DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تدير عملك الحر بنجاح حتى لو فشلت في البداية؟

كيف تدير عملك الحر بنجاح حتى لو فشلت في البداية؟
كيف تدير عملك الحر بنجاح حتى لو فشلت في البداية؟
النجاح في الأعمال الحرة يتطلب منك مثابرة أكبر
كيف تدير عملك الحر بنجاح حتى لو فشلت في البداية؟
النجاح في الأعمال الحرة يتطلب منك مثابرة أكبر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يطلق البعض أعمالهم الحرة وكلهم أمل في نجاحها، وقد يتحقق ذلك النجاح لبعض الوقت، ثم تحدث الكبوة، ولا يسير المشروع وفق المتوقع، وربما لا يدر عائدًا جيدًا، وفي هذه الحالة، يقول الخبراء، أنه ربما يكون حان الوقت للتفكير من جديد، وفق ماذكر موقع "كريتيف بووم"، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

تغيير اتجاه العمل

يعد تغيير اتجاه محور العمل استراتيجية مجربة، تتمثل في تحويل اتجاه العمل بشكل مختلف تمامًا، وفي كثير من الأحيان، يتضمن هذا أخذ جانب صغير من العمل وجعله محور التركيز بدلاً من التركيز على نقاط كثيرة قد تكون منطقة التقصير.

كيف يتم هذا التغيير؟

على سبيل المثال، بدأ موقع انستجرام، في الأصل كشبكة اجتماعية متخصصة لمحبي المشروبات، وساعد في ذلك، ميزة إمكانية مشاركة الصور، والتي سمحت للأعضاء بتبادل الصور. وسرعان ما أدرك المؤسسون أهمية الموقع، فحولوه إلى الموقع المعروف اليوم، عبر تطبيق تبلغ قيمته الآن 102 مليار دولار.

وفي مثال آخر من العصر الذهبي للمسلسلات التلفزيونية. في السبعينيات، أطلقت قناة إيه بي سي، مسلسلا تدور أحداثه في الخمسينيات بعنوان "هابي دايز" الذي كانت تدور أحداثه في الأصل حول ريتشي كننجهام، وهو مراهق يلعب دوره رون هوارد (الذي أصبح فيما بعد مخرجًا حائزًا على جائزة الأوسكار)، لكن بعد عدة حلقات، شعر الجميع أن العرض لم يكن ناجحًا. فجأة، اكتشف المنتجون أن إحدى الشخصيات الثانوية، وهو عامل دهان إيطالي أمريكي يُدعى فونزي، يلعب دوره هنري وينكلر هو من حظى بشعبية كبيرة، لذلك قاموا بإعادة توجيه المسلسل بأكمله ليكون بطله وحقق نجاحًا هائلاً. وبعد عقدين من الزمن، قاموا بنفس الحيلة، حيث أعادوا هندسة مسلسل فاميلي ماترز، حول الشخصية الثانوية لستيف أوركيل، وأصبح أحد المسلسلات الأعلى تقييمًا في التسعينيات.

ويقول الخبراء، أن بعض العملاء للشركات قد يكونوا سبب العثرة، ولهذا فهناك بعض النصائح حول كيفية الابتعاد عن العملاء الأقل قيمة قد تساعدك في هذا الصدد، كالآتي:

1) ضع أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق:

إذا كنت لست واثقا بما فيه الكفاية لإسقاط مجموعة من العملاء في وقت واحد فلا تفعل ذلك و ضع خطة بأهداف صغيرة قابلة للتحقيق للابتعاد. ومهما كانت هذه الأهداف الصغيرة، يجب أن تعمل على تحقيق هدف رئيسي ومهم بالعثور على مصادر دخل جديدة تتيح لك الابتعاد عن الأشياء التي تكرهها ونحو الأشياء التي تحلم بها مع أخذك في الاعتبار، التسويق كمحور مستمر للوصل لعملاء جدد.

2) قم بمراجعة عملائك:

تعد المراجعات بمثابة حل وسط رائع بين التخلص من العميل تمامًا والمضي قدمًا في بؤس التعامل مع العميل الحالي.

3) احصل على مدرب أو مرشد:

تعد أفضل طريقة للتحسن في أي شيء هي الاستعانة بخبير لإرشادك. وإذا كنت ترغب في تحسين عزفك على البيانو، عليك استئجار مدرس بيانو. إذا كنت ترغب في تحسين مستواك في لعبة الجولف، فإن دفع ثمن ساعة من التوجيه مع أحد المحترفين سوف يرفع مستوى لعبك بشكل واضح.

وفي العمل الحر أيضًا، فإن التوجيه من الذين لديهم الخبرة يمكن أن لا يقدر بثمن.

4) كن مستعدًا للانسحاب:

في أي مرحلة تعقد للمشكلة مع العميل عليك أن تكون مستعدًا للتفاوض والانسحاب إذا لم تنجح الأمور. بمعنى آخر، أنت بحاجة إلى وضع حدود وإلا فإن العملاء سوف يتفوق عليك. وبدلاً من ذلك، تحكم في المحادثة، وقرر مسبقًا ما تريده بالفعل من المفاوضات وركز على الهدف النهائي.