادات المطاعم التي كانت تعمل على مدار 12 شهراً.

وارتفعت الإيرادات على أساس المثل بالمثل بنسبة 7,2٪ مقارنة بالنصف الأول من العام 2022، بفضل الأداء الجيد للعلامات التجارية كنتاكي وبيتزا هت بشكل خاص.

وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في النصف الأول من العام 291,7 مليون دولار، بزيادة قدرها 7,7٪ (مقارنة بالنصف الأول من العام 2022)، وحافظت الشركة على هامش قوي للأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 23,5٪ على الرغم من زيادة تكاليف المخزون المُرحل مقارنة بالنصف الأول من العام 2022.

الجدير بالذكر أن أمريكانا للمطاعم زادت مستويات مخزونها في العام 2022 بشكل استراتيجي لمنع نفاد المخزون ومواجهة اضطرابات سلسلة التوريد العالمية.

خفض المخزون مرتفع التكلفة

ونجحت الإدارة بعد ذلك في خفض المخزون مرتفع التكلفة تدريجياً خلال النصف الأول من العام 2023، مما سيؤدي إلى دعم ارتفاع الهوامش في الفترات المستقبلية، مدعوماً بانخفاض أسعار السلع الأساسية.

على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، أضافت أمريكانا للمطاعم إجمالي 262 متجراً جديداً لمجموعة مطاعمها المتنامية.

260 متجرا جديدا في 2023

ومع التركيز المستمر على التوسع، وكما في 30 يونيو 2023، كان هناك 84 متجراً جديداً قيد الإنشاء، ما سيساعد الشركة على تحقيق هدفها بافتتاح عدد صاف يتراوح ما بين 250 إلى 260 متجراً جديداً خلال العام 2023.

الإدراج في مؤشر MSCI للإمارات

اعتباراً من 1 يونيو 2023، تم إدراج أمريكانا للمطاعم في مؤشر MSCI لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يُعرف على نطاق واسع بأنه معيارٌ مهم لاتخاذ القرارات الاستثمارية في الأسواق الناشئة، لا سيما أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وبعد إدراجها في مؤشر MSCI لدولة الإمارات العربية المتحدة، أُدرجت أمريكانا للمطاعم أيضاً في جميع مؤشرات MSCI الإقليمية والمركبة التي تتضمن مؤشر دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل هذه المؤشرات مؤشر MSCI Emerging Markets، ومؤشر MSCI Investable Market (IMI)، ومؤشر MSCI All Country World Index (ACWI)، وهو المؤشر العالمي المصمم لتقديم تمثيل بياني للفرص الاستثمارية الكاملة في الشركات الكبيرة والمتوسطة في 23 سوقاً متقدمة و24 سوقاً ناشئة.

الميزانية العمومية والتدفقات النقدية

حافظت أمريكانا للمطاعم على ميزانية عمومية متينة ومركز مالي قوي. وإضافة إلى التدفقات النقدية الحرة المعدلة خلال النصف الأول من العام 2023 والتي بلغت 110.9 مليون دولار مع معدل تحويل نقدي قدره 58,4%، تساعد هذه الميزانية القوية الشركة في تحقيق مستهدفات النمو المستقبلي والنفقات الرأسمالية مع دعم سياسة توزيع الأرباح المعلنة.

التوقعات المستقبلية للإدارة

وتتوقع الشركة افتتاح عدد صاف يتراوح ما بين 250 إلى 260 مطعماً جديداً بحلول نهاية العام، مع التركيز على فرص النمو عبر أسواقها، لا سيما المملكة العربية السعودية. خلال النصف الثاني من العام، ستواصل الشركة تقليص المخزون الاستراتيجي تدريجياً، والذي تم بناؤه خلال عام 2022 لمواجهة اضطرابات سلسلة التوريد العالمية، وذلك بدعم من انخفاض أسعار السلع الرئيسية، إذ تتطلع الشركة إلى توسيع هوامش الربح.

أما بالنسبة لمصر، فلا يزال تركيز الشركة منصباً على تحسين العمليات، وتحسين دعم مانح الامتياز، وتعزيز كفاءة التكاليف، حيث تتعامل بشكل استباقي مع التحديات المتعلقة بالعملة في الدولة.

وتتمتع الشركة بوضع قوي يساعدها على مواصلة توسيع نطاق علاماتها التجارية الجديدة، بما في ذلك بيتزا هت وبيتس كوفي في المملكة العربية السعودية.

ولا تزال الشركة ملتزمة بتطوير قدراتها الرقمية وتحسين قنوات الإيرادات الخارجية.