DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

غرامات تصل لـ500 ألف.. عقوبات مشددة لمخالفي "نظام الأرصاد"

غرامات تصل لـ500 ألف.. عقوبات مشددة لمخالفي "نظام الأرصاد"
غرامات تصل لـ500 ألف.. عقوبات مشددة لمخالفي
وزارة البيئة والمياه والزراعة أعلنت تعديل نظام الأرصاد- مشاع إبداعي
غرامات تصل لـ500 ألف.. عقوبات مشددة لمخالفي
وزارة البيئة والمياه والزراعة أعلنت تعديل نظام الأرصاد- مشاع إبداعي

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة تعديل نظام الأرصاد، وحددت المخالفات والعقوبات والغرامات وآليات التقدير والتحصيل والاعتراضات، بهدف الحد من التحديات ذات الصلة.

ويعاقب مخالفو نظام الأرصاد بغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال ولا تقل عن 50 ألف ريال، في حال ممارسة أي عمل أو نشاط يتعلق بالأرصاد الجوية دون الحصول على ترخيص أو تصريح من المركز الوطني للأرصاد، أو قيام مشغلي محطات وشبكات الرصد بنشر تحذيرات رصد جوي غير الصادرة عن المركز.

وأوجب النظام في مشروع اللائحة الذي نشرته عبر منصة "استطلاع"، تغريم المخالفين بذات العقوبة السابقة في حال عدم الحصول على دراسات وبيانات أرصاد جوية عند إجراء التصاميم الهندسية، أو دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المحدد في البند 3 من المادة 4 من اللائحة، من المركز أو مقدم خدمة مرخص له من المركز الوطني للأرصاد.

ضوابط واشتراطات

يغرّم مخالفي نظام الأرصاد بنفس العقوبة أيضًا، في حال عدم الالتزام بالضوابط والاشتراطات التي يضعها المركز، أو عدم الحصول على تصريح قبل البدء بتركيب أو نقل محطات وشبكات الرصد أو الاستعانة بمقدم خدمة غير مُرخص له، الاستعانة بمقدم خدمة غير مرخص له مع تصحيح الوضع.

وألزمت الوزارة المخالفين بإصلاح الأضرار الناجمة عن المخالفات ودفع التعويضات، مشيرة إلى أنه من حق المركز الوطني للأرصاد التحفظ على محطة وشبكة الرصد محل المخالفة حتى تصحيحها، أو إيقاف نشاطها.

تغيير النشاط

يعاقب المخالفون بغرامة لا تزيد عن 200 ألف ريال، ولا تقل عن 20 ألف ريال حال تغيير نطاق النشاط أو التوسع فيه دون الحصول على ترخيص من المركز.

وتطبق غرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال ولا تقل عن 10 آلاف في حالات حيازة محطة أو شبكة رصد ُمتنازل عنها دون وجود موافقة من المركز، وعدم تنفيذ الإجراءات التصحيحية وفق الخطة التي تم الموافقة عليها من المركز.

كما تطبق على حالات الامتناع أو التأخر في تزويد المركز بما يطلبه من المرخص أو المصرح له، وقيام صاحب التصريح المبدئي بمزاولة العمل دون الحصول على الترخيص النهائي، إضافةً إلى مزاولة مهنة مختلفة عن الترخيص المتاح.

وتغرم الوزارة المخالفين بمبلغ 250 ألف ريال بحد أقصى، و25 ألفًا بحد أدنى في عدم تزويد المركز بالبيانات والتقارير الإلكترونية وفق ما يحدده المركز.

ضمان الجودة

توقع غرامة لا تزيد عن 300 ألف ريال ولا تقل عن 30 ألفا في حال عدم احتفاظ المرخص له بالبيانات المرصودة ومستندات ضمان الجودة للبيانات والتحاليل الفنية لمدة 10 سنوات أو وفق ما يحدده المركز.

ويحق للمركز الوطني للأرصاد تغريم المخالفين بمبلغ 50 ألف ريال بحد أقصى و 5 آلاف بحد أدني في حال تقديم معلومات غير صحيحة بغرض الحصول على تصريح أو ترخيص، أو الاستمرار في تقديم الخدمات بعد انتهاء صلاحية الترخيص أو إلغائه.