DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

 توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي في 2024

 توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي في 2024
 توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي في 2024
 توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي في 2024
 توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي في 2024
 توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي في 2024
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يتوقع اقتصاديون أن يتراجع نمو الاقتصاد العالمي الذي تجاوز التوقعات في عام 2023، حيث من المرجح أن يتباطأ في العام المقبل بسبب الزيادة المستمرة في أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى، وفق ما ذكر موقع "كريبتو بوليتان" في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2024

ووفقا للتوقعات التي أجرتها شركة "كونسنسوس إيكونوميكس" الاستشارية، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.1 % في عام 2024، وهو ما يمثل انخفاضا طفيفا عن معدل النمو المتوقع البالغ 2.4 % للعام الحالي. وقام الاقتصاديون بمراجعة توقعاتهم لهذا العام بمقدار خفض بنقطة مئوية واحدة، بسبب الطلب الاستهلاكي القوي بشكل غير متوقع وأسواق العمل القوية.

ومع ذلك، في عام 2024، هناك تباطؤ متوقع، مدفوعًا جزئيًا بالتأثيرات الحسابية، حيث يؤدي الأداء الأفضل هذا العام إلى تراجع النمو في العام التالي.

تقديرات أكثر تشاؤما

يؤيد سيمون ماك آدم، كبير الاقتصاديين العالميين في شركة "كابيتال إيكونوميكس"، هذا الأمر، لكنه أشار أيضا إلى أن الاقتصاديين أصبحوا أكثر تشاؤماً بشأن التوقعات في عام 2024. ويستند هذا الحذر إلى الاعتقاد بأن استمرار ارتفاع الطلب سيؤدي إلى تضخم ممتد، مما يجبر صناع السياسات في الاقتصادات المتقدمة على الحفاظ على الاقتصادات المتقدمة، وسط ارتفاع تكاليف الاقتراض في العام المقبل.

أزمات مؤجلة من 2023

وأشار ناثان شيتس، كبير الاقتصاديين في بنك سيتي الأمريكي، إلى أن الطلب على الخدمات ظل قويا، وظل سوق العمل قويا، واستمرت الأجور في الارتفاع، مما يعني تأجيل بعض نقاط الضعف المتوقعة لهذا العام إلى عام 2024. وأضاف شيتس، أنه من المتوقع حدوث ركود في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، ولكن من المرجح أن يحدث ذلك في وقت لاحق وليس عاجلا.

أسعار الفائدة

حتى بضعة أشهر مضت، كانت هناك توقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة سيبدأ تخفيض أسعار الفائدة هذا العام.

ومع ذلك، فإن الأداء القوي للاقتصاد الأمريكي خلق احتمالا ضئيلا بأن يختار صناع السياسات إقرار زيادة أخرى بمقدار ربع نقطة مئوية على تكاليف الاقتراض، وتحديد نطاق مستهدف يتراوح ما بين 5.5 إلى 5.75 في المائة في سبتمبر.

ويتوقع الاقتصاديون أن يتم التخفيض الأول لسعر الفائدة في ربيع العام التالي.

تجنب الركود

وفقًا لمارك زاندي، كبير الاقتصاديين في شركة " موديز أناليتكس" :"إن الاحتمال المتزايد بأن يتجنب الاقتصاد الأمريكي الركود هذا العام يعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يميل إلى الحفاظ على أسعار فائدة أعلى لفترة أطول لكبح التضخم. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك بدوره إلى تباطؤ النمو في عام 2024".

ومن المحتمل أن يتمكن الاحتياطي الفيدرالي من السماح للاقتصاد بالتروي أكثر قبل اتخاذ أي إجراء. وقد يكون الاقتصاد الأضعف بمثابة الضربة الأخيرة للتضخم، ويمتلك بنك الاحتياطي الفيدرالي ترسانة كبيرة من تخفيضات أسعار الفائدة بنسبة تزيد عن 5% والتي يمكنه تنفيذها عند الحاجة.

نظرة على أداء الاقتصاد العالمي

أشار زاندي أيضًا إلى أن أداء الاقتصاد الأوروبي كان أفضل إلى حد ما مما كان متوقعًا في البداية هذا العام، باستثناء ألمانيا. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يحافظ كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا على أسعار فائدة أعلى لفترة ممتدة. على سبيل المثال، رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع من سالب 0.5 بالمئة في يونيو 2022 إلى 3.75 بالمئة حاليًا، ومن غير المتوقع أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة خلال معظم العام المقبل. من ناحية أخرى، من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا تكاليف الاقتراض بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى إلى 5.75% بحلول نهاية العام، ومن غير المرجح أن يبدأ تخفيضات أسعار الفائدة حتى النصف الثاني من عام 2024.

تباطؤ الصين

يساهم التباطؤ الاقتصادي في الصين في أعقاب الانتعاش الأولي بعد الوباء في تشاؤم الاقتصاديين لعام 2024. ووصف كريستيان كيلر، رئيس أبحاث الاقتصاد في بنك باركليز، هذا التباطؤ بأنه "بنيوي"، مشيرًا إلى أنه ليس مجرد تراجع مؤقت. وأشار كيلر إلى أن التوقعات العالمية لعام 2024 تشير على ما يبدو نحو مزيد من التباطؤ في النمو الاقتصادي.

نمو أمريكا

ومع احتمال رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، يتوقع الاقتصاديون، في المتوسط، تباطؤ النمو في الولايات المتحدة إلى 0.6 في المائة في عام 2024، انخفاضا من 1.9 في المائة المتوقعة لهذا العام. وفي المقابل، من المتوقع أن تحافظ المملكة المتحدة ومنطقة اليورو على معدلات نمو متواضعة في كلا العامين. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تواجه الصين مشاكل هيكلية مع تراجع التصنيع والصادرات.