DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. الليمون الأحسائي.. وفرة تواكب الطلب الكبير والاستخدامات العديدة

فيديو.. الليمون الأحسائي.. وفرة تواكب الطلب الكبير والاستخدامات العديدة

يحظى الليمون الأحسائي بطلب هائل من الأهالي والزوار في الأحساء خلال هذه الفترة، وذلك بفضل لونه الجميل وعبقه الفواح ومذاقه المميز المختلف عن أنواع الليمون الأخرى.

ويعتبر الليمون الأحسائي منتجًا هامًا في المحاصيل الزراعية بالمنطقة، حيث يحظى بأهمية كبيرة كثاني منتج رئيسي بعد التمور في مزارع الأحساء، فلا تخلو أي مزرعة من أشجار الليمون الأحسائي.

أشجار الليمون الأحسائي

أسعار وجودة الليمون الأحسائي

وقال رضا الفايز، أحد باعة المنتجات الزراعية: ”يعتبر الليمون الأحسائي ثاني منتج مهم في المحاصيل الزراعية بالأحساء بعد التمور، ويُطلب الليمون الأحسائي من مناطق عديدة، وما يميزه أن كل حبة تحتوي على الكثير من العصير".

وأوضح أن سعر الليمون الأحسائي بين 150 و160 ريالًا وهذا للجامبو، وهو معروف ومطلوب خصوصًا في هذا الوقت، بفضل رائحته.

ولفت البائع أحمد الزيد، إلى أن الليمون الأحسائي يحظى بطلب كبير من أهالي الأحساء وزوارها، حيث يتميز بعبقه ومذاقه الرائع، ومن يقوم بشرائه، سيرغب في العودة مرة أخرى، حيث يجنى الليمون دائمًا مع رطوبة الخلاص، وهذا هو الوقت المناسب لذلك.

وأكمل: "يستخدم الليمون الأحسائي في عمل العصائر والسلطات، ويتم صنع الجميد منه ويعبأ في قوارير للاستخدام على مدار العام، وتتراوح أسعاره بين 130 و150 ريالًا، ويتوفر بأحجام صغيرة ووسط وكبيرة".

الليمون الأحسائي يشهد طلبا كبيرا
الليمون الأحسائي يشهد طلبا كبيرا

مصدر هام للدخل

العديد من أصحاب المحلات المتخصصة في تحضير العصائر الطازجة يقومون بشراء الليمون الأحسائي يوميًا بكميات كبيرة خلال هذه الفترة، حيث يستخدم في إعداد العصائر المختلفة التي تعتمد على الليمون.

ويعتبر الليمون الأحسائي مصدرًا جيدًا للدخل للعديد من الأسر المنتجة التي تعمل في مجال استغلال الليمون الأحسائي للاستخدامات المتنوعة، فمنهم من يستخدمه في عملية التعتيق وتعبئته في زجاجات، حيث يتم إضافة الملح الخشن وتعريضه لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين سنة وسنتين ليصبح ليمونًا معتقًا بزيادة الحموضة، ويستخدم غالبًا في السلطات والشوربات والعدس في شهر رمضان، ويتم بيعه بسعر 35 ريالًا للقارورة.

وهناك من يقوم بتحضير المخللات من الليمون الأحسائي، وآخرون يصنعون الليمون المثلج، ويعتبر ذلك استخدامًا مفضلاً خاصة في هذه الفترة مع ارتفاع درجات الحرارة.

الليمون يعد ثاني منتج رئيسي بعد التمور في مزارع الأحساء