DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3 متطلبات لإصدار تصاريح الـ"الكروز" في السعودية.. تعرف عليها؟

3 متطلبات لإصدار تصاريح الـ"الكروز" في السعودية.. تعرف عليها؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت اللائحة التنظيمية لسفن الرحلات السياحية (الكروز) عن 3 متطلبات يتقدم بها طالب التصريح للهيئة السعودية للبحر الأحمر وتتمثل في: تزويد الهيئة ببرنامج الرحلة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، ومدة الرحلة والتاريخ وعدد المواقع والموانئ المراد زيارتها وموقعها الجغرافي.

وتضمنت المتطلبات في اللائحة التي حصلت "اليوم" على نسخة منها: تزويد الهيئة ببيان يوضح معلومات الركاب والطاقم عند الوصول إلى الميناء، وأخيراً أي معلومات فنية أو متطلبات أخرى تراها الهيئة.

7 لوائح تنظيمية

أصدرت الهيئة 7 لوائح تنظيمية للأنشطة الملاحية السياحية تشمل الكروز واليخوت، والمراسي السياحية وغيرها من مكونات السياحة الساحلية، وستدخل اللوائح حيز التنفيذ خلال تسعين يومًا.

وتصدر الهيئة أو تجدد أو تلغي التصاريح اللازمة للممارسة الأنشطة الملاحية لسفن الرحلات السياحية (الكروز) في النطاق الجغرافي وفق المتطلبات والاشتراطات التي تضعها على ألا يخل ذلك باستكمال المتطلبات والاشتراطات المعتمدة لدى الجهات المعنية الأخرى.

وتسمح اللائحة لسفن الرحلات السياحية (الكروز) في الحالات الطارئة بالدخول للنطاق الجغرافي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

18 لائحة واتفاقية

وتشمل اللائحة: 18 لائحة واتفاقية بحرية محلية ودولية، فيما يجب على مشغلي سفن الرحلات السياحية (الكروز) الالتزام بها، بما في ذلك قوانين المملكة العربية السعودية والالتزامات الدولية بموجب اللوائح والاتفاقيات البحرية الدولية وهي: اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار1982، ونظام المناطق البحرية للمملكة العربية السعودية، ونظام الحدود الإقليمية البحرية والمياه الداخلية وأجواءها، ونظام البيئة ولوائحه التنفيذية ذات العلاقة.

وتتضمن: نظام إدارة النفايات ولائحته التنفيذية، والاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار، بصياغتها المعدلة 1974، واتفاقية أثينا المتعلقة بنقل الركاب وأمتعتهم عن طريق البحر (PAL) لعام 1974، وتعديلاتها، والاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن 1973، وتعديلاتها، والنظام البحري التجاري للمملكة العربية السعودية، والاتفاقية الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات ومراقبة الملاحين 1978، وتعديلاتها.

وتشمل: الاتفاقية الدولية للمسئولية المدنية عن أضرار التلوث بزيت وقود السفن 2001، واتفاقية اللوائح الدولية لمنع التصادم في البحار 1972، والاتفاقية الدولية لقياس حمولة السفن 1969، والاتفاقية الدولية لمراقبة وإدارة مياه صابورة السفن ورواسبها 2004، والاتفاقية الدولية لضبط النظم السفينة المقاومة لالتصاق الشوائب وذات الآثار المؤذية لعام 2001م، والاتفاقية الدولية لخطوط التحميل 1966.

وتتضمن: بروتوكول عام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لخطوط التحميل 1966، والمدونة الدولية لإدارة السلامة (ISM) والمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS)، وأي اتفاقية دولية أخرى تتعلق بالسلامة البحرية وسلامة البيئة البحرية حال دخولها حيز التنفيذ.

الجدير بالذكر أن اللائحة تهدف إلى تحديد الشروط والأحكام والإجراءات التي تنظم نشاط وأعمال سفن الرحلات السياحية (الكروز) في النطاق الجغرافي، وتقديم الاشتراطات اللازمة للمنظم لممارسة المهنة داخل النطاق الجغرافي وتقديم الالتزامات والحقوق لكل جهة ذات علاقة في تشغيل سفن الرحلات السياحية (الكروز) مع الأخذ في عين الاعتبار إجراءات الأمن والسلامة والبيئة والصحة.