DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| بعد واقعة "رجل العباءة".. ما عقوبة التنكر بالزي النسائي؟

فيديو| بعد واقعة "رجل العباءة".. ما عقوبة التنكر بالزي النسائي؟

تداول مقطع فيديو على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر رجلاً متنكراً بالزي النسائي وهو يتجول في أحد المجمعات التجارية بالمملكة.

وأثار هذا الفعل استياء واستنكار العديد من المواطنين والمقيمين الذين اعتبروه تجاوزًا خطيرًا للقيم والعادات الاجتماعية.

ووفقًا للمعلومات المتوفرة، جرى اعتراض هذا الشخص من قبل حارس الأمن في المجمع، الذي قام بإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

القيم والعادات

وفي هذا السياق، أكد المحامي والقانوني محمد الشهراني، أنه وفقًا لنظام الأنظمة العامة، فإن عقوبة التنكر والتشبه بالزي النسائي تشمل غرامة تصل إلى خمسة آلاف ريال، وتعزيراً بعقوبة أشد لو رأت المحكمة المختصة مخالفته للشرع بالتشبه بالنساء.

وأشار الشهراني إلى أن المادة الثالثة من لائحة المحافظة على الذوق العام تلزم الأفراد بالاحترام والالتزام بالقيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة.

وتابع: يُعتبر هذا الفعل المشين انتهاكًا لتلك القيم والعادات، ويتعارض أيضًا مع الشرع الإسلامي الذي يحظر التشبه بالنساء.

خطط إجرامية

وأكد أهمية التحقيق مع المتهم لمعرفة غرضه من التنكر والتأكد من عدم وجود خطط إجرامية تنطوي على هذا الفعل.

وأوضح المحامي سعود الدويش، أن ارتداء الرجال لملابس النساء في الأماكن العامة يُعتبر انتهاكًا للأنظمة الاجتماعية والقوانين المحلية في المملكة.

وأكد أنه يجرى التعامل مع هذا السلوك وفقًا للنظام العام الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/٣٤) وتاريخ ١٥/١١/١٤٣٢هـ، الذي ينص على فرض عقوبات مالية وقانونية على المتسببين في مثل هذه الحالات.

الأماكن العامة

وبشكل عام، فإن العقوبات المحتملة للأشخاص الذين يرتدون ملابس النساء في الأماكن العامة تشمل الغرامات المالية والإجراءات القانونية الأخرى.

وتختلف هذه العقوبات وفقًا لظروف كل حالة وتقدير القضاء.

ويُعاقب الأشخاص الذين يقومون بهذا السلوك المخالف وفقًا للأنظمة العامة، ويتم فرض غرامات مالية عليهم وقد تُتخذ إجراءات قانونية أخرى ضدهم.