DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

فيديو| "اليوم" ترصد حركة مزاد التمور بمدينة الملك عبد الله بالأحساء

فيديو| "اليوم" ترصد حركة مزاد التمور بمدينة الملك عبد الله بالأحساء

رصدت ”اليوم“ حركة مزاد التمور في مدينة الملك عبدالله بالأحساء، حيث تُستقبل أطنان من التمور في إطار مزاد موسم الصرام 2023 الذي بدأ مع مطلع سبتمبر الحالي.

وأبدى العديد من المهتمين والمختصين في مجال التمور إعجابهم بجودة التمور الأحسائية هذا العام، إذ تتميز بلونها الكهرماني الجذاب وحجمها الكبير، مما يتوقع أن يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

مواعيد المزاد

وحددت اللجنة المنظمة أوقات تنظيم المزاد خلال أيام الأسبوع، حيث تم تقسيمها إلى فترتين؛ فترة صباحية تبدأ من الساعة 6 صباحًا في أيام الأحد إلى الأربعاء، وفترة مسائية تبدأ من الساعة 4 مساءً في أيام الخميس والجمعة والسبت.

وسط جهود تنظيمة للمزاد وفقًا لإجراءات محددة، فيتم توجيه المركبات وتسهيل دخولها إلى ساحة المزاد، مع التأكيد على تعبئة التمور في عبوات كرتونية تتوافق مع معايير صحة البيئة.

كما يتم اختيار عينات عشوائية لفحصها في مختبر الجودة بواسطة لجنة مبدئية متخصصة تحدد مستوى جودة التمور.

التوافد لشراء أجود أنواع التمور- اليوم

الفترات المسائية

وأوضح بدر الشهاب مدير العلاقات العامة بأمانة الأحساء، أن مدينة الملك عبدالله للتمور تحتضن المزاد لمهرجان تمور الأحساء والذي يشهد بعض التطويرات وبعض التعديلات من ضمنها ما نعيشه في هذا اليوم، وهي الفترة المسائية.

وأكد أن هذه الفترة اعتمدها رئيس اللجنة العليا صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال محافظ الأحساء بأن تكون هناك ثلاثة أيام فترة مسائية هي الخميس والجمعة والسبت لمنح الفرصة لأكبر عدد من الأهالي ومن الراغبين بشراء التمور من خارج محافظة الأحساء ليتمكنوا من الحضور.

مزاد موسم الصرام 2023 - اليوم

وأشار إلى تطبيق الفترة العام الماضي وهذا العام ولاقت استحسان كثير من الناس ومن الزوار، وأيضًا نلاحظ الإقبال من تجار التمور مختلفين عن العام الماضي وهذا مؤشر جيد .

وأكمل: "كما أن عدد السيارات والازدحام بمهرجان التمور وخصوصًا في بدايات الموسم تلامس الـ 100 سيارة يوميًا محملة بكميات كبيرة من التمور وهو مؤشر جيد وبعون الله في منتصف الموسم وهو ذروة الموسم لكل عام يكون هناك عدد كبير يلامس ال 200 و300 سيارة دخولها بعد عملية الفحص من المختبر واستخراج نتيجتها وتصنيفها وسلامتها من الشوائب إلى دخولها في ساحة المزاد بإشراف عدد من الجهات المساندة من الجهات الحكومية".

التمور الأحسائية تتميز بلونها الكهرماني الجذاب وحجمها الكبير- اليوم

مدينة الملك عبدالله للتمور

وقال محمد الخطيب "مهتم بالتمور": نحن في مدينة الملك عبدالله للتمور وموسم صرام 1445 هـ وطبعا نجد التمور هذه السنة والإقبال من الناس وحضورها وانطباع ورضا الناس عن المنتج هذه السنة الذي يتميز باللون والحجم الجيد.

وأضاف: "الأمانة مشكورة بوجود هذه المدينة مدينة الملك عبدالله للتمور والتي يسرت على المزارعين، وكما ترون الإقبال الكثير من الناس وعلى المنتج ذو الجودة العالية والتمرة الطيبة لتناولها، خصوصا أن التمور أصبحت سلوك وعادة جيدة للناس تستهلكه بشكل يومي".

وتابع: "الناس تترقب هذا الموسم من العام للعام من أجل التوافد لاقتناء أجود أنواع التمور، حيث نشاهد الآن الشيشي والإخلاص وتواجد أنواع أخرى ومختلفة، وهناك تميز للإخلاص صاحب الجودة العالية واللون الكهرماني، لأن له طعم وطابع مختلف عن بقية المناطق".

عدد السيارات والكميات الداخلة لمهرجان التمور في بدايات الموسم تلامس الـ100 سيارة يوميا- اليوم

أسعار التمور

وقال خليفة المقبل "مهتم بالتمور": "موسم الصرام 2023 وسوق التمور سوق مباركة ولله الحمد فهذا العام أفضل من العام الماضي بكثير وهو سوق طيب وجيد، كما أن أنواع الإخلاص ارتفعت من 100 و150و200 وكذلك نوع الشيشي ارتفع إلى 100 ريال حيث الجودة الطيبة التي تختلف عن باقي السنوات الماضية".

وأوضح عبدالله المكينة «شيخ الدلالين»: "من بداية فتح السوق يتواجد 20 دلال يقومون بعملية الحراج على التمور، إذ أن التمور تختلف أسعارها وقد شهدنا البيع بقيمة 12 ألف، فالتمور كل فترة تزيد ولازلنا في البداية ولدينا موسم ونتوقع النجاح للتمور هذا العام فهو في زيادة، والأحساء كلها تمور وخير حيث التنوع ما بين الغر والإخلاص والشبيبي وبقية أنواع التمور".


مزاد موسم الصرام 2023 - اليوم