DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

المسار الدراسي لطلبة الثانوية.. اختر من بين 32 برنامجًا لمقياس الميول المهنية

المسار الدراسي لطلبة الثانوية.. اختر من بين 32 برنامجًا لمقياس الميول المهنية
المسار الدراسي لطلبة الثانوية.. اختر من بين 32 برنامجًا لمقياس الميول المهنية
32 برنامجًا لمقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية - اليوم
المسار الدراسي لطلبة الثانوية.. اختر من بين 32 برنامجًا لمقياس الميول المهنية
32 برنامجًا لمقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية - اليوم

كشفت وزارة التعليم عن المجال الاختياري لطلاب المرحلة الثانوية الذي يركز على تنمية مهارات متنوعة لتتوافق مع احتياجات المتعلم المستقبلية، والذي يتيح فرصا لتنمية الميول والاتجاهات الإيجابية نحو المهن ووظائف المستقبل، ويساعد على التهيئة لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته من خلال 32 برنامج لثلاثة فروع تتمثل في البرامج الممتدة والتطويرية والمهنية.
وأوضح الدليل الإرشادي للمجال الاختياري أن المجال عبارة عن سلة من البرامج التي تتيحها المدرسة، ويكون للطالب حرية الاختيار منها، ويتكون كل برنامج من سلسلة من الموضوعات والأنشطة التطبيقية، تُقدم في المسار العام كوحدة متكاملة ويقدم الطالب في نهاية البرنامج مشروع تخرج.

وأشار الدليل إلى أن البرامج تستهدف موضوعات لتعزيز المهارات التعليمية والوظيفية والقيادة ومهارات القرن الحادي والعشرين، ويتم ذلك من خلال اعتماد طريقة التعلم القائمة على الممارسة والتي تسهم بشكل إيجابي في تنمية المهارات المستهدفة، والحصول على ما يثبت كفاءة الطالب في ذلك.

ويقدم المجال الاختياري مجموعة من البرامج، والتي تتكون من سلسلة موضوعات وأنشطة تطبيقية مرتبطة بمستقبل طلبة المسار العام في السنة الثالثة ويمتد خلال الفصول السابع والثامن والتاسع.

المجالات الرئيسية

ويختار الطلبة من عدة مجالات رئيسية مثل المهن الأساسية، والسياحة، والصحة، وريادة الأعمال واللغات والتقنية..)، وتتم عملية التعلم في سياقات تطبيقية تعزز النظرة الواقعية من خلال الممارسة، فالمجال الاختياري يسعى لتلبية احتياجات الطلبة ومساعدتهم للالتحاق بالجامعة أو سوق العمل، ويمكن للجهة المشرفة على المجال الاختياري استحداث أو إغلاق برامج ضمن المجال الاختياري حسب الاحتياج المستقبلي، لاستيعاب التغيرات المتسارعة الناتجة عن الثورة الصناعية الرابعة والتطور التقني ومتطلبات السوق ووظائف المستقبل.
الدليل لفت إلى فروع برامج المجال الاختياري المتمثلة في فرع البرامج الممتدة وهي برامج إثرائية، تهدف إلى تعلم يمتد من المواد الدراسية، ويتكامل معها، عبر التوسع في فكرة سبق تعلمها في المواد الدراسية، أو تعلم فكرة رئيسة تدعو الحاجة إلى تلبية الشغف المعرفي لبعض الطلبة في مجالها وفرع البرامج التطويرية وهي برامج مهارية تطبيقية تهدف إلى مساعدة الطلبة على تطوير قدراتهم الشخصية والاجتماعية، وتنمية المسؤولية، والممارسات الإيجابية المنتجة لديهم واكتساب مهارات إضافية متنوعة يحتاجونها في حياتهم اليومية ومستقبلهم.

وتركز على توظيف المعرفة المكتسبة وتطبيقاتها المهارية في تنمية شخصية الطالب وقيمه واتجاهاته وتطوير قدراته ومهاراته وإبداعاته وتعزيز مشاركته الإيجابية على كافة المستويات وفرع البرامج المهنية وهي برامج تعلمية عملية، تهدف إلى التوعية المهنية ومساعدة الطلبة على اكتساب مهارات مهنية تلائم مواهبهم وهواياتهم، وميولهم وقدراتهم، وتهيئهم لسوق العمل، وتعزّز الاتجاهات الإيجابية نحو العمل المهني، وتنقي قدراتهم في اختيار مهنة المستقبل أو استكشاف مجالات الدراسة الجامعية.
وبحسب "الدليل" فإن البرامج الممتدة تتمثل في الثقافة الرياضية، والتمثيلات البيانية، ومتعة الرياضيات، وجماليات الرياضيات، والميكانيكا، والفضاء ومكوناته، والنظام الأرضي، والترجمة، والأنظمة الرقمية، والتفكير الحوسبي والبرمجة، والذكاء الاصطناعي، والمهارات الحركية للألعاب الرياضية، والتغذية، وتطبيقات علمية متكاملة.

البرامج التطويرية والمهنية

والبرامج التطويرية تتمثل في القدرات الشخصية والاجتماعية، وإدارة المعرفة وإنتاجها ،والابتكار وريادة الأعمال ،والأمن والسلامة ،والبرامج التطويرية، والمسؤولية المجتمعية ،والتواصل الإعلامي ،وتعلم اللغات ،والاستعداد للمنافسات والاختبارات الوطنية والدولية، والتخطيط للمستقبل الأكاديمي والمهني والوظيفي.
والبرامج المهنية تتمثل في المهن الأساسية، وأساسيات الصيانة، والسفر والسياحة والتراث والمتاحف، والهندسة والتصنيع الرقمي، وتقنيات الاتصال والمعلومات، والتصميم الإبداعي، والإدارة المكتبية، والتجميل والأزياء، وإدارة الغذاء.