DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وسط ترقب عالمي.. اليابان تبدأ تصريف مياه محطة فوكوشيما

وسط ترقب عالمي.. اليابان تبدأ تصريف مياه محطة فوكوشيما
وسط ترقب عالمي.. اليابان تبدأ تصريف مياه محطة فوكوشيما
اليابان بدأت تصريف مياه التبريد المعالجة من محطة فوكوشيما النووية - موقع CBC News
وسط ترقب عالمي.. اليابان تبدأ تصريف مياه محطة فوكوشيما
اليابان بدأت تصريف مياه التبريد المعالجة من محطة فوكوشيما النووية - موقع CBC News

بدأت اليابان اليوم الخميس تصريف مياه التبريد المعالجة من محطة فوكوشيما النووية المدمرة في البحر، حسبما أعلنت شركة تيبكو المشغلة للمحطة.

ووافقت الحكومة اليابانية قبل عامين على الخطة باعتبارها ضرورية لتفكيك المحطة التي تديرها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، وقوبلت الخطة بانتقادات أيضًا من مجموعات الصيد المحلية التي تخشى الضرر على سمعتها وتهديد سبل عيش أعضائها.

تصريف المياه بكميات أقل

قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، إنه سيجري تصريف المياه بكميات أقل وبفحوصات إضافية في البداية، وسيبلغ إجمالي أول كمية 7800 متر مكعب على مدار 17 يومًا تقريبًا بدءًا من اليوم الخميس.

وأضاف أن هذه المياه ستحتوي على نحو 190 بيكريل من التريتيوم لكل لتر، بما يقل عن الحد الأقصى لمياه الشرب الذي حددته منظمة الصحة العالمية عند 10 آلاف بيكريل لكل لتر. والبيكريل هو وحدة قياس النشاط الإشعاعي.

وصرحت اليابان بأن تصريف المياه آمن، وأعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي وكالة الأمم المتحدة التي تعنى بالطاقة النووية، الضوء الأخضر للخطة في يوليو، وقالت إنها تستوفي المعايير الدولية وإن تأثيرها على الأفراد والبيئة "يكاد لا يذكر".

موافقة الأغلبية

أيد نحو 56% من المشاركين في استطلاع أجرته قناة (إف.إن.إن) التلفزيونية اليابانية في عطلة نهاية الأسبوع تصريف المياه، بينما عارضه 37%.

وقالت هيروكو هاشيموتو، وهي موظفة في منظمة غير حكومية تبلغ من العمر 77 عامًا: "قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والعديد من الدول الأخرى إن المياه آمنة، وبالتالي أعتقد أنا ذلك أيضًا، لكن الصيادين يواجهون مشكلات كثيرة، لذا يتعين على الحكومة اليابانية أن تفعل شيئًا لإقناعهم".

الصين أكبر المنتقدين

عبرت بعض الدول المجاورة أيضًا عن تشككها في سلامة الخطة رغم التطمينات، وكانت الصين أكبر المنتقدين.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بن هذه الخطوة بأنها "أنانية للغاية"، وقال إن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء هذا القرار وتقدمت بشكوى رسمية.

وأضاف أن الصين "ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية البيئة البحرية وسلامة الغذاء والصحة العامة"، لكنه لم يذكر أي إجراءات محددة.

حظر المأكولات البحرية

وصف جون لي رئيس السلطة التنفيذية في هونج كونج عملية تصريف المياه بأنها "غير مسؤولة"، وقال إن المدينة ستفعّل على الفور ضوابط الاستيراد على المأكولات البحرية اليابانية من مناطق تشمل العاصمة طوكيو وفوكوشيما اعتبارًا من اليوم الخميس.

وستطبق ماكاو أيضًا الحظر، الذي سيشمل المأكولات البحرية الحية والمجمدة والمبردة والمجففة، بالإضافة إلى ملح البحر والأعشاب البحرية.

وقالت كوريا الجنوبية في بيان يوم الثلاثاء، إنها لا ترى مشكلة في الجوانب العلمية أو الفنية للخطة، لكنها لا توافق عليها أو تدعمها بالضرورة.

إزالة معظم العناصر المشعة

تقول اليابان إنه سيجري تنقية المياه لإزالة معظم العناصر المشعة باستثناء التريتيوم، وهو نظير للهيدروجين يصعب فصله عن الماء.

وذكر مسؤول ياباني أن نتائج الفحص الأول لمياه البحر بعد التصريف ربما تنشر في بداية سبتمبر، وستفحص اليابان أيضًا الأسماك في المياه القريبة من المحطة، وستنشر نتائج الفحوص على الموقع الإلكتروني لوزارة الزراعة.