DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"ثقافة وفنون الدمام" تناقش مستقبل المسرح المدرسي

"ثقافة وفنون الدمام" تناقش مستقبل المسرح المدرسي
المقهى المسرحي في جمعية الثقافة والفنون في الدمام يناقش "المسرح المدرسي" - اليوم
المقهى المسرحي في جمعية الثقافة والفنون في الدمام يناقش "المسرح المدرسي" - اليوم

بدأ نشاط جمعية الثقافة والفنون بالدمام مطلع الأسبوع الحالي بالمقهى المسرحي، الذي طُرح خلاله موضوع المسرح دون مسرح (المسرح المدرسي)، بمشاركة كل من معتز العبد الله،صقر القرني، وأحمد القادري.

واستعرض "العبد الله" تجربته قبل تسع سنوات من خلال (مسرحة المناهج التعليمية) التي مكنت الطالب من اللعب وسط قصة حركية تُسهل من خلالها محتوى المنهج وتبسطه للطالب.

وأكد العبدالله أن القادم مبشر بالخير للمسرح المدرسي وتفائلنا الكبير كمسرحيين يعود إلى توجه القيادة والمعنيين في دعم وتفعيل المسرح المدرسي، إذ أن تنشيطه سيسهم بشكل فاعل في غرز القيم التربوية والمعنوية والحسية وتنمية العديد من مهارات الطلبة، بإعتباره ركيزة أساسية من ركائز النشاط المدرسي الذي يعتني بتكوين شخصية الطلاب.

الجانب النفسي لدى الطلبة

بدوره ركز القرني على الجانب النفسي الذي يراه علماء النفس وقال :" يعد التمثيل وسيلة علاج فاعلة لاسيما أن مشكلات طلبة المدارس الإجتماعية أغلبها ذات طابع نفسي كالإنطواء والخجل، ولا سيما أن موضوعات المسرح المدرسي تركز على تصحيح بعض المشاكل الإجتماعية مثل استخدام الهاتف أثناء القيادة، إضافة إلى تركيزها على السلوك والأخلاق مثل الأمانة والصدق والنظافة وغيرها".

القرني يؤيد إضافة منهج تربوي وتعليمي لفن المسرح الذي سيؤثر بشكل إيجابي في تكوين شخصية الطالب ويُكسبه سبع ذكاءات كما ذكر عالم النفس ( جاردنر ) وهي: الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء المكاني، والذكاء الجسمي الحركي، والذكاء الموسيقي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الشخصي.

عناية وزارة التعليم بالمسرح

وفي الإطار ذاته تطرق القادري لعدة نقاط هامه وهي: عناية وزارة المعارف سابقاً والتعليم حالياً بالمسرح المدرسي وادراجه من ضمن أنشطتها الصفية واللاصفية، وبداية المسرح المدرسي في المنطقة الشرقية وتميزه فيها، وأبرز الجوائز التي حققتها إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية على مستوى المملكة العربية السعودية والخليج والوطن العربي، إضافة لأبرز التحديات والصعوبات التي يواجهها المسرح المدرسي.
وشدد على ضرورة إقامة مسرح مدرسي في كل مدرسة ونشر ثقافة المسرح المدرسي.

مستقبل المسرح المدرسي


وعن مستقبل المسرح المدرسي.. أشار القادري إلى إنطلاقة الشراكة بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم من خلال مبادرة المسرح المدرسي والمبادرة التي اطلقتها هيئة المسرح والفنون الآدائية بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم (مبادرة المسرح المسرحي).

وتسعى إلى تطوير المهارات المسرحية لدى المعلمين والمعلمات في المملكة، لتمكينهم من الإشراف على النشاط المسرحي وتدريب الطلاب والطالبات، والتي تهدف إلى تأسيس أجيال مهتمة بفن المسرح وتعزيز الدعم المطلوب لتدريس فنون المسرح في المدارس.

وختاما أكد القادري ماذكره العبد الله والقرني عن مستقبل المسرح المدرسي الذي سينتقل انتقاله نوعية مميزة خلال السنتين القادمة مع التوجه لتدريب ٢٥ ألف معلم، وإنتاج ١٠٠٠ مسرحية.