DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خبراء: المملكة رائدة في أمن المعلومات وحماية البيانات

خبراء: المملكة رائدة في أمن المعلومات وحماية البيانات
خبراء: المملكة رائدة في أمن المعلومات وحماية البيانات
الخبراء يؤكدون ريادة المملكة في حماية البيانات وضمان البنية التحتية - اليوم
خبراء: المملكة رائدة في أمن المعلومات وحماية البيانات
الخبراء يؤكدون ريادة المملكة في حماية البيانات وضمان البنية التحتية - اليوم

نجحت المملكة العربية السعودية خلال وقت قياسي في تغيير القوانين المنظمة لقطاع أمن المعلومات، من خلال التركيز على أمن المعلومات وحماية البيانات وضمان البنية التحتية، إلى جانب التزامها الراسخ بمحاربة التهديدات الرقمية، وخلق فضاء رقمي آمن يتسق مع رؤيتها 2030.

وأشار رئيس إدارة أمن المعلومات في إحدى شركات الاتصالات أيمن الفاضل، إلى نمو نشاط قطاع أمن المعلومات، إذ يمكن لهذا النشاط أن يقود إلى العديد من الإنجازات.

وأكد أن شركات أمن المعلومات المحلية والشركات الناشئة في المملكة تشهد تزايدًا بسبب إطلاق العديد من المشاريع التقنية الكبرى، في توجه سيعزز الإبداع والتطوير في هذا القطاع بالنهاية.

رئيس إدارة أمن المعلومات في إحدى شركات الاتصالات أيمن الفاضل - اليوم

قطاع أمن المعلومات

أشاد خبير في الأمن السيبراني كريم حجازي، بالمبادرات المهمة المتعلقة بقطاع أمن المعلومات التي أطلقتها المملكة.

وقال إن توجه المملكة وحرصها على إطلاق مبادرات أمن المعلومات على جانب كبير من الأهمية، خاصة مع استمرار الذكاء الإصطناعي والبنية التحتية المعرفية بالتطور والتكامل والترابط مع بقية القطاعات في المجتمع.

وتابع: هذا مع العلم أن مثل هذه العوامل وغيرها من العوامل الأخرى خلقت في نفس الوقت تحديًا غير متناسق، يمكن أن يؤدي إلى نشوء جيل جديد من القراصنة الإلكترونيين والأعداء في الداخل والخارج.

وأشار إلى أن المملكة ليست فقط مرشحة لإطلاق الجيل الجديد من ريادة الفكر والتطوير والتطبيق في هذا الصدد، بل إن لديها الفرصة لطرح تعريف ومعيار عالمي جديد لمعنى التميز الإلكتروني.

 الخبير في الأمن السيبراني كريم حجازي - اليوم

ذكاء اصطناعي آمن

تطرق خبير الأمن السيبراني أنطون إيفانوف، بوصفه المتحدث الرئيسي باسم مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأمن المعلومات "MENA ISC 2023"، إلى مفهوم "كيفية بناء ذكاء اصطناعي آمن".

وفي معرض تناوله للبنية التحتية في المنطقة، صرح إيفانوف بأن "الفريق المتخصص في الرد على الهجمات الإلكترونية الطارئة الموجهة لأنظمة الرقابة الصناعية رصد محاولات للقرصنة الإلكترونية الموجهة لنحو 38% من الأنظمة الصناعية العالمية على مدى العام الماضي".

أما في منطقة الشرق الأوسط، فإن تلك النسبة ارتفعت لتصل إلى أكثر من 42%، الأمر الذي يدلل على حقيقة مفادها بأن التهديدات الإلكترونية المحلية دائمة التطور، وأنها خاضعة للرقابة والاستهداف باستمرار.

وأردف: "مهمتنا تتلخص في الانتقال بأمن المعلومات لدى كل من المؤسسات الحكومية والخاصة إلى مستوى جديد، باستعمال الخبرة والتقنية التي نملكها، ما سيجعل عملية التحول الرقمي في المملكة أكثر أمانًا".

خبير الأمن السيبراني أنطون إيفانوف - اليوم

خبراء الأمن السيبراني

أشار الخبير التقني سمير عمر، إلى مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأمن المعلومات "MENA ISC 2023” وعنوانه الرئيسي "الإدراك السيبراني" الذي سيقام بالرياض، بأنه فرصة مذهلة في ظل وجود نخبة من مختلف دول العالم من خبراء الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي لجمع الرؤى في هذا القطاع، والمضي قدمًا في تحقيق رؤية اقتصاد آمن ومتماشٍ مع حلول الأمن السيبراني القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وكذلك تغيير موقف الصناعة من حالة تفاعلية إلى حالة تنبؤية من أجل تحقيق أهداف الاقتصاد المتقدم رقميًا، وحمايته وفقا لرؤية 2030.

كما يسهم في تكريس التزام المملكة نحو تحقيق ريادتها والحفاظ على موقعها المتميز، باعتبارها الدولة الأولى عالميًا على صعيد استراتيجية الذكاء الاصطناعي.

الخبير التقني سمير عمر - اليوم

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أضاف عمر:" إننا نعيش في عالم دائم التطور على صعيد أمن المعلومات".

ولفت إلى أن أهمية المؤتمر تنبع من أنه سيعقد في دولة رائدة في المجال التقني كالمملكة العربية السعودية، وباعتبارها أكبر سوق لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويُتوقع لمؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأمن المعلومات "MENA ISC 2023" أن يطلق نقاشات ويطرح آراء حول التحديات الملحة والفرص المتصلة بأمن المعلومات والذكاء الإصطناعي.

ومن المقرر أن يُعقد في الثاني عشر والثالث عشر من سبتمبر من هذا العام في أحد فنادق الرياض.