DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

34 تريليون دولار حجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي بحلول 2027

34 تريليون دولار حجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي بحلول 2027
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

توقع تقرير اقتصادي، أن يتجاوز اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي 34 تريليون دولار بحلول عام 2027، من 20 تريليون دولار في العام الحالي.

وقال التقرير: إن مع استمرار سوق الذكاء الاصطناعي في تحقيق نمو وتنوع غير مسبوق، أصبح تتبع حجمه وتوزيعه عبر القطاعات والمناطق الجغرافية بمثابة تحد كبير.

وأجرت شركة «AiiA» تقييما يشمل الشركات العامة والخاصة والمستثمرين والمراكز والمشاريع الممولة من الحكومة، للتأثير الحقيقي للذكاء الاصطناعي على الاقتصاد العالمي، فيما استخدمت خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإعداد مسح شامل لسوق الذكاء الاصطناعي العالمي بأكمله.

50 ألف شركة

حددت الشركة ملامح 50,000 شركة، و20,000 مستثمر، و2,000 من قادة الذكاء الاصطناعي، و2,500 مركز بحث وتطوير، و300 منظمة حكومية من خلال تكييف التقنيات والأطر التحليلية التي طورتها مجموعة المعرفة المتعمقة وإعادة تشكيلها والبناء عليها من أجل تقييم أثر الذكاء الاصطناعي في مجالات صناعية وإقليمية متعددة.

وقيمت الشركة حجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي، فيما قدمت تحليلاً لسوق الذكاء الاصطناعي في 10 مناطق ودول عالمية: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وكندا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وغيرها.

وقال التقرير الصادر عن وكالة تحليلات قطاع الذكاء الاصطناعي: إن الذكاء الاصطناعي سيشهد مستويات غير مسبوقة من النمو بالإضافة إلى التوسع وتحديث وتنويع عدد لا يحصى من الصناعات الأخرى.

هيكلة صناعة الذكاء الاصطناعي

وأضاف: تضع هذه الأنواع من التقييمات الأساس لعملية مهمة تتمثل في هيكلة صناعة الذكاء الاصطناعي وتسليع المنتجات، الأمور التي سيزداد الطلب عليها للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، وإزالة المخاطر من الاستثمارات، وإطلاق العنان لرأس المال، وسد الفجوات بين الصناعات التكنولوجية، مما يخلق في نهاية المطاف مستقبلا ماليا أكثر استدامة وازدهارا داخل قطاع الذكاء الاصطناعي وخارجه.

التقرير يقييم أثر الذكاء الاصطناعي في مجالات صناعية وإقليمية متعددة - مشاع إبداعي

وتابع: «يتطلب هذا النطاق من التنميط الاقتصادي استخدام أساليب وتقنيات جديدة لجمع البيانات ومعالجة المعلومات واستخراج الأفكار وتحليلها، بما في ذلك استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة المصممة خصيصا لهذا الغرض، فيما يتطلب الأمر التوسع في الأساليب المعمول بها التي يستخدمها العديد من مقدمي الخدمات الآخرين لتقييم حجم صناعة الذكاء الاصطناعي، مثل شركة ماكينزي التي أصدرت مؤخرا تقريرها الخاص بعنوان الإمكانات الاقتصادية للذكاء الاصطناعي التوليدي».

ونوه بأن تقرير ماكينزي نظر حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في 63 حالة استخدام عبر مجموعة متنوعة من الصناعات، متوقعا أن تتراوح الإيرادات الإضافية من الذكاء الاصطناعي التوليدي من 2.6 تريليون دولار إلى 4.4 تريليون دولار.