DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شاهد| "الخل والسلسبيل".. منتجات جديدة في فعالية العسل بالدمام

شاهد| "الخل والسلسبيل".. منتجات جديدة في فعالية العسل بالدمام
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|
شاهد|

جذبت منتجات "خل العسل" و"شراب السلسبيل" و"المربى" زوار فعالية "عسل المانجروف"، التي تقام في مدينة الدمام لأول مرة، وينظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشرقية بمشاركة 20 نحالا من بينهم 4 نحالات ومشاركون من سلطنة عمان.

وأكد عدد من النحالين فعالية عسل المانجروف تعكس الابتكار والتطور في صناعة النحل، وتساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال تعزيز الصناعات الزراعية وتوفير فرص العمل للمزارعين والنحالين. كما تعد بمثابة منصة للنحالين لعرض منتجاتهم والتواصل مع المهتمين بمجال النحل والعسل. وتسهم الفعالية في تعزيز القطاع النحلي وتشجيع المزارعين على زراعة المانجروف، وهو نوع من الفواكه المغذية والمفيدة للصحة.

عسل المانجروف

أكدت النحالة غادة الغريافي أنها قامت بتحويل عسل المانجروف والعسل العضوي إلى منتجات متنوعة، مثل "خل العسل" العضوي، وهو منتج من خلية شهد العسل، وأنتجت شراب "السلسبيل" وجميع مكونات الشراب طبيعية وعضوية، حيث يتكون من الكركم والزنجبيل والعسل والليمون القطيفي.

بالإضافة "حبوب اللقاح" التي تعد مكملًا غذائيًا، كما قدمت شرابًا طبيعيًا يحتوي على الكركم والزنجبيل والعسل والليمون القطيفي، والذي يعزز المناعة. وجميع المكونات عضوية من خليتي، سواء من غذاء الملكة، أو وحبوب اللقاح وغيره من المكونات، كما أنتجت عسل المانجروف بالفلفل، يمكن تناوله مع الأجبان أو البيتزا، ومناسب للكل.

النحالة غادة الغريافي - اليوم

إنجاز في مسابقة العسل الدولية

وقالت النحالة دينا العبد رب الرضا إن ما حققته من إنجاز في مسابقة العسل الدولية، يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها في إنتاج العسل عالي الجودة والذي يتميز بنكهة مميزة وفوائد صحية عديدة.

تابعت: كما يعد إضافة مهمة لصناعة عسل النحل في المملكة، بإيصال منتجاتها إلى المستهلك العالمي، مشيرة إلى اعتزازها بالمشاركة في مسابقات دولية لإبراز جودة منتجات النحل السعودية وتسويقها عالمياً.

ولفتت إلى أن عسل المانجروف المحلي من أفضل أنواع العسل، إذ حقق نتائج مخبرية تثبت جودته وقدرته على المنافسة في أعلى المستويات العالمية، ما يساهم في وضع بصمة عالمية للمنتج السعودي.

النحالة دينا العبد رب الرضا - اليوم

عسل المانجروف العضوي

من جانبه، أعرب النحال عميد أبو المكارم عن سعادته بالنجاح الذي حققه عسل المانجروف العضوي، حيث أصبحوا اليوم ينتجونه للسنة الثالثة على التوالي. مشيرا إلى أن منتجهم حاز على شهرة واسعة في المملكة، وقد حصل العديد من النحالين على جوائز متعددة في الإمارات وفرنسا ولندن، مما يعكس جودة منتجهم وتميزه.

وأضاف أبو المكارم أنهم قاموا بتحويل عسل المانجروف العضوي إلى منتجات متنوعة، مثل عسل باللون الأبيض ومربى الفراولة الخالي من السكر. معربا عن أمله في أن يحظى عسل المانجروف ومنتجاته بقبول ورضا الجميع

جهود دعم النحالين والمناحل

من جانبه، قال نائب مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس خالد الحمادي أن المهرجان يأتي لإبراز جهود الوزارة في دعم النحالين والمناحل، وإدارة أنشطتهم وإصدار التصاريح المختلفة الخاصة بالمناحل عبر منصة ”نما“.

وبين أن وزارة البيئة وضعت خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل، عن طريق مبادرات لتحسين وحماية سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وتطوير الكفاءة الإنتاجية من الملكات، والطرود وإنتاج العسل، والمنتجات النحلية الأخرى، وتنمية وحماية المراعي النحلية.

وأشار إلى أن الفرع يعمل على دعم مربي النحل؛ لإيجاد مرعى قوي للأزهار خلال موسم السنة، كما يعمل على إبراز الدور البيئي المهم للمحافظة على غابات ”المنجروف“.

أثناء جولة م. خالد الحمادي - اليوم

جودة إنتاج العسل

من جانبه، أفاد مدير إدارة الزراعة بالفرع المهندس زكي آل عباس، أن المهرجان يضم عددًا من النحالين الحائزين على مراكز متقدمة في المحافل الدولية والإقليمية في جودة إنتاج العسل.

ولفت الانتباه إلى أن الوزارة تقدم للنحالين خدمة التواصل المباشر مع الخبراء في مجال تربية النحل عبر تطبيق ”مرشدك الزراعي“. منوها بأهمية العيادات المتنقلة التي وفرتها الوزارة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في مواقع النحالين، مع تقديم الخدمات الإرشادية.