DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 محاور في "قمة العلا العالمية للآثار" سبتمبر المقبل

4 محاور في "قمة العلا العالمية للآثار" سبتمبر المقبل
4 محاور في
تعزيز مختلف عوامل الجذب التاريخي والجغرافي والتراثي في العلا - واس
4 محاور في
تعزيز مختلف عوامل الجذب التاريخي والجغرافي والتراثي في العلا - واس

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تنظيم "قمة العلا العالمية للآثار" في دورتها الأولى التي تجمع أبرز رواد علم الآثار والتراث الثقافي، خلال الفترة بين 13 و15 سبتمبر المقبل.

وتتضمن القمة 4 محاور، هي "الهوية، ومشهد الآثار، والمرونة، وإمكانية الوصول"، وتركز خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما يسهم في زيادة الاكتشافات الأثرية وتفعيلها في جميع أنحاء العالم.

وتوفر منصة عالمية للنقاش العلمي والتعاون والابتكار على نطاق أوسع، إذ سيعمل أكثر من 60 متحدثًا على الربط بين علوم الآثار والقضايا العالمية المعاصرة في القطاع، للتوصل إلى رؤى مشتركة وحلول مستمدة من التراث، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين من المملكة ومختلف أنحاء العالم في "منتدى المستقبل" الذي يقام على هامش القمة.

ويمثل المنتدى مساحة للتعاون والحوار في مجالات علم الآثار والتراث الثقافي، كذلك إطلاق جائزة "معهد الممالك" للآثار.

الرؤى المكتسبة من التراث الثقافي

تعمل القمة على توظيف الرؤى المكتسبة من التراث الثقافي والتقدم العلمي لما يحقق النفع على الإنسانية، ما يسهم في تحقيق مستهدفات "رؤية السعودية 2030".

ويتزامن هذا الحدث مع استضافة السعودية، للمرة الأولى، الدورة 45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة "اليونسكو" من 10 إلى 25 سبتمبر في مدينة الرياض.

المنتدى يمثل مساحة للتعاون والحوار في مجالات علم الآثار والتراث الثقافي - واس

عوامل الجذب التاريخي

تهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تعزيز مختلف عوامل الجذب التاريخي والجغرافي والتراثي، وتنظيم المؤتمرات ذات الصلة التي تؤكد حضور العلا ضمن خريطة أهم المواقع التاريخية في العالم.

وكذلك تفعيل الشراكات مع المنظمات الدولية، إذ تعد من أهم الأماكن الأثرية في العالم التي تحكي معالمها تاريخ حضارات إنسانية، وتمتاز بجمال طبيعي وتراث إنساني نوعي، يجعلها مستهدفًا رئيسيًا في أكبر متحف حي في العالم، ولتوفر وجهة فريدة وتجربة سياحية عالمية مميزة.