DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

صادق النمك.. مشاركة سعودية تفاعلية بـ"القاهرة للمسرح التجريبي"

صادق النمك.. مشاركة سعودية تفاعلية بـ"القاهرة للمسرح التجريبي"
صادق النمك.. مشاركة سعودية تفاعلية بـ
المسرحية تقدم قالبًا مبتكرًا يتحدى الأشكال النمطية للمسرح - اليوم
صادق النمك.. مشاركة سعودية تفاعلية بـ
المسرحية تقدم قالبًا مبتكرًا يتحدى الأشكال النمطية للمسرح - اليوم

يعرض غدًا الأربعاء، وبعد غد الخميس، على مسرح الطليعة بالقاهرة، العرض المسرحي السعودي "صادق النمك"، ضمن العروض العربية المنافسة بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين.

"صادق النمك" تجرية مسرحية تفاعلية، تدور أحداثها في أستوديو إذاعي عندما يستضيف المذيع المخضرم عارف يدري الشخصية الشهيرة صادق النمك، في حوار يقاطعه الحضور بتمثيل أدوار الاتصالات الهاتفية التي تقدم أسئلة أو مداخلات تختبر إلى أي مدى يمكن لصادق أن يمارس النمك "الكذب" الذي يكتب نهايته بتصديق نفسه.

والمسرحية مستوحاة من الشخصية الشهيرة (أبو شلاخ البرمائي) المعروف بالكذب المبالغ فيه والتي كتبها الروائي الكبير غازي القصيبي، وتعطي فرصة لتحفيز المتفرجين للتمثيل من أماكنهم ويضع الجمهور في قلب الحدث، ولعب دور الاتصالات الهاتفية على البرنامج الإذاعي الذي يقدم لهم.

العرض دراماتورجيا وإخراج ياسر مدخلي، بطولة كل من محمد بحر ورامى الأحمدى.

اختار المهرجان اختار 8 عروض عربية للمشاركة في دورته الـ30 من أصل 87 عرضا عربيا، وهي: "الروبة" من تونس، و"السيد والعبد" من البحرين، و"صادق النمك" من السعودية، و"فنتولين العودة" من فلسطين، و"قائمة الخديج" من الإمارات، و"ملف 12" من العراق، و"ما يراوش" من تونس، و"نوستالجيا" من الجزائر.

طاقة إبداعية من الكوميديا بالتفاعل مع مشاركات الجمهور - اليوم

قالب مبتكر

"صادق النمك" تجربة مسرحية تقدم قالبًا مبتكرًا يتحدى الأشكال النمطية للمسرح، ويعد أحد أهم التجارب المسرحية التي أنتجتها مسرح كيف خلال السنوات الماضية، إذ يمزج مسرح كيف في هذا العرض الكوميديا الارتجالية مع التفاعل الجماهيري في قالب الديودراما.

ويؤدي الأدوار محمد بحر وهو ممثل سعودي وكاتب درامي مميز وله مسيرة طويلة في المجال، مع عدد من شركات الإنتاج والمؤسسات الأكاديمية المحلية والدولية، وبجانبه الممثل رامي الأحمدي المدير التنفيذي لمسرح كيف وأحد مؤسسي هذا الفريق.

يصنع هذا الثنائي من المسرح الصغير مساحة حميمية لطيفة، يقدمان طاقة إبداعية من الكوميديا بالتفاعل مع الجمهور في مختلف القضايا، إذ تتناول الاقتصاد العالمي والشعر والرياضة والسفر والصيد الجائر والحب من منظور مختلف.

هذه التجربة يديرها ويقدمها ويشرف على تنفيذها مؤسس "مسرح كيف" ياسر مدخلي، وهو الباحث والمخرج المسرحي السعودي، الحائز على العديد من الجوائز والشهادات التي قدمها العديد من النقاد والأكاديميين.

صادق النمك - مشاع إبداعي

أسلوب خاص لمسرح جديد

ياسر مدخلي يمتلك أسلوب خاص لمسرح جديد، يعتمد على نظريته حول التجربة من خلال أساليب البحث العلمي في التعامل مع جمهور المسرح، بشكل مميز يرتكز على فهم المجتمع ومتغيراته.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

ويقام المهرجان في الفترة من 1- 8 سبتمبر، وتقدم عروض الدورة الثلاثين على 11 مسرحا من مسارح القاهرة، هي: (دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية، الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، الفلكي).