DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"رحلة عبر الزمن" طريق "العلا" لتصبح أكبر متحف حي في العالم

"رحلة عبر الزمن" طريق "العلا" لتصبح أكبر متحف حي في العالم
العلا واحدة من أبرز وأهم الوجهات السياحة العالمية - واس
العلا واحدة من أبرز وأهم الوجهات السياحة العالمية - واس

تعكس "رؤية العلا" التي أطلقها سمو ولي العهد في وقت سابق، مكانة العلا التاريخية، إذ يعد مخطط "رحلة عبر الزمن"، إحدى المراحل الأساسية لتحقيق رؤية العلا، لتصبح أكبر متحف حي بالعالم.

كما يهدف إلى المحافظة على العلا كبيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها تسهم في تطوير إرث ثقافي للعالم، تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، إذ ستحقق مع اكتمالها مردودًا اقتصاديًا، من خلال جذب مزيد من السياح، وتوفير فرصة عمل متنوعة لأفراد المجتمع المحلي.

بالإضافة إلى الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

أهم الوجهات السياحة العالمية

أصبحت العلا واحدة من أبرز وأهم الوجهات السياحة العالمية، بعد حلم كان يراود أهالي المحافظة التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، لسنوات طويلة أن تصبح محافظتهم وجهة سياحية عالمية يقصدها السياح من مختلف دول العالم، إذ تحقق الحلم، وشهدت العلا انتعاشًا سياحيًا لافتًا، وفقا لإحصائيات الأعوام الماضية.

وتستهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا رفع عدد السياح إلى مليوني زائر حتى 2035، ويعمل المئات من شباب وشابات الوطن من أبناء المحافظة في مجالات متنوعة للنهوض بالسياحة في هذه المحافظة التي لا زالت تحافظ على أثارها وتاريخها الذي يعود لآلاف السنين.

منطقة الحجر النبطية القديمة - واس

معالم سياحية مميزة

تضم العلا مجموعة من المواقع الأثرية البارزة والمعالم السياحية المميزة، وتعد أكبر متحف حي في العالم، لما تحويه من أثار ومدافن ومنحوتات وتشكيلات الصخرية.

وفيها كذلك منطقة "الحجر" النبطية القديمة، التي سجلت بوصفها أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة، ودادان التي أسهمت نصوصهما المكتشفة في تطوير اللغة العربية.

تعزيز مكانة العلا كإحدى الوجهات السياحية الأثرية والثقافية - واس

نحلم ونحقق

استلهمت الهوية الجديدة لليوم الوطني 93، لهذا العام التي حملت عبارة "نحلم ونحقق" أبرز المشروعات التي تحتضنها المملكة، والتي تحولت من حلم إلى حقيقة على أرض الواقع، وظهرت بعض مشروعات العلا في تلك الهوية.

وتبذل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، جهودًا كبيرة من خلال المشروعات المتنوعة والأعمال التطويرية التي تهدف إلى تعزيز مكانتها كإحدى الوجهات السياحية الأثرية والثقافية والطبيعية العالمية.