DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

طرق ذكية تمنع المحتالين من الاستيلاء على الملكية الفكرية

طرق ذكية تمنع المحتالين من الاستيلاء على الملكية الفكرية
طرق ذكية تمنع المحتالين من الاستيلاء على الملكية الفكرية
الملكية الفكرية
طرق ذكية تمنع المحتالين من الاستيلاء على الملكية الفكرية
الملكية الفكرية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

لا يمر يوم دون أن يدعي مبتكر أنه تم سرقة الملكية الفكرية، وفي بعض الأحيان يكون الاحتيال من قبل مستثمر أو شريك محتمل أو من قبل أحد الموظفين، مثل مهندس شركة "أبل" المتهم بسرقة الكود المصدري لسيارة "أبل" ذاتية القيادة وبيعها لمنافس، كما حدث ذلك مع رجل الأعمال الذي قام بتصميم عصا السيلفي، وتم عرضها للبيع من قبل المنافسين قبل أن يكمل حملته. إليك مجوعة من النصائح التي تساعدك في هذا الصدد، وفق ما ذكر موقع "ستارت آب ديلي"، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

استثمار الشركات الكبرى

تستثمر الشركات الكبرى كميات هائلة من الموارد في محاولة لمنع وقوع ملكيتها الفكرية في الأيدي الخطأ، حيث تنفق ملايين الدولارات على تقديم تدابير الحماية القانونية وإنفاذها، مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية ــ بل وحتى بناء خدمات الأمن الداخلي.. وما زالت رغم كل ذلك، تفشل.

الشركات الصغيرة

لا تمتلك الشركات الصغيرة نفس الموارد المتاحة لدى الشركات الكبرى لتقليد هذه الاستراتيجيات، ولكي نكون صادقين، فحتى تلك التي لديها الأموال اللازمة لتقديم طلبات براءات الاختراع، وهو الحل الأمثل، تجد باستمرار أن فعاليتها مخيبة للآمال.

براءة اختراع

تعد براءات الاختراع باهظة الثمن، ومكلفة التنفيذ، وتكشف الكثير من أسرارك للذين يأملون في إجراء هندسة عكسية لابتكاراتك والاختراع من براءات الاختراع الخاصة بك، وهذا يحدث في أمريكا وباقي العالم. ومع ذلك، إذا لم تتمكن من منع المنافسين من الاستيلاء على ابتكاراتك، فسيتم ضغط هوامش الربح الخاصة بك إلى غياهب النسيان.

نصائح لمنع الاحتيال

حول ذلك، قدم سام ماكولاي بجامعة كوينزلاند الأمريكية، ثلاث استراتيجيات للمساعدة في حماية الابتكارات، وهي:

1) بناء مصائد لمنع السرقة:

غالبًا ما لا يكون من الواضح متى يتم تقليد ابتكاراتك. يستطيع المبتكرون مواجهة هذا التحدي من خلال تصميم أفخاخ للمساعدة في التعرف على خصومهم وإحباطهم.

تعمل الأفخاخ من خلال تمكينك من اكتشاف محاولات التقليد التي يقوم بها الخصم وتتبع الأدلة الموثوقة لهذه الأنشطة.

على سبيل المثال، عند بناء الخرائط، قد يضيف رسامي الخرائط انحرافات عن الواقع إلى خرائطهم مما يقود السارقين إلى " فخ " يسقطون على اثره، ويمكنك بعد هذا الاحتجاج على هذا قانونا.

لحماية بياناتك الشخصية.. كيف تستخدم "تيك توك" دون التعرض للاختراق؟

نظرًا لأن السارق لم يقم بمسح الشوارع بنفسه، فهو لا يعرف ما هو موجود وما لا يوجد في العالم الحقيقي، وبالتالي ينسخ كل شيء على الخريطة، حيث إن إعادة إنتاج شارع غير موجود يعد دليلًا واضحًا على أن شخصًا ما يقوم بنسخ عملك ويمكن لرسام الخرائط صاحب المشروع أن يسعى للحصول على التعويض.

2) تجنب السرقات الرقمية:

اكتشف موقع الموسيقى جينيس أن "جوجل" تنسخ كلمات الأغاني من موقعها. ومن خلال تغيير أنواع الفواصل المستخدمة، تمكن جينيس من تحديد الأدلة التي تثبت أن جوجل كانت تقدم لعملائها كلمات مأخوذة دون إذن من موقعها.. والقضية معروضة حاليًا أمام المحكمة العليا الأمريكية..تساعدك الأفخاخ على كشف التقليد وتقديم الأدلة المطلوبة للرد.

3) التعتيم على الابتكار:

يساعد تصميم تغطية مناسبة لابتكارك على حماية الملكية الفكرية المهمة عن الذين قد يسعون إلى الاستيلاء عليها. يمكن أن تكون التغطية غير ملموسة، كما هو الحال عندما يتم تشفير التعليمات البرمجية، أو يتم تطبيق أداة التعتيم على التطبيق.

ويمكن أن تكون ملموسة أيضًا، كما هو الحال عندما قامت إحدى الشركات بنصب لوح كبير حول موقع البناء الخاص بها لمنع المنافسين من مراقبة الابتكارات العملية التي تنطوي عليها إطلاق آلة حفر الأنفاق، أو عندما تضيف شركات صناعة السيارات التمويه إلى نماذجها الأولية.