DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مجموعة «بريكس».. هل يمكنها تغيير الطريقة التي يعمل بها الاقتصاد العالمي؟

مجموعة «بريكس».. هل يمكنها تغيير الطريقة التي يعمل بها الاقتصاد العالمي؟
مجموعة «بريكس».. هل يمكنها تغيير الطريقة التي يعمل بها الاقتصاد العالمي؟
اجتماع بريكس - متداولة
مجموعة «بريكس».. هل يمكنها تغيير الطريقة التي يعمل بها الاقتصاد العالمي؟
اجتماع بريكس - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يجتمع قادة دول وكبار مسئولي دول: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا بين يومي الــ22 إلى الــ24 من أغسطس الجاري، في جنوب إفريقيا، لحضور قمة بريكس، والتي يتساءل حولها العديد من المراقبين ويطرحون سؤالًا مهمًا وهو: هل تتمكن هذه المجموعة من البلدان من تحدي الولايات المتحدة والغرب؟، وفق ما ذكرت شبكة فوكس الأمريكية.

نظام عالمي أكثر توزانًا

وقبل القمة، وصف رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا "الرغبة المشتركة في الحصول على نظام عالمي أكثر توازنا"، وقال: "لن ننجر إلى منافسة بين القوى العالمية".

وتشكل الدول الخمس مجموعة البريكس، التي تركز إلى حد كبير على الاقتصاد. يجتمع زعماء دول البريكس سنويا، وقبل عقد من الزمان أنشأوا بنك تنمية البريكس. ولكن بسبب خلافاتهم الخاصة وفي مواجهة النظام المالي العالمي الذي تديره الولايات المتحدة إلى حد كبير، كانت جهودهم رمزية في كثير من النواحي.

رمزية قوية

ومع ذلك، لا تزال هذه الرمزية قوية، حيث يريد ما يصل إلى 40 دولة الانضمام إلى البريكس، وفقًا لمسئولين في جنوب أفريقيا لعام 2023.

وفي لحظة سياسية متوترة بشكل خاص حيث يصطف الغرب لدعم أوكرانيا ضد روسيا، وبينما تعمل الولايات المتحدة والصين على تصعيد حرب باردة جديدة، تبحث العديد من الدول عن بدائل.

ومع ذلك، فإن عكس هذه الهيمنة الأمريكية لا يزال بعيد المنال.. وتشهد كل دولة من دول البريكس تباطؤاً اقتصادياً؛ وعلى النقيض من حركة عدم الانحياز.

قمة جوهانسبيرج

ومن غير المرجح أن تقدم القمة في جوهانسبيرج هذه رؤية واضحة، ليس فقط لأن الانقسامات بين روسيا والصين، والهند والصين، عميقة، لكن ربما لأن المفارقة في أن مجموعة البريكس لن تكون قادرة على التوحد حول أجندة مشتركة مع استمرار حرب روسيا على أوكرانيا، فلم يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القمة لأن جنوب أفريقيا هي إحدى الدول الموقعة على اتفاق المحكمة الجنائية الدولية، حيث يواجه بوتين اتهامات بارتكاب جرائم حرب بسبب أوكرانيا.

وفي حالة حرب مع الولايات المتحدة، تصبح صيغة البريكس أقل من كونها رؤية ثالثة بديلة للعالم، وأكثر من كونها وسيلة لكل خصم للولايات المتحدة لتعزيز الصداقات مع القوى المتوسطة.

ما هي مجموعة البريكس؟

في عام 2001، صاغ جيم أونيل، الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان ساكس، اختصارًا للبرازيل وروسيا والهند والصين - BRICs . وفي ذلك الوقت، كانت الاقتصادات الأربعة تشكل 8% فقط من الاقتصاد العالمي، ولكنها كانت تنمو بسرعة.

قال أونيل أنهم قدموا فرصًا استثمارية وأن نموهم يطرح أسئلة جدية حول الحوكمة العالمية.

وذكر أونيل: "على مدى السنوات العشر المقبلة، سوف ينمو وزن مجموعة البريكس، وخاصة الصين، في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، مما يثير قضايا مهمة حول التأثير الاقتصادي العالمي للسياسة المالية والنقدية في دول البريكس" .

ماذا ستفعل مجموعة البريكس حاليًا؟

لايمكن القول إن مجموعة البريكس متماسكة بالقدر الكافي لتوفير بديل للاقتصاد العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة والتفوق الدائم للدولار الأمريكي. ولكن من خلال إثارة قضايا مهمة في هذه القمة، تظهر دول البريكس أنها قد تتمكن مع مرور الوقت من خلق نفوذها.

عملة مشتركة

يمكن القول إن إنشاء عملة جديدة قد يستغرق سنوات، وتشير التقارير إلى أن الموضوع ليس مدرجًا رسميًا على جدول أعمال الزعماء هذا الأسبوع في جنوب إفريقيا.

حديث عن الدولار

تزايد الحديث عن تراجع الدولار، لكن من غير المرجح أن تفقد العملة الأمريكية تاجها كعملة احتياطية دولية في العالم.

ويسعى أعضاء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا إلى توسيع عضوية الكتلة في القمة السنوية لزعماء الاتحاد التي تعقد يومي 22 و24 أغسطس في جوهانسبرج.

ويقال إن 23 دولة على الأقل أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة، وأي إضافات جديدة إلى البريكس ستكون أول توسع منذ انضمام جنوب أفريقيا، ثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا، إلى المجموعة في عام 2010. ومن بين المرشحين المحتملين القوى الاقتصادية بما في ذلك إندونيسيا والمملكة العربية السعودية.

على الرغم من محاولات حشد الدعم مقابل الدولار الأمريكي، يعتقد المحللون أنه من غير المرجح أن تؤدي الكتلة إلى إضعاف هيمنة الدولار بشكل ملموس.

وقال إحسان خومان، رئيس قسم السلع الأساسية وأبحاث الحوكمة والأسواق الناشئة في بنك MUFG " توسع مجموعة بريكس يمكن أن يثير تساؤلات حول السرعة والنطاق الذي تتبنى به الدول الأعضاء أنظمة تجارية ومالية خارج نطاق الدولار الأمريكي.. إننا مقتنعون بأن هيمنة الدولار الأمريكي أمر غير مقبول.. لكنها عملة قديمة، وستظل الملاذ الأول في العالم، من وجهة نظرنا".

وقالت "ستاندرد تشارترد" في تقرير في وقت سابق من هذا العام إن مؤشر عولمة الرنمينبي (RGI)، وهو مقياس ملكية والاستخدام الدولي لليوان، ارتفع بنسبة 26.6 في المائة في عام 2022، متجاوزًا النمو البالغ 18.5 في المائة المسجل في عام 2021.