DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فتح الرياض .. يوم صدح فيه هتاف "الملك لله ثم لعبد العزيز"

فتح الرياض .. يوم صدح فيه هتاف "الملك لله ثم لعبد العزيز"
فتح الرياض .. يوم صدح فيه هتاف
الملك سلمان في أثناء تفقده حي طريف التاريخي 1981 - اليوم
فتح الرياض .. يوم صدح فيه هتاف
الملك سلمان في أثناء تفقده حي طريف التاريخي 1981 - اليوم

يربط المؤرخون العسكريون بين بداية نشأة القوات البرية في المملكة بتشكيل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- جيش قليل العدد والعدة، مكونًا من 60 رجلًا، أي ما يعادل فصيل مشاة في وقتنا الراهن، والتوجه بهم من الكويت نحو الرياض لاستعادتها.

حدث ذلك بأربعين منهم بعد معركة خلدها التاريخ بمداد من ذهب صباح يوم السبت الخامس من شهر شوال 1319ه الموافق 1902م.

ثم جرى تنظيم الجيش الذي زاد عدده فيما بعد إلى فرق محاربين شكلت من جيش الجهاد (رجال الحاضرة) وجيش الإخوان (رجال البادية)، فكان ذلك أول بداية لتكوين الجيش العربي السعودي.

بشارة النصر

حسب دارة الملك عبد العزيز، لم تكن ليلة الخامس من شوال عام 1319م ليلة عادية في حياة الملك عبد العزيز فهي تمثل له مفترق طرق.

وهي تحكي ما قاله الملك عبد العزيز لوالده في الكويت كما رواه الزركلي في كتابه "شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز" حينما قال: "إما أن تأمر أحد رجالك بانتزاع رأسي من بين كتفي فأسترح من هذه الحياة، وإما أن تنهض من توك فلا تخرج من منزل شيخ الكويت إلا بوعد في تسهيل خروجي للقتال في بطن نجد".

السوق التجاري في الرياض 1914 - اليوم

كما أن الليلة تمثل للمؤسس فرصة طالما انتظرها بفارغ الصبر، إذ جهز رجاله وحينما دخل نخلًا في شرقيها مما يلي نخل "العود" كما حقق ذلك ابن خميس.

في فجر الخامس من شوال سنة 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م، اقتحم الأمير الشاب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مع جماعته من الرجال الأبطال حصن المصمك في بداية سلسلة من العمليات التي غيرت مجرى التاريخ في الجزيرة العربية.

وقد كان الاقتحام بشارة النصر في العمل الذي انتهى بتوحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وتأسيس المملكة العربية السعودية.

عند الساعة التاسعة من مساء 4 شوال أبقى 33 رجلًا في هذا المكان بقيادة أخيه محمد، وقال لهم كما يروي ذلك خير الدين الزركلي في كتابه "شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز": لا حول ولا قوة إلا بالله، إذا لم يصل إليكم رسول منا غدًا فأسرعوا بالنجاة واعلموا بأننا قد استشهدنا في سبيل الله.

حصن المصمك 1943 - اليوم

اقتحام سور القصر

تقدم المؤسس (رحمه الله) برجالاته الستة "عبد العزيز وفهد بن جلوي وعبد الله بن جلوي وناصر بن سعود والمعشوق وسبعان ( رحمهم الله) " متوجهًا نحو قصر المصمك الذي يقيم فيه ابن عجلان.

ونجح الملك عبد العزيز ورجاله من تنفيذ الخطوة الأولى، وهي اقتحام سور القصر عن طريق الدخول في بيت "جويسر"، ثم الدخول في بيت لولوة زوجة ابن عجلان.

ثم نزل في البيت المجاور له، ولم يبق بينهم وبين المنزل الذي يأمل أن يكون فيه ابن عجلان أية حواجز، فأرسل لأخيه محمد أن يأتي بمن معه، فدخلوا متسللين.

ودخل عبد العزيز منزل لولوة وحصل منها كل المعلومات التي يمكن أن تساعده في الإطاحة بابن عجلان.

وهذا ما حدث بالفعل، فما إن فرغ الملك عبد العزيز من صلاة فجر الخامس من شوال عام 1319هـ حتى صعد عبد العزيز وبعض رجاله إلى غرفة في الدور الأول لها فتحة تطل على باب القصر يترقبون خروج ابن عجلان بعد طلوع الشمس.

الشارع الرئيسي بحي المرقب بالرياض 1950- اليوم

ساعة الصفر

جاءت ساعة الصفر، حيث فتحت بوابة المصمك، وخرج منها بعض الخدم منطلقين إلى أهليهم.

ولم يتمالك الملك عبد العزيز نفسه حينما رأى البوابة قد فتحت، فخرج بخمسة عشرة رجلًا من رجاله قاصدين بوابة المصمك، وابن عجلان يخرج من البوابة ومعه 10 من رجاله قاصدًا البيت الذي سيخرج منه عبد العزيز ورجاله.

وأغلقت البوابة بعد خروج ابن عجلان كما هي العادة، ورأى ابن عجلان قامة الملك عبد العزيز التي لا تخفى عليه فأشهر سيفه في وجهه، لكن الملك عبد العزيز صوب إليه بندقية ذات رصاصة واحدة لم تستقر في مقتل لكنها أسقطت سيفه وأخلت توازنه، وانفتل راجعًا يريد باب القصر.

لكن عبد العزيز أمسك برجلي ابن عجلان يجرهما، ورماه فهد بن جلوي بحربة أخطأته واستقرت في الباب.

وأخذ جماعة ابن عجلان يطلقون الرصاص ويلقون الحجارة من أبراج القصر فقتلوا 2 من رجال عبد العزيز، وجرحوا 4، وحاول ابن عجلان الهرب.

وأراد عبد العزيز اللحاق به لكن رفاقه اعترضوا له عطفًا عليه، وسبقه عبد الله بن جلوي فدخل والنار تنصب عليه، فأطلق رصاصة الموت على عجلان ألقته صريعًا.

اقتحم الملك عبد العزيز ورجاله القصر، وفتكوا بنيف وثلاثين رجلا ممن فيه، واستسلم 20 رجلًا، ثم صاح أحد رجالات عبد العزيز قائلًا: "الملك لله ثم لعبد العزيز بن عبد الرحمن" .

المصباح الكهربائي الوحيد في الرياض 1928 - اليوم

نصر مذهل

هكذا انتهت أحداث فتح الرياض بنصر مستحق للملك عبد العزيز ( رحمه الله)، مكنه أن يكون حاكما على الرياض.

وتحدث الملك عبد العزيز -رحمه الله- عن الموقعة بكلمات بسيطة موجزة، دوّنها فؤاد حمزة في كتابه "البلاد العربية السعودية" وكأنها حديث إعلامي في عصره.

بعد فتح الرياض أراد الملك عبد العزيز أن يوسع مساحته الجغرافية مستغلًا انشغال ابن رشيد في محاولة ضم الكويت لملكه.

وكان له ما أراد، إذ استطاع أن يضم الخرج والحوطة والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، ثم نادى والده من الكويت حتى تمت مبايعته بالإمارة عام 1320هـ من قبل والده ومن قبل علماء الرياض وكبرائها.

السوق التجاري في الرياض 1914 - اليوم

سوق المقيبرة بمدينة الرياض 1943 - اليوم