DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

خلفآ للفيصل .. بن جلوي يقود دولي الهجن حتى 2028

خلفآ للفيصل .. بن جلوي يقود دولي الهجن حتى 2028
خلفآ للفيصل ..
بن جلوي يقود دولي الهجن حتى 2028

نجاح جديد حققه الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية بتزكية سموه برئاسة الاتحاد الدولي لسباقات الهجن حتى عام 2028 خلفا للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة.
وجاء ذلك خلال الجمعية العمومية الثالثة للاتحاد الدولي للهجن التي تحتضنها مدينة الطائف.
ووجهت اللجنة الأولمبية السعودية التهنئة للأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عقب تزكيته.
ويعد الأمير فهد بن جلوي الشخصية السعودية الثانية التي تتولى رئاسة اتحاد دولي بعد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.


شخصية أولمبية بارزة
ويعد الأمير فهد بن جلوي إحدى الشخصيات الأولمبية السعودية البارزة، حيث بدأ عمله مستشارا قانونيا في اللجنة عام 2007، ثم مستشارا لرئيس شؤون العلاقات الدولية من 2012 حتى 2015، ليتسلم بعد ذلك الإدارة التنفيذية للعلاقات الدولية منذ العام 2017، إضافة إلى تعيينه عضوا في مجلس إدارة اللجنة الأولمبية منذ عام 2019. إضافة إلى تعيينه نائبا لرئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في 2021. ويرأس ابن جلوي الاتحاد السعودي للهجن، إضافة إلى عمله نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للهجن قبل تزكيته رئيسا للاتحاد نفسه.
منصب دولي
في يونيو الماضي انتخبت الجمعية العمومية الـ 31 للاتحاد الآسيوي للترايثلون بالإجماع، صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيسا للاتحاد القاري للأعوام الأربعة المقبلة، كثاني شخصية رياضية سعودية تتولى رئاسة اتحاد رياضي قاري أولمبي.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد، في العاصمة اليابانية طوكيو، بحضور المهندس علي مقبول رئيس الاتحاد السعودي للترايثلون، ونائبه جود جمجوم، إلى جانب 34 رئيسا من رؤساء الاتحادات الوطنية الآسيوية للترايثلون.
يذكر أن الاتحاد الآسيوي للترايثلون تأسس عام 1991م ومقره طوكيو.
تحد جديد
ويتولى ابن جلوي عددا من المناصب الدولية، فهو مستشار رئيس اتحاد اللجان الأولمبية العربية، وعضو في لجنة الشؤون العامة والتنمية الاجتماعية في اللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد العربي للهجن، وعضو في لجنة العلاقات الدولية في المجلس الأولمبي الآسيوي، وعضو في لجنة العلاقات الدولية في اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (الانوك).
والأمير فهد بن جلوي حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ويلز، إضافة لشهادة الماجستير التنفيذي في إدارة المؤسسات الرياضية من اللجنة الأولمبية الدولية.
ويخوض الأمير فهد بن جلوي التحدي الأكبر على مستوى الرياضات العالمية بعد توليه مهمة إدارة الاتحاد الدولي للهجن، حيث أعلن عبر «الميدان» عن إطلاق بطولة العالم الدولية للقدرة للهجن.
الهجن تدخل الأولمبياد.. قريبا
وكان الأمير فهد بن جلوي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية ورئيس الاتحاد السعودي للهجن، أكد على أن سباقات الهجن ستدخل ضمن الأولمبياد مستقبلا، بعد اتخاذ خطوة فعلية في هذا الأمر.
وقال الأمير فهد بن جلوي خلال تصريحات لـ «الميدان الرياضي»: «العلا مدينة عالمية والسياح يأتون إليها من كل مكان، وسباق الهجن يعد الرياضة الأصيلة للرياضة السعودية، لا شك بأن هذا محفز كبير للسياح للحضور فيها».
وأضاف: «سباقات الهجن بدأت أخذ وضعها في الإعلام، ولكن لست راضيا عنها لأنها تحتاج إلى وقت كبير للوصول إلى المطلوب، ولكن الحمد لله الجهود مبذولة من الاتحاد والقوة الإعلامية».
واختتم نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تصريحاته قائلا: «بدعم القيادة وتوجيه الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، دخل الهجن في الألعاب الآسيوية 2034، وهي الخطوة الأولى، وبعدها إن شاء الله نرى اللعبة في الأولمبياد».