DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مركز الملك سلمان.. 8 سنوات في خدمة البشرية

مركز الملك سلمان.. 8 سنوات في خدمة البشرية
مركز الملك سلمان.. 8 سنوات في خدمة البشرية
منجزات مركز الملك سلمان في العمل الإنساني - اليوم
مركز الملك سلمان.. 8 سنوات في خدمة البشرية
منجزات مركز الملك سلمان في العمل الإنساني - اليوم

حقق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، منجزات كبيرة في العمل الإنساني خلال 8 سنوات في خدمة البشرية.

ودأبت المملكة العربية السعودية منذ نشأتها على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - على مدّ يد العون للمحتاج ورفع المعاناة عن الإنسان أينما كان، بشهادة المنظمات الأممية والدولية.

وانطلاقاً من دور المملكة العربية السعودية الإنساني تجاه المجتمع الدولي، واستشعاراً منها بأهمية رفع المعاناة عن الإنسان ليعيش حياة كريمة، وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - بتأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في 13 مايو 2015، ليكون مركزاً رائداً في العمل الإنساني.

إغاثات في 92 دولة

استطاع مركز الملك سلمان للإغاثة خلال 8 سنوات من تدشينه، الوصول إلى 92 دولة حول العالم، منفذاً أكثر من 2.473 مشروعاً إنسانياً وإغاثياً بقيمة تجاوزت 6 مليارات دولار أمريكي، مستهدفاً أهم القطاعات الحيوية، كالغذاء والتعليم والصحة والتغذية والمياه والإصحاح البيئي والإيواء وغيرها من القطاعات المهمة.

واستفاد من تلك الجهود ملايين من الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً في الدول المستهدفة دون استثناء أو تمييز بين عرق أو دين أو لون، كما نجح المركز خلال هذه الفترة في عقد شراكات وثيقة مع المنظمات الأممية والدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني، حتى بلغ عدد شركاءه حتى الآن 175 شريكاً.

كما تضمنت جهود المركز برامج إنسانية نوعية، منها مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، والذي تمكن منذ إنشائه في عام 2018، من نزع أكثر من 410 آلاف لغم زُرعت بعشوائية في المناطق السكنية وفي المدارس والطرقات.

غير جهود أخرى تمثلت في برنامج الأطراف الصناعية والذي يهدف إلى دعم ومعالجة وتوفير أطراف صناعية ذات جودة عالية للمصابين بالبتر، وإعادة تأهيلهم، والذي استفاد منه منذ 2020 حتى نهاية يوليو 2023، ما يزيد عن 48 ألف فرد حصلوا على أكثر من 155 ألف خدمة مجانية.

عمل تطوعي

كما يضع المركز العمل التطوعي ضمن أهدافه الرئيسة، ساعياً إلى تطويره، وتوعية الشباب حول أهميته وتحفيزهم للمشاركة فيه، لزيادة أعداد المتطوعين في المملكة إلى مليون متطوع في ظل رؤية المملكة 2030.

إضافة إلى جهوده في استقطاب المتطوعين من مختلف الجهات والتخصصات للمشاركة ضمن برامج المركز التطوعية، والتي بلغت حتى الآن أكثر من 410 برامج تطوعية في مجالات متعددة نُفذت في 35 دولة حول العالم.