DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صدفية الشعر.. 8 أعراض غير معدية تحتاج لعلاجات موضعية

صدفية الشعر.. 8 أعراض غير معدية تحتاج لعلاجات موضعية
صدفية الشعر.. 8 أعراض غير معدية تحتاج لعلاجات موضعية
صدفية فروة الرأس اضطراب جلدي شائع ليس له أسباب واضحة- مشاع إبداعي
صدفية الشعر.. 8 أعراض غير معدية تحتاج لعلاجات موضعية
صدفية فروة الرأس اضطراب جلدي شائع ليس له أسباب واضحة- مشاع إبداعي

صدفية فروة الرأس اضطراب جلدي شائع ليس له أسباب واضحة إلى الآن، ويعتقد الأطباء أنه ناتج عن خلل في جهاز المناعة، وهو مرض لا ينتقل بالعدوى.

وقد يبدو مختلفًا باختلاف درجات لون البشرة، فإذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة إلى المتوسطة، فغالبًا ما تظهر على شكل بقع مرتفعة أو ضاربة إلى الحمرة أو بلون السلمون مع قشور بيضاء على البشرة الداكنة، قد تكون البقع أرجوانية والقشور رمادية، ويمكن أن تكون رقعة واحدة أو عدة رقع، وقد تؤثر حتى على فروة رأسك بالكامل ويمكن أن ينتقل أيضًا إلى الجبهة ومؤخرة الرقبة وخلف أذنيك وداخلهما.

ووفق مجلة "ويب إم. دي" الطبية الأمريكية، لا يمكن أن تصاب بصدفية فروة الرأس من شخص آخر كما هو الحال مع الأنواع الأخرى، لا نعرف سبب ذلك، يعتقد الأطباء أنه ناتج عن خلل مناعي يؤدي إلى نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة وتراكمها على شكل بقع.

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بصدفية فروة الرأس إذا كانت وراثة في عائلتك.

يمكن أن تكون صدفية فروة الرأس خفيفة وغير ملحوظة تقريبًا ولكنها قد تكون شديدة أيضًا في بعض الحالات، وتستمر لفترة طويلة، وتسبب تقرحات سميكة متقشرة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر الحكة الشديدة على نومك وحياتك اليومية، ويمكن أن تؤدي الحكة الشديدة إلى التهابات الجلد وتساقط الشعر.

الحكة المرافقة للصدفية يمكن علاجها بمرهم أو رغوة مثل الشامبو- مشاع إبداعي

أعراض صدفية فروة الرأس (المتوسطة إلى الشديدة)

  • بقع حمراء أو أرجوانية وعرة.
  • قشور بيضاء أو رمادية فضية.
  • تقشر يشبه قشرة الرأس.
  • فروة رأس جافة.
  • حكة.
  • احتراق.
  • وجع.
  • تساقط الشعر.

لا تسبب صدفية فروة الرأس في حد ذاتها تساقط الشعر، لكن الخدش كثيرًا في البقع المتقشرة والعلاجات القاسية والتوتر المصاحب للحالة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت، وعادة ما ينمو شعرك مرة أخرى بعد صفاء بشرتك.

لا تسبب صدفية فروة الرأس تساقط الشعر، لكن نتيجة الخدش كثيرًا في البقع المتقشرة والعلاجات القاسية - مشاع إبداعي

علاجات الصدفية الخفيفة في فروة الرأس

يُعد خط الدفاع الأول هو العلاج الذي تستخدمه مباشرة على بشرتك (العلاجات الموضعية)، وتشمل هذه العلاجات الشامبو والكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات والرغوة والزيوت والمراهم والصابون، ويمكنك الحصول على بعض هذه المنتجات بدون وصفة طبية، لكن المنتجات القوية تتطلب وصفة طبية.

غالبًا ما تحتوي المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية على أحد الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج الصدفية على الآتي:

  • حمض الساليسيليك هو عامل تقشير متاح في أنواع الشامبو والصابون التي تُصرف دون وصفة طبية يمكن أن يخفف القشور، مما يسهل إزالتها.
  • منتجات قطران الفحم متاحة بدون وصفة طبية كشامبو وكريمات ومواد هلامية ومراهم ورغوة وصابون، إذ تساعد في إبطاء نمو الجلد وتقليل الالتهاب والحكة والتقشر، لتطبيق شامبو قطران الفحم ، قم بتدليكه في فروة الرأس واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه. يمكنك ترك منتجات القطران الأخرى بين عشية وضحاها فالبقع والرائحة هي العوائق الرئيسية، يمكن أن يساعد استخدام بلسم غير علاجي بعد غسل الشعر بالشامبو على التخلص من رائحة شامبو القطران.
  • الشامبو الطبي متوفر في قطران الفحم وأنواع غير قطران الفحم، تحتوي بعض أنواع الشامبو التي تصرف بدون وصفة طبية على كريمات المنثول أو الفينول كعنصر نشط، يمكنك استخدام هذه الأدوية يوميًا لعلاج لويحات فروة الرأس، ولكن اتبع التعليمات.

البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو يقلل الشعور بالحكة- مشاع إبداعي

يمكنك أيضًا مراجعة طبيبك بشأن تناول أقراص مضادات الهيستامين التي تصرف بدون وصفة طبية.

قد تستغرق 8 أسابيع أو أكثر. بمجرد أن يتم التخلص من الصدفية ، يمكنك المساعدة في منعها من العودة عن طريق غسل الشعر بالشامبو بانتظام أو مرتين أسبوعيًا بمنتج يحتوي على قطران الفحم أو أدوية أخرى.

الشامبو العلاجي يساعد في عج الصدفية وعدم ظهورها - مشاع إبداعي

لتخفيف الحكة:

  • استخدمي البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • قللي من استخدام الأدوات الساخنة لتصفيف الشعر.
  • استخدم المناشف المبللة أو الكمادات الباردة أو الماء البارد على البقع المسببة للحكة.