DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"التوجيه والإرشاد الفني" يبدأ التسجيل في دورته الثانية.. إليك الرابط

"التوجيه والإرشاد الفني" يبدأ التسجيل في دورته الثانية.. إليك الرابط
البرنامج يتناول جوانب مختلفة من المشهد الفني بالمملكة - هيئة الفنون البصرية تطبيق إكس
البرنامج يتناول جوانب مختلفة من المشهد الفني بالمملكة - هيئة الفنون البصرية تطبيق إكس

أطلقت هيئة الفنون البصرية النسخة الثانية من برنامج التوجيه والإرشاد الفني، الذي يعمل على إقران خبراء متمرسين في مجال الفنون البصرية بالمتدربين المشتركين في البرنامج، ليكتشفوا معًا سبل تطوير الحياة المهنية للمتدرب الملتحق بالبرنامج، لتعزيز ودعم المجتمع الفني عن طريق إقامة علاقات تواصل عبر سلسلة من الدورات التمكينية على المستوى الفردي والجماعي.

وستشهد هذه النسخة إقامة 3 دورات، كما تستقبل التسجيل في الأولى منها خلال الفترة من 3 إلى 10 أغسطس هذا الرابط الإلكتروني:

المشهد الفني بالمملكة

يتناول البرنامج الذي يمتد 5 سنوات، جوانب مختلفة من المشهد الفني بالمملكة تشمل: إدارة أعمال المشتركين الذاتية، وبناء العلاقات المهنية، وفهم سوق الفن، والاستراتيجيات التسويقية، وإمكانية الوصول إلى شبكات فنية متنوعة، مستهدفًا الفنانين، والقيمين الفنيين، والكتاب والنقاد الفنيين الناشئين السعوديين والمقيمين في المملكة.

ويغطي 10 مجالات رئيسية وهي: الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والنحت، وفن الخط، والفيديو والفنون الرقمية، وفن الوسائط المتعددة، والأعمال التركيبية، والتقييم الفني، والكتابة الفنية، والنقد الفني.

ويسعى البرنامج في عامه الثاني، إلى رفع المستوى، والتركيز على القيم والناقد الفني وليس الفنان فقط، إضافة إلى عناصر جديدة كالمزيد من المرشدين الخبراء المتنوعين، وتطوير محتوى الجلسات التي يجريها المرشدين المختصين، ووضع معايير جديدة للمعرفة والمهارات من خلال تقديم الدعم الفردي الذي سيسهم في رعاية الساحة الفنية البصرية في المملكة.

إرشادات شاملة للفنانين

كما يركز البرنامج، على إقران كل فنان مع مرشد مختص، بحيث يقدم المرشدون للفنانين إرشادات شاملة بناء على خلفيتهم وخبراتهم، ويزودون الفنانين بالمهارات المهنية والعملية اللازمة للحفاظ على حياتهم الفنية والارتقاء بها، ودفعها نحو الاتجاه المهني الذي يختاره المشترك، وذلك في 3 دورات للعام الأول بدأت بهذه الدورة.

وسيُفتح التسجيل في الثانية خلال شهر أكتوبر المقبل، والثالثة في يناير 2024، وتمتد كل واحدة منها 8 أسابيع متضمنة اجتماعات أسبوعية، وخطة لتحديد الأهداف، وتوجيهًا وتطويرًا مهنيُا، وموارد مفيدة، ومهام محددة، فضلًا عن التعريف بشبكات تواصل وفرص جديدة.

وتُعقد الدورات افتراضيًا مشتملة على يومي افتتاح وتخرج، ويُمنح في نهايتها المشتركون الذين واظبوا على حضور جميع الجلسات الإرشادية شهادة إتمام.

البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا في نسخته الأولى - هيئة الفنون البصرية تطبيق إكس

قياسات إيجابية حول البرنامج

أطلقت هيئة فنون البصرية، برنامج التوجيه والإرشاد الفني في نسخته الأولى العام الماضي، وحقق عددًا من الإنجازات البارزة بناء على قياس الرضا النهائي الذي نفذه البرنامج في ختام دوراته، إذ جاءت النسبة 100% إيجابية حول البرنامج بشكل عام وفقًا لتعليقات المشاركين الحاضرين.

وتلقى البرنامج 1278 طلب تقديم، ما يعكس مدى شعبية البرنامج وأهميته لدى المهتمين بمجال الفنون البصرية في المملكة، بهدف تمكين ورفع مهارات ممارسي الفنون البصرية الناشئين عبر جمعهم بمرشدين مؤهلين، لتجعل من حياتهم الفنية وتطلعاتهم المهنية ناجحة ومميزة، وتساعدهم في تعزيز تطورهم المهني لتحسين صورة المشهد الفني، وتقوية مواهب المبتدئين في المجال الفني.

علاوة على التحديات والمراحل المهمة المتعلقة برحلتهم المهنية، والإدارة الذاتية، وتنمية العلاقات المهنية، والوصول إلى شبكات التواصل الفنية، وفهم كيفية عمل السوق الفني، واكتشاف ومناقشة طرق الكتابة عن الأعمال الفنية وتسويقها عبر الإنترنت.