DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خلال 6 أشهر.. صرف 264 ألف وصفة طبية لمراجعي "مركزي" القطيف

توصيل 12 ألف وصفة للمنازل و8 آلاف تدخل صيدلي

خلال 6 أشهر.. صرف 264 ألف وصفة طبية لمراجعي "مركزي" القطيف
خلال 6 أشهر.. صرف 264 ألف وصفة طبية لمراجعي
أقسام الطوارئ بمستشفى القطيف المركزي - اليوم
خلال 6 أشهر.. صرف 264 ألف وصفة طبية لمراجعي
أقسام الطوارئ بمستشفى القطيف المركزي - اليوم

بلغ عدد الصرف لجميع الوصفات الطبية لمراجعي مستشفى القطيف المركزي، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، «264 ألفا و676» وصفة، منها «67 ألفا و113» وصفة صرفت للمستفيدين من العيادات الخارجية، جاء ذلك خلال إحصائية نصف سنوية صادرة من إدارة الشؤون الصيدلانية بشبكة القطيف الصحية.

وتم ذلك وفقًا لنظام عالي الجودة تضمن التأكد من سلسلة الإجراءات التي تضمن سلامة المرضى والأدوية الصحية وصرفها بطريقة آمنه.

وذكرت الإحصائية أن عدد الوصفات التي تم صرفها للمرضى المنومين خلال نفس الفترة «53 ألفا و83» وصفة طبية، هذا وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الوصفات الطبية التي استفاد منها مرضى المراجعين في الطوارئ «56 ألفا و281» وصفة.

الأدوية الخاضعة للرقابة

وبينت الإحصائية أن عدد الأدوية الخاضعة للرقابة التي تم صرفها للمراجعين بلغت «29 ألفا و250» وصفة طبية، إلى ذلك بلغ عدد الوصفات التي تم توصيلها عن طريق البريد «12ألفا و680» وصفة.

صرف 264 ألف وصفة طبية لمراجعي

ووصلت الوصفات المصروف للمرضى المغادرين للمستشفى بعد التنويم إلى «11 ألفا و598» وصفة طبية، وفي نفس السياق وصل عدد الأدوية التي يتم تحضيرها في معمل صيدلية المستشفى «644» وصفة، بينما بلغت الأدوية التي يتم إعطائها المرضى عن طريق الوريد «45 ألفا و977» وصفة، أما المرضى الذين تم تنويمهم في أقسام المستشفى فترة طويلة ويحتاجون أدوية تحضر بطريقة خاصة تضمن حصولهم عليها وفقاً لوضعهم الصحي بلغت «697» وصفة.

ولفتت الإحصائية إلى أن وصفات الأدوية الخاصة بمرضى الأورام والتي يتم تحضيرها بتعاون بين صيدلية المستشفى وصيدلية مستشفى الملك فهد التخصصي بلغت «33» وصفة.

صرف 67 ألفا و113 وصفة للمستفيدين من العيادات الخارجية - اليوم

سلسلة إجراءات

تناولت الإحصائية عدد تدخلات مختصي إدارة الشؤون الصيدلانية في الوصفات والتي بلغت «8357» تدخلاً، التدخلات من قبلي الصيدلي ومشاركته الأطباء في إبداء الرأي والملاحظات على الوصفات الطبية والمساهمة في التعديلات المطلوبة والتي بلغت «7005» تدخل، كما أن عدد التدخلات للصيدلي الإكلينيكي وفقاً لسلسلة إجراءات بدءاً من استلام الوصفة من الطبيب المعالج ومراجعتها والتدقيق عليها وصولاً لصرفها بطريقة آمنه وإيصالها للمرضى المنومين بلغت «1352» تدخلاً مما يسهم في تحسين الأداء وعدم الوقوع في الأخطاء الطبية.

وذكرت الإحصائية أن عدد الاستشارات التي وردت لمركز معلومات الأدوية من العاملين الصحيين بالمستشفى للاستفسار عن الأدوية وطريقة استخدامها بلغت «2256» استشارة، فيما وصلت الاستشارات الدوائية من قبل المراجعين ومن خلال العيادة الافتراضية والذين يحصلون على الحصة اللازمة من التوعية فيما يخص ملاحظاتهم عن الأثار الجانبية للأدوية والطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء، بالإضافة لتوصيات الأطباء للمرضى إلى عدد «6274» استشارة.