DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

47 برنامجاً تدريباً لـ 1325 موجهاً صحياً في مدارس الشرقية 

47 برنامجاً تدريباً لـ 1325 موجهاً صحياً في مدارس الشرقية 

بدأت إدارة التعليم في المنطقة الشرقية تنفيذ الخطة التدريبية الهادفة لتطوير مهارات ومعارف موجهي الصحة المدرسية، حيث تم تخصيص 47 برنامجًا تدريبيًا لـ 1325 موجهًا صحيًا يعملون في مدارس المنطقة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 1445 هـ. وتشمل الخطة 21 برنامجًا لمدارس البنين و26 برنامجًا لمدارس البنات.

وأكد سعيد الباحص، مدير إدارة الإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي باسم تعليم الشرقية، أن هذه الخطة التدريبية تأتي ضمن مشروع "البرنامج التأسيسي في التوجيه الصحي للموظفين في المدارس".

وأشار إلى أن المشروع يتكون من أربع مراحل، حيث يتم في المرحلة الأولى ترشيح المدربين المركزيين، ثم يتم تنفيذ التدريب المركزي، وبعدها يتم تطبيق التدريب على الموجهين الصحيين في المرحلة الحالية من المشروع، وأخيرًا يتم قياس الأثر التدريبي الذي تحقق.

دعم معرفي للموجهين

وأوضح أن الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو تزويد الموجهين الصحيين بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع قضايا التوجيه الصحي في المدارس. وأضاف قائلاً أن إدارة التعليم تسعى من خلال هذا المشروع إلى تأهيل الموجهين الصحيين على المستوى المعرفي والمهني والتربوي.

وأشار إلى أن الحقائب التدريبية تشمل مجموعة متنوعة من الموضوعات المهمة، بدءًا من تعريف الموجه الصحي بالأدلة والإرشادات الإجرائية، وشرح مهامه التفصيلية بما في ذلك التثقيف الصحي وتطبيق السلامة في البيئة المدرسية ومرافقها، وتعزيز الرعاية الصحية والنفسية، واتخاذ التدابير الوقائية، وحل المشكلات باستخدام المنهجيات العلمية، والتعامل مع نظام نور والبرامج الصحية والمناسبات، وغيرها الكثير.

وبيّن أن إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية نحو تحقيق أهدافها في تطوير الصحة المدرسية، من خلال تنفيذ هذه الخطة التدريبية الشاملة لموجهي الصحة المدرسية.

ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع نتائج إيجابية تعزز الرعاية الصحية في المدارس وتحسن البيئة التعليمية للطلاب.