DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

فيديو.. مشروعات "تكامل" تبرز مهارات وإبداعات الطلبة بالأحساء

فيديو.. مشروعات "تكامل" تبرز مهارات وإبداعات الطلبة بالأحساء

تميزت النسخة الثانية من برنامج "تكامل" الصيفي، الذي نظمه مركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام التابع لجمعية البر في الأحساء، بمجموعة من المشاريع المبتكرة والمستدامة التي قدمها المشاركون في البرنامج.

وأقيم البرنامج بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، حيث تم تدريب الطلاب على مجموعة متنوعة من المهارات والمعرفة في مجالات مختلفة.

تشخيص أمراض الجلد

من بين المشاريع المتميزة التي قدمها الطلاب، يأتي في مقدمتها مشروع "تطبيق سكان" الذي قدمه الطالب "مصطفى علي استاد"، والذي يهدف إلى تشخيص أمراض الجلد مثل الحساسية والإصابات الخفيفة، إذ يستخدم الفحص الفوري عبر الكاميرا لإعطاء تنبيهات للمرضى.

وقال "استاد": "استفدنا من البرنامج من خلال البرامج المقدمة من الترفيه، بتعلم مهارات رياضية من سباحة وكرة قدم وغيرها، وأيضًا الجانب الآخر الخاص بعمل المنتج من خلال جمع المعلومات بطريقة صحيحة موثقة.

استخدام الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء

وقدم الطالب "حمود الحمود" مشروعًا يستخدم الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء للاستخدام في الليل، وهو يعد حلًا مستدامًا لمشكلة الطاقة.

حمود الحمود - اليوم

كما قدم الطالب "تركي الصقر" مشروعًا مبتكرًا يتعلق بتحرير الصور للتعرف على الأشخاص المشتبه بهم في الأماكن العامة، مما يسهم في تعزيز الأمن والسلامة العامة. وقال الصقر أن المشروع يتميز بقدرته على إرسال تنبيهات وتسجيل مقاطع فيديو على مدار الساعة.

وقدمت الطالبة "ريمان البخيت" مشروعًا يتعلق بالطب الرقمي واستخدام التقنيات الرقمية في تحسين الرعاية الصحية. وعمل الطلاب في مجموعات على تطوير. وأشارت البخيت إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية وتسهيل الوصول إليها.

إنتاج الكهرباء وتوفيرها للمباني التراثية

وتنوعت المشاريع الأخرى المميزة التي قدمها الطلاب في مجالات مختلفة، حيث قام الطالب "مهدي البلادي" بتصميم نظام يستغل درجات الحرارة العالية في المملكة العربية السعودية لإنتاج الكهرباء وتوفيرها للمباني التراثية.

مهدي البلادي - اليوم

وأخيرًا قدمت الطالبة "رسيل العبيد" مشروعًا يستفيد من طاقة الرياح الموسمية في الأحساء، وقالت: "قررنا الاستفادة من هذه الرياح بتحويلها إلى طاقة وكان هناك مشكلات للتوربوينات فعملنا تربوينات بأشكال مختلفة كي لا يكون بها صوت عالي ولا تقتل الطيور". فيما قدم الطالب "جمعة العامري" مشروعًا عن مسار قوة الطبيعة، من خلال تركيب توربين ماء على الأنابيب لتوليد طاقة قابلة للاستخدام.

أشاد المشاركون في برنامج "تكامل" الصيفي بالفرصة التي منحت لهم لاكتشاف مهاراتهم وتطوير مشاريعهم الابتكارية، مشيرين إلى أن برنامج "تكامل" هو مبادرة تهدف إلى تعزيز قدرات الأيتام وتطوير مهاراتهم في مجالات مختلفة، بهدف تمكينهم ودمجهم في المجتمع. ويعكس نجاح هذه المشاريع التزام البرنامج بتحقيق أهدافه وتوفير بيئة تعليمية ملهمة للطلاب.