DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

الرموز تذهب للسعودية وقطر والإمارات .. نائب أمير مكة يتوج أبطال ختام مهرجان ولي العهد

الرموز تذهب للسعودية وقطر والإمارات .. نائب أمير مكة يتوج أبطال ختام مهرجان ولي العهد
الرموز تذهب للسعودية وقطر والإمارات .. نائب أمير مكة يتوج أبطال ختام مهرجان ولي العهد

نيابة عن سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله-، توج سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود بحضور الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية رئيس الاتحاد السعودي للهجن الفائزين في الأشواط الختامية لمهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن على ميدان الطائف التاريخي.

وفازت المطية "مبلش" لمالكه عاطف بن عطيه القرشي بالشوط الأول، فيما فازت المطية "عجيب" لهجن الشحانية من قطر بالشوط الثاني، وحازت المطية "نجدين" لمالكها القطري ناصر عبد الله المسند على المركز الثالث، فيما تفوقت المطية "الشاهنيه" لهجن العاصفة من الإمارات بالشوط الرابع.

وأقيم في اليوم الختامي (4) أشواط، على مسافة 6 كيلو مترات، شاركت بها نخبة المطايا وسط تنافس كبير من قبل ملاك الهجن في دول الخليج.

وحظيت النسخة الحالية من المهرجان، التي انطلقت في الأول من أغسطس الماضي بمشاركة محلية، عربية، ودولية واسعة، من ملاك ومؤسسات الهجن الكبرى وجوائز مالية تتجاوز الـ 57 مليون ريال، حيث شهد السباق التمهيدي إقامة 350 شوطًا، من خلال فئات (مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول)، فيما انطلق السباق النهائي في الـ 28 من الشهر ذاته بـ 240 شوطاً، واستمر لمدة 11 يومًا، تضمن إقامة سباق (الماراثون) بعدد خمسة أشواط، وإقامة شوط الماراثون النسائي الدولي لأول مرة في تاريخ المهرجان.

ويحقّق المهرجان عوائد اقتصادية كبرى، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة التي تدعم هذا الموروث، وتسهم في المحافظة على قيمته وإرثه التاريخي الكبير، مما يعزز من العمق الحضاري للمملكة إلى جانب تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

السعودية تستعيد سيف ولي العهد

استعادت المملكة العربية السعودية جائزة سيف ولي العهد للنقاط في مهرجان ولي العهد للهجن، وحققته للمرة الرابعة في تاريخ المهرجان، وذلك عقب نجاح مالك الهجن عايض بن رفعان القحطاني في تحقيق جائزة المركز الأول ضمن النسخة الخامسة والتي اختتمت اليوم الخميس.

وفازت السعودية باللقب ثلاث مرات على التوالي، وذلك في النسخة الأولى عام 2018، النسخة الثانية عام 2019، والنسخة الثالثة عام 2021، فيما ذهب اللقب في النسخة الرابعة للإمارات عام 2022.

وظفر بن رفعان بجائزة السيف الذهبي وجائزته البالغة مليون ريال، عقب نجاحه في جمع 120 نقطة، فيما ذهب السيف الفضي لمالك الهجن القطري حمد جارالله البريدي وجائزته البالغة 500 ألف ريال عقب نجاحه في جمع 63.5 نقطة، فيما جاء مالك الهجن عبد العزيز بن معلاء السهلي ثالثاً في القائمة وحقق السيف البرونزي وجائزته البالغة 250 ألف ريال عقب نجاحه في جمع 57 نقطة.

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن قد قررت في يوليو الماضي رفع قيمة جائزة سيف ولي العهد من مليون ريال، إلى 1.750 مليون ريال كونها الهدف الأغلى والأول لملاك الهجن، فالحاصل عليه يحمل لقبًا تاريخيًّا لمسيرة الملاك والفوز للأكثر نقاطًا.

وكانت جائزة سيف ولي العهد في النسخ الأربع الماضية يفوز بلقبها المالك الأكثر نقاطًا في منافسات الأشواط التمهيدية والنهائية إضافة لحصوله على مبلغ مليون ريال.

أكثر من 4 مليار ريال قيمة هجن نهائي مهرجان ولي العهد

تخطت القيمة السوقية للمطايا المشاركة في المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة أربعة مليار، وفق مختصين مشاركين في المهرجان.

وبلغ عدد المطايا المشاركة في هذه المرحلة 8394 مطية، فيما بلغ متوسط القيمة السوقية للمطية الواحدة قرابة 500 ألف ريال، حيث شارك في منافسات فئة الحيل والزمول 668 مطية، فئة الثنايا 759 مطية، فئة جذاع 530 مطية، فئة لقايا 2632 مطية، وفئة حقايق 3805 مطية.

وكانت النسخة الخامسة من المهرجان قد كسرت أرقام النسخ الأربع بوصول النسخة الحالية لعدد 20.216 مطية، فيما تخطت عدد المطايا المشاركة في نسخ المهرجان حاجز الـ 70 ألف مطية.

وعززت أرقام المطايا المشاركة في الرقم التاريخي الذي أدخل المهرجان موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم في نسخه الأربعة الماضية، حيث تسلم الاتحاد السعودي للهجن في 21 سبتمبر 2018 شهادة دخول المهرجان إلى الموسوعة العالمية كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم، وذلك بتسجيل النسخة الأولى أكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن بعدد 11.178 مطية.

وبلغ عدد المطايا المشاركة في المهرجان 77.283 مطية، فيما بلغ عدد المطايا عام 2018 في النسخة الأولى 11.178 مطية، 13.377 مطية في النسخة الثانية عام 2019، و14،745 في النسخة الثالثة عام 2021، و14.843 مطية في عام 2022.

-