DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في يومه العالمي.. البطيخ مذاق طيب وفوائد لا تحصى

في يومه العالمي.. البطيخ مذاق طيب وفوائد لا تحصى
في يومه العالمي.. البطيخ مذاق طيب وفوائد لا تحصى
البطيخ مصدر رائع للترطيب ويحتوي على نسبة عالية من الماء - مشاع إبداعي
في يومه العالمي.. البطيخ مذاق طيب وفوائد لا تحصى
البطيخ مصدر رائع للترطيب ويحتوي على نسبة عالية من الماء - مشاع إبداعي

يحتفي العالم يوم 3 أغسطس من كل عام، باليوم العالمي للبطيخ، تحديدًا البطيخ الأحمر الأكثر انتشارًا، وهو فاكهة صيفية بامتياز محببة يعشقها الكبار والصغار في معظم أنحاء العالم.

للبطيخ فوائد صحية هائلة، إذ يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة وكمية كبيرة من المياه والألياف ومواد غذائية هامة أخرى، مثل: (الزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين ك)، بالإضافة إلى قلة سعراته الحرارية، لذا يمنح الجسم الترطيب والطاقة اللازمة في هذا الطقس الحار.

سلطة البطيخ بشرائح البصل (مشاع إبداعي)

ويمكن تحضير البطيخ وتناوله بأكثر من طريقة إذ يتم تناوله مثلج بعد وجبتي الإفطار والغذاء، أو تناوله مقطع ومكعبات على السلطة، أو تناوله كجزء أساسي من وجبة الغذاء أو الإفطار، أو عصره وشربة كعصير بارد في الصيف.

ووفق مجلة "healthline" هناك فوائد صحية عديدة للبطيخ الأحمر أهمها:

الحماية من الجفاف

يساعد تناول البطيخ الأحمر على ترطيب الجسم وقت طويل والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، إذ إن ما يقارب 92% من حبة البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة.

البطيخ يزيل الشحوم والدهون الزائدة في الجسم - مشاع إبداعي

خسارة الوزن الزائد

يُعد تناول البطيخ بانتظام من الطرق البسيطة والسهلة لخسارة الوزن الزائد خاصة أن ملمس البطيخ وحجمه وطريقة ذوبانه في الفم يساعد على إرضاء شهيتك للحلوى أكثر من أي نوع فاكهة آخر، كما أن احتوائه على الماء والألياف يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول أي سكريات.

جدل علمي بشأن فاعلية التدريبات الرياضية في إنقاص الوزن - مشاع إبداعي

تحسين الأعصاب

أحد أهم فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم، وهي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم.

يتسبب نقص البوتاسيوم بخلل في الأعصاب، وتنميل، ونوع من الخدر في الأطراف، أو حتى الإصابة بتشنجات في الساقين ليلًا، لكن كوب واحد من عصير البطيخ يمنحك حوالي 170 مليجرام من البوتاسيوم من كأس واحد من عصير البطيخ الطبيعي والطازج.

البطيخ الأحمر يحتوي على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تعزز الأعصاب - مشاع إبداعي

حماية اللثة

البطيخ الأحمر مصدر جيد لفيتامين ج وتناول كميات مناسبة من فيتامين ج يوميًا وبانتظام يساعد على تحسين حالة أمراض اللثة ومنع زيادة أعراضها ومضاعفاتها، لذا يعزز البطيخ صحة اللثة.

أمراض اللثة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان- مشاع إبداعي

تعزيز صحة العين

يحتوي البطيخ الأحمر على نسب كبيرة من مادة الليكوبين التي تساعد على حماية العين من الأمراض المختلفة التي قد تسببها عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، كما يقاوم البطيخ مرض التنكس البقعي الذي من الممكن أن يسبب العمى.

البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد على حماية العين من الأمراض- أرشيفية وكالات

الوقاية من الربو

تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام، حيث يحتوي البطيخ العالي من فيتامين ج والذي يفيد في حالات الربو، وتخفيف حدة نوبات الربو.

 فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام - مشاع إبداعي

الوقاية من السكري

مع أن البطيخ الأحمر حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري عند تناوله باعتدال، من فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكر أنه يساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم.

نصائح لمريض السكري في رمضان - مشاع إبداعي

فوائد أخرى للبطيخ

  • علاج وألم العضلات.
  • تحسين صحة القلب.
  • علاج المشاكل الهضمية وتحسين الهضم.
  • الوقاية من السرطان.
  • تحسين صحة الشعر والبشرة.
  • تحسين صحة الكلى والجهاز البولي.