DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. العمالة السائبة أزمة مستمرة بسوق الأنعام في الأحساء

فيديو.. العمالة السائبة أزمة مستمرة بسوق الأنعام في الأحساء

شكا عدد من مرتادي سوق الأنعام المركزي بمحافظة الأحساء، من الارتفاع الملحوظ في أسعار المواشي، ما دفعهم للمطالبة بحل المشكلات المتعلقة بالسوق، مثل مشكلة العمالة السائبة والمحرجين.

وأشاروا إلى تأثير الكلاب الضالة على الإبل وأحواض سقيها، بالإضافة إلى عدم رؤية المحرجين الذين يفترض أنهم تم تحديدهم، وأكدوا أن الأسعار مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

العمالة الأجنبية وارتفاع الأسعار

وقال عبدالله السبيعي: "هناك ملاحظات لازالت موجودة ولم يتم حل مشكلتها ومنها تعدد ووجود العمالة الأجنبية بدون أي كفيل، وثانيًا هناك ملاحظات في سوق الإبل وهي وجود الكلاب التي تؤثر على الإبل وأحواضها، كما أن لدينا ملاحظات على المحرجين داخل السوق، حيث أننا سمعنا أن كل محرج يعطى بطاقة وتم تحديد عددهم من 5 إلى 6 محرجين ولا نرى منهم أحد".

تم افتتاح ساحات الأغنام الجديدة بالسوق وتطبيق إجراءات تنظيمية جديدة

من جهته، أشاد صالح العتيبي بتطوير السوق وتنظيمه، ووصفه بأنه سوق دولي يأتي إليه الكثيرون من مختلف المدن، لكنه أشار أيضًا إلى استمرار ارتفاع أسعار المواشي، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الأنواع المختلفة مثل النعيمي والنجدي والتيس والهرافي.

أزمة الأعلاف

وأكد نواف العنزي، مربي وبائع، أن أسعار المواشي مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، لافتًا أن هناك عدة أنواع من المواشي مع أسعار مختلفة، مشيرًا إلى أن السوق يحتاج إلى تطوير وتحسين.

وقال إن هناك عدة أصناف من النوع الأول وهو البلدي وسعره يتراوح ما بين 1600 إلى 1800 ريال والنوع الثاني الأردني وسعره ما بين 1200 إلى 1500 ريال وهناك الحري يتراوح سعره من 1250 إلى 1300 ريال، وهناك أيضا العربي ويصل سعره من 1000 إلى 1600 ريال، وكل ذلك الارتفاع بسبب ارتفاع سعر الأعلاف، وشاركه بالرأي خالد العويشير والذي قال: "الأسعار غالية فالهرافى يصل السعر للواحد إل

م إبراهيم الخليل
ى 1750 ريال".

من جانبه، أوضح مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة، إبراهيم الخليل، أن سوق الأنعام المركزي بالأحساء يحظى بالاهتمام الكبير من فرع الوزارة، وأنه تم افتتاح ساحات الأغنام الجديدة بالسوق وتطبيق إجراءات تنظيمية محكمة مثل تسجيل المواشي والكشف البيطري عليها وتشجير الشوارع الخاصة بالسوق.

وأكد أن المختصين بإدارة الأسواق والمسالخ يعملون على تقديم الخدمات المناسبة ومتابعة أسعار الأعلاف والمواشي للحد من التلاعب في الأسعار، وتحسين البنية التحتية للسوق ومكافحة الحشرات وتحسين الأحواش وإزالة التشوهات البصرية، والعمل على ضبط العمالة المخالفة ومكافحة التستر التجاري بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.