DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حراج الدمام.. عشوائية تتحدى الرقابة وتنتظر الحل

حراج الدمام.. عشوائية تتحدى الرقابة وتنتظر الحل

تحديًا للرقابة والتنظيم، يستمر حراج الدمام بالتحول إلى سوق عشوائي، إذ تباع المنتجات خارج أسواره وعلى الأرصفة، وسط زحام السيارات والمشاة، وصعوبة دخول المتسوقين إلى السوق، رغم جهود بلدية غرب الدمام من خلال الحملات الرقابية المستمرة.

ويعاني الحراج العديد من المشكلات التي تمنع التطوير، ومن أبرزها ضيق الموقع المخصص للحراج، والتي تتعارض مع الكثافة العمرانية والسكانية في المنطقة.

مطالب بتدخل عاجل
صالح عمير

أكد عدد من المواطنين لـ ”اليوم“ ضرورة التدخل العاجل لمعالجة الأوضاع بحراج الدمام، وإعادة تنظيمه وترقيم ساحاته.

وقال المواطن صالح آل عمير إن الموقع المعد للحراج قديم ولا يتناسب مع الكثافة العمرانية والسكانية مقارنة بالعرض والطلب، مما نتج عنه ازدحام السيارات ومضايقة الساكنين والمحلات القريبة من موقع الحراج“.

وأكد أن ”الشراء والبيع العشوائي على الشوارع وممرات المشاة وأمام المحلات يجعل الحراج يواجه مشكلات عدة“، منها أيضًا صعوبة دخول المتسوقين للسوق، واستغلال الأرصفة والمواقف للمباسط العشوائية بشكل غير لائق.

وقال المواطن عادل حمدي إنه يوجد الكثير من العمالة السائبة، وأنه من الحلول المقترحة تتمثل في وجود لجان مختصة لمتابعة العمالة والنظافة مع تكثيف الرقابة.

عادل حمدي

وأضاف تم الإعلان في أوقات سابقة عن تخصيص موقع متكامل لسوق الحراج بالدمام وطرحه للمزايدة وتجري متابعته، والسوق المتكامل سيكون على طريق الدمام - الرياض وسيشمل كافة الخدمات، التي يحتاجها البائع في سوق الحراج من محلات ومواقف ومطاعم وإدارة إشراف متكاملة، وسيساهم في حل الكثير من المشاكل الموجودة في السوق الحالي، ولم نرى أي تحرك إلى الآن، مشيرًا إلى أن سوق الحراج بالدمام الحالي من الأسواق القديمة بالمنطقة، ونظرا لقدم الموقع، الذي يفوق 30 عامًا أصبح غير مناسب مع تطور المدينة.

العمل بشكل نظامي

وفي هذا السياق، طالب البائعون في حراج الدمام بتخصيص ”كشكات“ لهم، للعمل بشكل نظامي، ودفع أي رسوم تفرضها الجهات المختصة، بدلاً من العمل المخالف على البسطات.

من جانبه، ذكر البائع ”عبدالله الحمد“ أن الجهات المختصة تمنع البيع في البسطات، وأن البائعين يعلمون بمخالفتهم، لكنهم خاطبوا تلك الجهات أكثر من مرة، لإيجاد حل، مطالباً بتخصيص كشكات منظمة لهم، وإبعاد العمالة الوافدة، والتي تعمل لصالحها الشخصي، وأن البعض منهم إقاماتهم منتهية.

وفي محاولة للحد من الوضع الحالي، أكدت بلدية غرب الدمام تنفيذ حملات رقابية مستمرة على المحال التجارية والباعة المتجولين في الحراج، مشيرة إلى أنها ضبطت خلال الشهر الماضي 42 مخالفة للباعة المتجولين، وتقوم برفع المتروكات وتنظيف الشوارع والممرات.