DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تشكيل فريق عمل لتقييم وتطوير أسواق ومسالخ حفر الباطن

تشكيل فريق عمل لتقييم وتطوير أسواق ومسالخ حفر الباطن
تشكيل فريق عمل لتقييم وتطوير أسواق ومسالخ حفر الباطن
الاطلاع على الفرص المتاحة لتمكين العاملين في قطاع الزراعة، ولاسيما قطاع الثروة الحيوانية وبيع المواشي والإبل
تشكيل فريق عمل لتقييم وتطوير أسواق ومسالخ حفر الباطن
الاطلاع على الفرص المتاحة لتمكين العاملين في قطاع الزراعة، ولاسيما قطاع الثروة الحيوانية وبيع المواشي والإبل

أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر المطيري، تشكيل فريق عمل مختص من إدارة الأسواق والمسالخ لتقييم الوضع الحالي في أسواق ومسالخ محافظة حفر الباطن، وعلى رأسها سوق الأنعام الرئيسي، بهدف تسريع طرح الفرص الاستثمارية في المحافظة في الأسواق والمسالخ التي لا تعمل حاليًا أو قيد الإنشاء.

ويأتي تشكيل هذا الفريق استجابةً لتوجيهات الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود، محافظ حفر الباطن، وتعزيزًا لجهود الفرع في تطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ بالمحافظة.

جاء ذلك بعد جولة تفقدية لأسواق النفع العام بحفر الباطن، بالتعاون بين مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بحفر الباطن وإدارة الأسواق والمسالخ بفرع الزراعة بالمنطقة الشرقية، بهدف تحديد المشاكل والتحديات التي تواجه هذه الأسواق ووضع الخطط اللازمة لتطويرها وتحسينها.

تطوير المسالخ

وأشار المهندس المطيري إلى أن الفرع يعمل على تمكين وتطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ بالمنطقة الشرقية.

وتأتي هذه الجهود ضمن دعم مربي الماشية والمستثمرين في قطاع الثروة الحيوانية بمحافظة حفر الباطن، والجمعيات الزراعية المتخصصة في التسويق الزراعي وفق الضوابط المناسبة.

وتابع يُشجع الاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية بالمحافظة من خلال التنسيق بين الفرع والجهات الحكومية في المنطقة والشركاء الاستراتيجيين في القطاع الخاص والقطاع الغير ربحي. وتهدف هذه الجهود إلى توطين الوظائف والمهن الزراعية، والحفاظ على الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية في المنطقة من خلال ضبط العمليات في الأسواق.

وأكد أن الفرع والمكاتب والوحدات التابعة له ملتزمة بخدمة المستفيدين من مستوردي الماشية ومنافذ البيع في أسواق الانعام. وتسعى هذه الجهود إلى تقليص سلاسل الإمداد الغذائي، وضمان وصول المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية إلى المستهلكين، سواءً كانوا من المواطنين أو المقيمين، بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

تهدف الجولة الى تحديد المشاكل والتحديات التي تواجه الأسواق ووضع الخطط اللازمة لتطويرها وتحسينها

اجتماعات لتمكين منسوبي الزراعة

وأكد مدير عام المكتب، زبن الشمري، أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الجهات الحكومية وأمين أمانة حفر الباطن، المسؤول عن الشؤون ذات العلاقة بالمحافظة، بالإضافة إلى الغرفة التجارية، بهدف الاطلاع على الفرص المتاحة لتمكين العاملين في قطاع الزراعة، ولاسيما قطاع الثروة الحيوانية وبيع المواشي والإبل.

وأشار إلى أن المكتب يعمل حاليًا على تفعيل إبرام التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المحافظة، من خلال التحضير لإقامة فعاليات تعزز قيمة هذا القطاع الحيواني وتدعم الأسر المنتجة. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تشديد الرقابة على الأسواق من خلال فريق من المراقبين المختصين في أسواق النفع، وتطبيق الأنظمة.

من ناحيته، أفاد الدكتور علي الحاجي، مدير عام إدارة الأسواق والمسالخ في الفرع، بأن التركيز سيتجه في المستقبل إلى وضع خطة لضبط العمالة في الأسواق المركزية للخضروات والفواكه، بالإضافة إلى أسواق الأنعام، بالتعاون مع الجهات المختصة في المحافظة. وذلك بهدف القضاء على التستر التجاري، إن كان موجودًا، وتحقيق توطين الوظائف الزراعية والتسويقية في هذه الأسواق. وسيتم أيضًا تنظيم أسواق المواشي والإبل، وأسواق الحطب، بالتعاون مع المراكز الوطنية للأمن البيئي.