DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بميزانية تتخطى 133 مليون ريال.. تنفيذ مشاريع تنموية للري في الأحساء والقطيف والأفلاج

بميزانية تتخطى 133 مليون ريال.. تنفيذ مشاريع تنموية للري في الأحساء والقطيف والأفلاج

أطلقت المؤسسة العامة للري،بحضور رئيس المؤسسة، الدكتور فؤاد آل الشيخ مبارك، عدد من المشاريع التنموية في قطاع الري. وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز كفاءة منظومة التشغيل ومنظومة الضخ والتحكم الآلي، وتطوير شبكات الري القائمة ورفع كفاءتها، بالإضافة إلى توفير مياه الري للحيازات الزراعية.

أحد المشاريع هو إنشاء وتنفيذ خزانين إضافيين في محطة صويدرة بمحافظة الأحساء، بقدرة استيعابية تبلغ 15.000 متر مكعب لكل خزان. سيتم ربطهما بمنظومة التشغيل والتحكم الآلي للاستفادة من المياه المتوفرة في محطة كيلو 7، ومدة تنفيذ هذا المشروع ستكون 12 شهرًا.

كما تشمل المشاريع تنفيذ منظومة الضخ وشبكات الري في محافظة القطيف، حيث سيتم استبدال وإنشاء شبكات الري، وتطوير منظومة التشغيل والتحكم الآلي. يتضمن نطاق العمل لهذا المشروع أكثر من 42 كيلومترًا من شبكات الري، وسيخدم أكثر من 291 مستفيد في القطيف، ومدة تنفيذه ستكون 24 شهرًا.

بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن المشاريع تنفيذ غرفة التحكم والمراقبة ومحطة الضخ وشبكات الري في محافظة الأفلاج. حيث سيتم إنشاء شبكات الري وغرفة التحكم والمراقبة ومحطة الضخ، وستمتد شبكات الري لمسافة تزيد عن 58 كيلومترًا لخدمة 194 مستفيد في الأفلاج، وسيستغرق تنفيذ هذا المشروع أيضًا 24 شهرًا.

أوضح نائب الرئيس للمشاريع، المهندس محمد أبو حيد، أن تكلفة هذه المشاريع الإجمالية تبلغ 133,252,634,41 ريال، وتهدف إلى رفع كفاءة منظومة التشغيل، ومنظومة الضخ والتحكم الآلي، وتوفير مياه الري للحيازات الزراعية، وتطوير شبكات الري القائمة، ورفع كفاءتها.

وقال مدير مكتب إدارة المشاريع المهندس فراس المنصور بأن هذه المشاريع ضمن محفظة المشاريع الرأسمالية، والتي ستساهم بشكل مباشر في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لرؤية المملكة 2030