DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأرصاد تكشف لـ"اليوم" منجزات المركز وتأثير العاصفة دانيال على المملكة

الأرصاد تكشف لـ"اليوم" منجزات المركز وتأثير العاصفة دانيال على المملكة

أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد، الدكتور أيمن غلام لـ ”اليوم"، أن المركز له إنجازات كبيرة ومتعددة هذا العام، ومن أبرزها الاستمطار الصناعي واستخدام طائرة أبحاث متطورة كأول طائرة على مستوى الشرق الأوسط تقيس القياسات الجوية وتعطي نتائج إيجابية يستفيد منها كافة الدول في الإقليم.

وأشار ”غلام" على هامش الاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية تحت شعار ”الطقس والمناخ والأمن الغذائي" الذي أقيم اليوم في المركز الوطني للأرصاد بجدة، إلى أن العاصفة دانيال لن تؤثر على أجواء المملكة.

المركز الوطني للأرصاد

وأوضح أن أجواء المملكة آمنه بفضل الله وذلك وفقاً للتحاليل الدقيقة والنماذج العددية المتطورة التي يمتلكها المركز الوطني للأرصاد والتي ترصد تحركات العاصفة بشكل دقيق.

وأكد في كلمته أثناء الحفل، أن اليوم ننظر بعين الاعتزاز إلى التقدم الكبير الذي ناله المركز الوطني للأرصاد في شتى المجالات، ونسعد اليوم في المركز بإشرافنا وتشغيلنا لثلاثة برامج ومراكز إقليمية، وهي المركز الإقليمي للتغير المناخي والمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية، والبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب.

الملتقى العربي للأرصاد

وبين أنه من خلال هذه المناسبة لا بد أن نشير إلى ما قامت به المملكة من جهود لإنجاح اليوم العربي للأرصاد الجوية منذ إعلان انطلاقته بالملتقى العربي للأرصاد، والإعلام الذي نظمته المملكة في عام 2019م، إذ تكفلت بإعداد محتواه وشعاراته خلال الأعوام السابقة والتشارك في الاحتفال به.

كما تضمن الحفل الذي أقامه المركز تدشين منصة أحيطونا بأجوائكم من قِبل الرئيس التنفيذي د. أيمن غلام، والذي يهدف إلى تعزيز دور الشراكة المجتمعية وتحقيق متطلبات نظام الأرصاد في توفير فرصة لمشاركة الجمهور المهتم بالطقس والمناخ .