DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توقف قلبها 7 مرات.. "تخصصي تبوك" يستأصل جلطة من رئة مريضة

توقف قلبها 7 مرات.. "تخصصي تبوك" يستأصل جلطة من رئة مريضة
توقف قلبها 7 مرات..
إنقاذ حياة مقيمة مصرية تعرضت لجلطة حادة في الرئة - اليوم
توقف قلبها 7 مرات..
إنقاذ حياة مقيمة مصرية تعرضت لجلطة حادة في الرئة - اليوم

نجح فريق طبي من الأشعة التداخلية والقسطرة، والعناية المركزة بمستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك، في إنقاذ حياة مقيمة مصرية تعرضت لجلطة حادة في الرئة توقف قلبها 7 مرات.

وأوضح الفريق الطبي أن المريضة وصلت إلى طوارئ المستشفى وكانت قد تعرضت لجلطة رئوية حادة تسبب لها بتوقف في القلب والتنفس.

ومنذ لحظة وصول المريضة إلى الطوارئ باشر الفريق الطبي مهامه في محاولة لإنقاذ حياتها، إذ توقف قلبها 7 مرات، وفي كل مرة يجري إنعاشًا قلبيًا رئويًا حتى عاد لها النبض والتنفس.

مضخة القلب والرئة الاصطناعية

جرى توصيل الحالة على جهاز التنفس الصناعي ووضعها في العناية المركزة، ما استدعى وضعها على جهاز مضخة القلب والرئة الاصطناعية "الإيكمو"، والتي تضخ الدم خارج الجسم إلى جهاز رئوي قلبي يعمل على التخلص من ثاني أكسيد الكربون، وإعادة إرسال الدم محملًا بالأكسجين إلى أنسجة الجسم.

وأوضح الفريق الطبي أن الفحوصات الطبية والأشعة أظهرت انسدادًا في الشريان الرئوي الأيسر بالكامل بالخثرة (الجلطة) الرئوية، ما أدى إلى زيادة الضغط على القلب وتوقفه، إذ إن نسبة الوفيات في الحالات المشابهة تصل إلى 60%.

ونجح الفريق في إزالة الجلطة الرئوية كأول حالة في منطقة تبوك تستخدم الأشعة التداخلية في علاجها، لتستقر بعد ذلك حالة المريضة وتتحسن، متخرج من العناية المركزة بعد اكتمال مراحل علاجها وتحسن حالتها الصحية، وغادرت المستشفى إلى منزلها.

وحدة الأشعة التداخلية

تعد وحدة الأشعة التداخلية أحد الأقسام المستحدثة حديثًا في مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك، وهي مزودة بكفاءات طبية متخصصة وتجهيزات حديثة، وذلك ضمن جهود المستشفى في توفير جميع التخصصات الطبية من أجل تقديم خدمة طبية للمستفيدين بجودة عالية.

واستقبلت طوارئ مستشفى الملك فهد التخصصي في تبوك خلال النصف الأول من عام 2023 (43137) مراجعًا.