DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"النيادي" يدرس تأثير درجات الإشعاع على رواد الفضاء

"النيادي" يدرس تأثير درجات الإشعاع على رواد الفضاء
النيادي - مشاع إبداعي
النيادي - مشاع إبداعي

يعمل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الموجود حاليًا في محطة الفضاء الدولية منذ 5 أشهر، على تجربة لدراسة درجات الإشعاع الفضائي على متن محطة الفضاء الدولية.

وقال مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي يوم الثلاثاء، إن التجربة أُجريت بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، والمركز الوطني للدراسات الفضائية في فرنسا.

قياس جرعات الألياف الضوئية

تمثل تجربة أول مشروع لقياس جرعات الألياف الضوئية يجري تنفيذه في الفضاء، بهدف تعزيز قدرة رواد الفضاء على معرفة مستويات الإشعاع التي يتعرضون لها في أثناء وجودهم على متن محطة الفضاء الدولية.

ويُعد هذا المشروع الطويل المدى، الذي يشرف عليه حاليًا النيادي، فريدًا من نوعه، ويجري خلاله إرسال بيانات إلى الأرض لتحليل تأثير الإشعاع، ومن ثم تحسين الظروف الفضائية المناسبة لصحة وسلامة رواد الفضاء على متن المحطة.

بيئة آمنة لرواد الفضاء

قال مدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء عدنان الريس: تعمل التجربة على تهيئة بيئة آمنة لرواد الفضاء في المهام طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية، وستسهم نتائج هذه الدراسة في رصد درجات الإشعاع ومراقبته، وبالتالي ضمان سلامة الرواد في المهام المستقبلية.

وأضاف: البيانات التي أرسلها سلطان النيادي ستسهم في تقديم توقعات أكثر دقة فيما يخص الإشعاعات على متن محطة الفضاء الدولية لضمان سلامة رواد الفضاء.