- قرأت قصة في نهاية الأرب في فنون الأدب لشهاب النويري ذكرتني بمن يمكن تسميتهم عشاق المبالغة، جاء فيها: قال رجل لسهل بن هارون: هبني ما لا مرزئة عليك فيه، قال: وما ذاك؟ قال: درهماً واحداً، قال: يا ابن أخي لقد هوّنت الدرهم، وهو طابع الله في أرضه، والدرهم ويحك عشر العشرة، والعشرة عشر المائة، والمائة عشر الألف، والألف عُشر دية المسلم، ألا ترى يا ابن أخي كيف انتهى الدرهم الذي هوّنته؟ وهل بيوت الأموال إلا درهم على درهم؟.عشاق المبالغة كثير ولم ينتهوا بسهل بن هارون، ومنهم أشخاص لا تكاد تخطئهم عيوننا ولا مجالسنا ولا بيئات عملنا وأحياناً ولا بيوتنا، يتميزون بأن الموضوع إذا كان لهم كبّروه وبالغوا فيه، حتى ولو كان عادياً، فكل ما يخرج منهم هو إنجاز، وكل من لم يقل إنجاز هو حسود وعدو للنجاح، فلا عمل إلا عملهم، ولا أولاد إلا أولادهم، ولا بيوت إلا بيوتهم، بينما يهونون ما لدى غيرهم، ويتفننون في إنزال قدرها.
- ومن عشاق المبالغة من يغرقون في المشاكل الصغيرة، وكل أمور الدنيا صغائر، فإذا تعرضوا لمشكلة توقفوا وطلبوا من العالم التوقف، فلا مشكلة إلا مشكلتهم، وهي مؤامرة عليهم وعين ما صلت على النبي، ويطالبوا الجميع أن يستنفروا من أجل حلها، بل إن كل من أراد المساهمة في الحل وضعوا في وجه حله الحقيقة، وكأنهم يرغبون البقاء في دائرة المشكلة وطلب الاهتمام.
- أعان الله عشّاق المبالغة، وأعان عليهم، ولذلك عليهم أن يكونوا أكبر عقلاُ وأكثر حكمة، فيدركوا أن طريق إنجازهم هو الاعتراف بإنجازات الآخرين، وأن ما يفعلوه هو ابعاد للمخلصين من حولهم، وأيضاً عليهم أن يدركوا أن كل إنسان لديه مشاكله، ولن تنتهي الحياة المطبوعة على الكدر بمشكلة أحدنا مهما بلغ حجمها، فخالق الخلق جل جلاله يقول «ولقد خلقنا الإنسان في كبد» بل جعل هذه المشاكل خيراً للمؤمن العاقل وليست نهاية الحياة، فقال رسول الإنسانية صلى الله عليه وآله وسلم «عجباً لأَمْر المؤمن، إن أمْرَهُ كُلَّه خير، وليس ذاك لأَحدٍ إلَّا للمؤمن، إن أصابَتْه سَرَّاء شكر، فَكان خيراً له، وإن أصابته ضرَّاءُ، صبر فكان خيراً له»، ولذلك فالأبطال يتعاملون مع مشاكلهم وفق حجمها الحقيقي ولا يغرقوا فيها، فأساس حل المشكلة تحديد حجمها والبحث عن الحلول لها.
عش حياتك بلا مبالغات، ولا تهوّن ما عند الآخرين، وتهوّل ما عندك.