DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بارتفاع 44.5%.. أرباح "مهارة" تقفز إلى 39.3 مليون ريال في 3 أشهر

بارتفاع 44.5%.. أرباح "مهارة" تقفز إلى 39.3 مليون ريال في 3 أشهر
بارتفاع 44.5%.. أرباح
زيادة في إيرادات مهارة للموارد البشرية
بارتفاع 44.5%.. أرباح
زيادة في إيرادات مهارة للموارد البشرية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حققت شركة مهارة للموارد البشرية صافي ربح بقيمة 39.3 مليون ريال في الربع الثاني من 2023، مرتفعة بنسبة 44.5%، مقارنة بـ 27.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجعت الشركة في بيان على "تداول" ارتفاع صافي الربح إلى زيادة إيرادات الشركة بنسبة 13% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، حيث يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال بنسبة 26% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق مدعومة بالإيرادات المحققة نتيجة للعقود الإستراتيجية بقطاع الأعمال وزيادة متوسط الأعداد بنسبة 25% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

زيادة طفيفة في الإيرادات

نوهت بزيادة طفيفة في إيرادات خدمات الساعة (خدمة) خلال الربع الحالي، في حين انخفضت إيرادات قطاع الأفراد بشكل عام بنسبة 12% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة لتطبيق سقف الأسعار للخدمات وفقا للأنظمة والتشريعات الصادرة والتي أثرت بانخفاض متوسط السعر إلى القوى العاملة، وكذلك انخفضت إيرادات قطاع إدارة المرافق بنسبة 15% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة إعادة هيكلة بعض العقود غير المربحة والتي أسهمت في تحسين نتائج هذا القطاع في هذا الربع.

وشهد النشاط الرئيسي للشركة متمثلاً في قطاع الأعمال ارتفاعاً في مجمل الربح بنسبة 38% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بالرغم من تأثر هامش الربح بقطاع الأفراد خلال الفترة نتيجة انخفاض إيرادات القطاع بشكل عام، في حين تأثر مجمل الربح بنتائج قطاعات إدارة المرافق واللوجستية والرعاية الطبية المنزلية والتي تعتبر في مرحلة البناء لتحقق الشركة صافي زيادة في مجمل الربح الموحد بنسبة 16% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

وأشارت إلى تحقيق الشركات الزميلة في التي تم استكمال الاستحواذ عليها خلال الربع الثالث من العام السابق أرباحا بقيمة 14,3 مليون ريال خلال الربع الحالي، وارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 3 ملايين ريال نتيجة الإيرادات من تأجير المبنى الاستثماري وبعض البنود المتنوعة الأخرى.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية

وفي المقابل ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية بنسبة 18% (4,6 مليون ريال) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك بشكل أساسي نتيجة استكمال بعض الوظائف الإدارية في الشركات التابعة، بينما بلغت تكاليف التمويل 10.2 مليون ريال خلال الربع الحالي الذي يعود أساساً إلى حصول الشركة على قروض إسلامية طويلة الأجل لتمويل الاستحواذات التي تمت خلال الربع الثالث في عام 2022.

وانخفضت أرباح استثمارات الشركة في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة في الربع الحالي بمقدار 1,5 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك لتخفيض الاستثمارات النقدية واستخدامه كجزء من تمويل الاستحواذات التي تمت في العام السابق.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 8% مقارنة بالربع السابق.

وأرجعت الشركة ذلك إلى: محافظة الشركة على نفس مستوى الإيرادات بالمقارنة مع الربع السابق وذلك من خلال الحفاظ على نفس مستوى الإيرادات لقطاع الأعمال نتيجة لاستمرار الاستخدام الأمثل للقوى العاملة، بالرغم من الانخفاض في إيرادات قطاع الأفراد بنسبة 4% مقارنة مع الربع السابق نتيجة لتطبيق سقف الأسعار للخدمات وفقا للأنظمة والتشريعات الصادرة، بالرغم من ذلك شهد قطاع الأفراد ارتفاع في نسب التشغيل مع المحافظة على أعداد العمالة بشكل عام أدى الى دعم إيرادات قطاع الأفراد خلال هذا الربع.

وارتفع مجمل الربح بنسبة 14% مقارنة بالربع السابق نتيجة التحكم في تكاليف الإيرادات، وارتفعت الإيرادات الأخرى بمبلغ 1.6 مليون ريال نتيجة الإيرادات من تأجير المبنى الاستثماري وبعض البنود المتنوعة الأخرى

وفي المقابل ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية بنسبة 17% (4,3 مليون ريال) مقارنة بالربع السابق وذلك بشكل أساسي نتيجة استكمال بعض الوظائف الإدارية في الشركات التابعة.

وارتفع مصروف الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 1,9 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

صافي الدخل الموحد

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمى الشركة عن النصف الأول من العام الحالى بنسبة 46% مقارنة بالنصف الاول من العام السابق ويعود ذلك إلى: ارتفاع إيرادات الشركة بنسبة 17% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، حيث ارتفعت إيرادات قطاع الأعمال بنسبة 31% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة للعقود الإستراتيجية بقطاع الأعمال وزيادة متوسط أعداد القوى العاملة، بالرغم من انخفاض ايرادات كل من قطاعي الأفراد وإدارة المرافق بنسب 8% و15% على التوالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وتأثرت إيرادات قطاع الأفراد نتيجة لتطبيق سقف الأسعار للخدمات وفقا للأنظمة والتشريعات الصادرة والتي أثرت بانخفاض متوسط السعر الى القوى العاملة بينما انخفضت إيرادات قطاع إدارة المرافق نتيجة إعادة هيكلة بعض العقود غير المربحة والتي أسهمت في تحسين نتائج هذا القطاع في الفترة الحالية. على الرغم من ذلك، فقد ارتفع مجمل الربح بنسبة 16% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

ونوهت بتحقيق الشركات الزميلة التي تم استكمال الاستحواذ عليها خلال الربع الثالث من العام السابق أرباحا بقيمة 29,4 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الحالي، وارتفاع الإيرادات الاخرى بمبلغ 4.1 مليون ريال نتيجة الإيرادات من تأجير المبنى الاستثماري وبعض البنود المتنوعة الأخرى.

وفي المقابل ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية بنسبة 8% بمبلغ (4.3 مليون ريال) نتيجة استكمال الهيكل الإداري للشركات التابعة.

وارتفع مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 3,1 مليون ريال خلال الفترة الحالية حسب نموذج مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

وبلغت تكاليف التمويل 20,1 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الحالي والذي يعود أساساً إلى حصول الشركة على قروض إسلامية طويلة الأجل لتمويل الاستحواذات التي تمت خلال الربع الثالث في عام 2022.

وانخفضت ارباح استثمارات الشركة في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة خلال النصف الحالي بمقدار 2,1 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك لتخفيض الاستثمارات النقدية واستخدامه كجزء من تمويل الاستحواذات التي تمت في العام السابق.