DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

2 % ارتفاعا في مؤشرات الأسهم العالمية.. وانخفاض عوائد السندات خلال أسبوع

2 % ارتفاعا في مؤشرات الأسهم العالمية.. وانخفاض عوائد السندات خلال أسبوع
2 % ارتفاعا في مؤشرات الأسهم العالمية.. وانخفاض عوائد السندات خلال أسبوع
ارتفاع الأسهم العالمية والأمريكية - متداولة
2 % ارتفاعا في مؤشرات الأسهم العالمية.. وانخفاض عوائد السندات خلال أسبوع
ارتفاع الأسهم العالمية والأمريكية - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير اقتصادي أن مؤشرات الأسهم العالمية والأمريكية ارتفعت بنحو 2%، فيما انخفضت عوائد السندات الأمريكية، خاصةً في الجزء الأمامي من السوق، في حين تراجعت قيمة الدولار قليلاً. ارتفعت السلع بقوة مع مكاسب عبر جميع القطاعات بقيادة المعادن الثمينة.

وقال التقرير: إن مؤشر بلومبيرغ للسلع ارتفع بما يقرب من 2% خلال الأسبوع نتيجة استجابة السوق لجهود الصين في دعم قطاع العقارات وسوق الأسهم والعملة الصينية، ولا سيما مع اقتراب وقت الذروة في الولايات المتحدة. مما أسهم بدوره في دعم قطاع المعادن، سواء الصناعية والثمينة.

قطاع الطاقة

بحسب التقرير واصل قطاع الطاقة تقدمه خلال الأسبوع مع استمرار تخفيضات إنتاج النفط الخام من المملكة العربية السعودية وحلفائها في تشديد السوق الذي لم يشهد بعد تباطؤًا في الطلب. وأخيراً، ارتفعت جميع تداولات قطاع الزراعة، باستثناء القمح، بقيادة فول الصويا، ولا سيما في قطاع المنتجات الناعمة حيث ارتفعت أسعار السكر بنسبة 8.8% والكاكاو بنسبة 4.8%.

واستجابت صناديق التحوط ومديرو الأموال الذين يتبعون الاتجاهات لهذه التطورات عبر زيادة موقفهم الصافي الإجمالي عبر 24 عقد سلع رئيسية بنسبة 18% إلى 1.08 مليون عقد، حيث قاد الطلب في الزيادة عقود النفط الخام والذهب والفضة والبلاتين وفول الصويا، بينما تركز البيع في عقود معينة، وقادتها عقود برنت والغاز الطبيعي والقمح.

وفيما يتعلق بالنفط الخام ومنتجات الوقود: أبدت صناديق التحوط استجابة متوسطة للارتفاع المتجدد في أسعار النفط الخام مع شراء شراء خام غرب تكساس الوسيط، وذلك في الجزء الأساسي نتيجة لإغلاق المراكز القصيرة، مع تعويض جزئي من خلال البيع الصافي لعقود برنت.

 قطاع الطاقة واصل تقدمه خلال أسبوع - متداولة

وأوضح التقرير أن الموقف الصافي المجمع بلغ 390 ألف عقد، وهو يبقى نحو 20% دون أعلى مستوى تم تسجيله في فبراير عندما كانت أسعار النفط الخام أقل، مما يترك الصناديق غير مستعدة بشكل جيد لزخم صعودي إضافي.

وقال التقرير إن الزيادة المستمرة في أسعار الذهب والفضة شهدت تعزيزاً كبيراً للتكهنات بشأن أسعار الذروة، مما دفع إلى استجابة قوية لإغلاق المراكز القصيرة من قبل الصناديق.

وارتفع الموقف الصافي للذهب بنسبة 126% إلى 58 ألف عقد، وزادت مراكز الفضة بمقدار 16 ألف عقد إلى 17.5 ألف عقد، في حين ارتفعت مراكز البلاتين بمقدار قياسي وصل إلى 18 ألف عقد، مما قلب الموقف إلى صافي طويل. تم خفض الموقف الصافي للنحاس HG بنسبة 58% إلى 6.3 ألف عقد رداً على إشارات تحسن من الصين.

وقادت عمليات الشراء في حبوب الصويا (+33 ألف عقد إلى 91 ألف عقد) حيث ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوى في شهر وذلك نتيجة للمخاوف من الطقس الحار. أما في حبوب الذرة، فقد تم تقليص الموقف الصافي القصير بمقدار 19 ألف عقد إلى 87 ألف عقد، بينما استمرت عمليات البيع في حبوب القمح (-9 ألف عقد إلى -80 ألف عقد) لتمتد للأسبوع الخامس على التوالي.

ارتفاع أسعار الحبوب إلى أعلى مستوى في شهر - اليوم

وشهد قطاع المنتجات الناعمة زيادة بنسبة 5% بقيادة ارتفاع قوي في أسعار السكر (+8.8%) والكاكاو (+4.8%)، واستجاب المضاربون بإضافة مواقع طويلة في جميع العقود الأربعة، خاصة في عقود السكر (+31 ألف عقد إلى 168 ألف عقد) والقطن (+11 ألف عقد إلى 38 ألف عقد).

,ووفقا لتقرير «ساكسو بنك»، دعمت أسعار الكاكاو التي اقتربت من أعلى مستوى لها منذ عام 2011 عمليات الشراء الجديدة (+8 ألف عقد إلى 75 ألف عقد)، حيث بقي الموقف الصافي طويلاً على مسافة 8 ألف عقد فقط دون الرقم القياسي لعام 2013.

وأظهرت أسابيع من بيع صناديق الرافعة المالية علامات على التوجه للعكس مع زيادة تكهنات بالوصول إلى معدلات أسعار الذروة، مما دفع إلى عكس العمليات في العوائد عبر الأسعار. تركزت العمليات الشرائية في السندات الحكومية بأجل 2 سنوات و10 سنوات ولا سيما في السندات الحكومية طويلة الأجل ، وهي الجزء الأكثر بيعاً في منحنى العوائد. بشكل عام، تم تقليل قيمة تغير نقطة الأساس الواحد، أي قيمة تغير نقطة أساس واحد، بمقدار 17 مليون دولار إلى 429 مليون دولار.