DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تمنع "فيسبوك" من استخدام بياناتك الشخصية لتدريب الذكاء الاصطناعي؟

كيف تمنع "فيسبوك" من استخدام بياناتك الشخصية لتدريب الذكاء الاصطناعي؟
كيف تمنع
تحاول شركة ميتا استغلال بيانات المستخدمين في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي
كيف تمنع
تحاول شركة ميتا استغلال بيانات المستخدمين في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يستطيع مستخدمو موقع "فيسبوك" في الوقت الحالي حذف بعض المعلومات الشخصية التي يمكن أن تستخدمها الشركة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

تحديث "ميتا"

قامت "ميتا" بتحديث مركز مساعدة فيسبوك على موقعها هذا الأسبوع ليشمل نموذجًا بعنوان ”حقوق بيانات الذكاء الاصطناعي التوليدي”، والذي يسمح للمستخدمين ”بتقديم الطلبات المتعلقة بمعلومات الطرف الثالث المستخدمة في التدريب على نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي”.

أضافت الشركة أداة إلغاء الاشتراك مع انطلاق تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية، حيث تقوم الشركات بإنشاء روبوتات دردشة أكثر تطوراً وتحويل النص البسيط إلى إجابات وصور متطورة.

تمنح ميتا الأشخاص خيار الوصول إلى أو تغيير أو حذف أي بيانات شخصية تم تضمينها في مصادر بيانات الطرف الثالث المختلفة التي تستخدمها الشركة لتدريب لغتها الكبيرة ونماذج الذكاء الاصطناعي ذات الصلة.

حقوق البيانات

في النموذج، تشير ميتا إلى معلومات الطرف الثالث على أنها بيانات ”متاحة للجمهور على الإنترنت أو المصادر المرخصة”. وقالت الشركة إن هذا النوع من المعلومات يمكن أن يمثل بعضًا من ”مليارات البيانات” المستخدمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي ”تستخدم التنبؤات والأنماط لإنشاء محتوى جديد”. ولا يأخذ النموذج في الاعتبار نشاط المستخدم، تفاعل المستخدم على الفيسبوك، مثل تعليقاته العامة على فيسبوك وصور انستجرام.

"ميتا".. نموذج ذكاء اصطناعي لترجمة الأحاديث بـ100 لغة

مثل العديد من أقرانهم في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك مايكروسوفت وأوبن إيه آي، وجوجل، تقوم ميتا بجمع كميات هائلة من بيانات الطرف الثالث لتدريب نماذجها وبرامج الذكاء الاصطناعي ذات الصلة.

وقالت ميتا في منشور بمدونتها: ”لتدريب نماذج فعالة حول هذه التطورات، هناك حاجة إلى قدر كبير من المعلومات من المصادر المتاحة للجمهور والمرخصة”.

وأضافت الشركة أن ”استخدام المعلومات العامة والبيانات يصب في مصلحتنا، ونحن ملتزمون بالشفافية بشأن الأسس القانونية التي نستخدمها لمعالجة هذه المعلومات”.

استخدامات مشكوك فيها

ولكن في الآونة الأخيرة، شكك بعض المدافعين عن خصوصية البيانات في ممارسة ميتا، وأنها تهدف إلى تجميع كميات هائلة من المعلومات المتاحة من الجمهور لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

"ميتا" توقف أحد تطبيقاتها الشهيرة على أجهزة أندرويد الشهر المقبل

في الأسبوع الماضي، أصدر اتحاد من وكالات حماية البيانات من المملكة المتحدة وكندا وسويسرا ودول أخرى بيانًا مشتركًا إلى شركات ميتا وتيك توك و ألفابيت وإكس ومايكروسوفت، وشركات أخرى حول جمع البيانات وحماية خصوصية المستخدم.

كيفية منع تصدير البيانات

لتفعيل خاصية منع حصول فيسبوك على البيانات الشخصية، يتم الانتقال إلى نموذج ”حقوق موضوع بيانات الذكاء الاصطناعي التوليدي” في صفحة سياسة خصوصية ميتا حول الذكاء الاصطناعي التوليدي.

انقر على رابط ” معرفة المزيد وإرسال الطلبات ”، ثم اختر من بين ثلاثة خيارات، تقول ميتا إنها ”توصف بشكل أفضل مشكلتك أو اعتراضك”.

يتيح الخيار الأول للأشخاص الوصول إلى أي من معلوماتهم الشخصية أو تنزيلها أو تصحيحها والتي تم الحصول عليها من مصادر خارجية تُستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية. ومن خلال اختيار الخيار الثاني، يمكنهم حذف أي من المعلومات الشخصية من مصادر بيانات الطرف الثالث المستخدمة للتدريب. أما الخيار الثالث فهو للأشخاص الذين ”لديهم مشكلة مختلفة”.